سماهر سيف اليزل

انقسم أعضاء مجلس النواب في آرائهم على تغريم المواطن 50 ديناراً جراء ترك مياه المكيفات دون تمديدات في الأماكن المخصصة، أثناء مناقشتهم المادة 3 من مشروع قانون بشأن النظافة العامة، المرافق للمرسوم رقم (86) لسنة 2014 الذي وافق عليه مجلس الشورى، والتي تنص على حظر البصق أو لفظ أي مادة ممضوغة، أو إلقاء أو ترك المهملات والسجائر والفضلات، وقضاء الحاجة في غير المكان المعد لذلك، وغسل المركبات أو غيرها، أو أي عمل مشابهة يؤدي إلى جريان المياه إلى الشوارع والممرات أو الأزقة، فضلاً عن ترك مياه المكيفات دون تمديدات في الأماكن المخصصة.

وتساءل عباس الماضي: "كيف لعقوبة تسرب مياه المكيفات بالمناطق القديمة أن تتراوح بين 30 و50 ديناراً فيما لا تزيد كلفة المكيف المستعمل عن 20 ديناراً، وقال: "إن أغلب سكان هذه المناطق من كبار السن والمتقاعدين والأرامل".



ورد رئيس لجنة المرافق العامة والبيئة عادل العسومي قائلاً: "تعمل المكيفات 24 ساعة وتتسرب المياه وتكون بقعاً من الماء في الشوارع، ولا يمكن محاسبة المواطن على هذه الأمور".

وطالب النائب محمد الجودر وزارة الأشغال بإنشاء تمديدات لتصريف مياه المكيفات بدلاً من فرض غرامة، فيما طالب النائب محمد المعرفي بتطبيق روح القانون وعدم الالتزام بالنصوص حرفياً.

وطالب رئيس لجنة المرافق عادل العسومي بسحب المشروع بعد خلاف النواب أسبوعين.