قال مدير إدارة تقنية المعلومات بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني يوسف ساتر، إن عدد مستخدمي الخدمات الإلكترونية الـ12 الخاصة بشؤون الأشغال خلال العام الماضي 2017 بلغ 18092 مستخدماً، في حين أن عدد المستخدمين خلال الربع الأخير بلغ نحو 4822 مستخدماً، سواء عبر الموقع الإلكتروني للوزارة www.works.gov.bh أو البوابة الوطنية bahrain.bh.

وكشف ساتر بأن شهر نوفمبر تصدر القائمة من حيث أعداد المستخدمين وذلك خلال الربع الأخير بواقع 1712 مستخدماً، يليه شهر أكتوبر والذي بلغ عدد مستخدميه نحو 1602 مستخدماً، فيما كان شهر ديسمبر الماضي أقل من حيث أعداد المستخدمين خلال الربع الأخير بواقع 1502 مستخدم، وذلك من خلال الإحصائيات الشهرية التي يتم إعدادها من قبل إدارة تقنية المعلومات.

وذكر مدير إدارة تقنية المعلومات أن خدمة نتائج فحص العينات تصدرت باقي الخدمات خلال العام الماضي في عدد مستخدميها البالغ عددهم 7044 مستخدماً، حيث تمكن هذه الخدمة من الحصول على نتائج اختبارات مواد البناء بسرعة وسهولة ودقة من مختبرات إدارة هندسة المواد.



وأضاف أن خدمة طلب تحويل حركة المرور جاءت في المرتبة الثانية حيث بلغ عدد الطلبات المقدمة إلكترونياً 3509 طلباً، ويتم من خلال هذه الخدمة إصدار تراخيص عمل للقيام بأعمال الطرق والتحويلات المرورية لجميع مشاريع البنية التحتية للخدمات العامة من طرق وكهرباء وماء وصرف صحي بعد دراسة خرائط التحويلات المرورية وبرنامج العمل مع الاستشاري المختص وممثل عن الإدارة العامة للمرور وبعد التأكد من استيفاء اشتراطات السلامة اللازمة في مواقع العمل ووجود العلامات المرورية والحواجز المطاطية والإضاءة اللازمة، وتليها خدمة المناقصات الداخلية، حيث بلغ عدد مستخدميها 2595 مستخدماً وتتيح هذه الخدمة للشركات إمكانية بحث وعرض تفاصيل المناقصات الداخلية والحصول أو شراء نسخ من وثائق المناقصات الجديدة.

وقال ساتر إن الوزارة دشنت خلال العام 2017 خدمة تأهيل المقاولين الإلكترونية بشكل متطور، حيث تتيح للمقاولين تقديم طلبات جديدة سواء كانت طلبات تأهيل جديدة أو إعادة تأهيل أو تجديد أو ترفيع درجة التأهيل عن طريق الشبكة العنكبوتية، كما تهدف الوزارة من خلال هذه الخدمة إلى الارتقاء بمستوى جودة الأداء الخاص بتنفيذ المشاريع.

وفي هذا الصدد أقامت الوزارة ورشتي عمل لعملية التأهيل المسبق لشركات المقاولات الهندسية بهدف تدريب المقاولين على كيفية التعامل مع النظام الإلكتروني المحدث.

واشار ساتر إلى أن وزارة الأشغال حريصة في مشروعاتها على تطبيق أحدث التكنولوجيا وبأفكار مبتكرة وجديدة لتحسين أداء الخدمات مواكبةً للتطور التكنولوجي لبرنامج الحكومة الإلكترونية، مضيفاً أن الزيادة في عدد المستخدمين هو دليل على زيادة الوعي والإدراك بأهمية الحكومة الإلكترونية التي أوجدت أفضل السبل لتوفير أفضل الخدمات للمواطنين والمقيمين بكل سهولة.

وتتمثل خدمات شؤون الأشغال الإلكترونية في خدمة شكاوى الصرف الصحي وخدمة طلب التوصيل بشبكة الصرف الصحي وخدمة طلب صيانة الإشارات الضوئية وخدمة التبليغ عن خلل في الطريق، بالإضافة إلى خدمة طلب تصريح الحمولات غير الاعتيادية وخدمة تأهيل المقاولين، وخدمة نتائج فحص العينات وخدمة طلب تحويل حركة المرور، وخدمة صيانة المباني وخدمة تقييم منتجات موردي المواد والمصانع، إلى جانب خدمة طلب الحصول على منسوب الطريق وخدمة المناقصات الداخلية.

كما أشار ساتر إلى أن عدد المستخدمين لخدمات الوزارة الإلكترونية في تزايد، وهو دليل ملموس على تفاعل الأفراد والشركات والمكاتب الهندسية والمقاولين مع تلك الخدمات لسهولة الإجراءات وسرعة إنجاز المعاملات وإمكانية متابعة الطلبات المقدمة بما يتناسب مع متطلبات المجتمع البحريني الحديث.