تولي قوة دفاع البحرين اهتماماً خاصاً بمختلف أنواع الرياضات والبطولات العسكرية، سواء من ناحية الدعم المادي والإداري للأفراد والمنتخبات العسكرية أو التشجيع والتحفيز وصولاً إلى تنظيم وإقامة مختلف الفعاليات الرياضية العسكرية على جميع المستويات. ويأتي هذا من منطلق الاهتمام بالعنصر البشري وتنميته في المجال العسكري، باعتبار الرياضة ضمن المقومات الأساسية، وسمة من سمات البناء السليم للإنسان عقلاً وجسماً، ولذلك هيأت قوة الدفاع أفضل السبل لتوجيه الطاقات وبلوغ الأهداف كما هو مخطط لها، عملاً بالقول المأثور، العقل السليم في الجسم السليم، فكان الاهتمام بالرياضة لخلق الجندي القوي الذي يتسم بالشخصية العسكرية المتكاملة من حيث اللياقة البدنية والشجاعة والمرونة والثقة.

وركزت قوة دفاع البحرين على بناء القدرات البدنية لمنتسبيها وإكسابهم المرونة والثقة بالنفس، في ترجمة واضحة للرعاية والاهتمام والدعم الذي تحظى به الرياضة من قبل المسؤولين بقوة دفاع البحرين. فهناك توجيهات حثيثة وحرص دائم على الرقي بالرياضة، ولذلك سعت قوة الدفاع إلى إقامة العديد من البطولات المحلية لمنتسبيها، منها البطولة العسكرية المفتوحة للغولف، وبطولة الضاحية العسكرية للضباط لمسافة (4 كلم)، والرماية السنوية، وبطولة شد الحبل العسكرية للوحدات، والقفز الحر بالمظلات، وبدأت البطولة منذ عام 2013م، وتقام سنويًا . وبطولة القائد العام للتنس الزوجي والسوبر وأنشطة رياضية أخرى كالأنشطة الرياضية الرمضانية. وأنشأت قوة الدفاع العديد من الملاعب الخاصة بها لإقامة هذه البطولات والنهوض بالمستوى الرياضي لمنتسبيها.

وقامت قوة الدفاع بتأهيل جميع الرياضيين العسكريين وإعدادهم لمختلف المسابقات والفعاليات الرياضية العالمية مما كان له أكبر الأثر في تحقيق مختلف الإنجازات والبطولات على المستويين العالمي والإقليمي وعلى مستوى مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وأبرز تلك الإنجازات، تحقيق وفد بعثة المنتخبات العسكرية لقوة دفاع البحرين للمركز السادس والعشرين من بين 112 دولة مشاركة في دورة الألعاب الرياضية العسكرية الدولية الخامسة التي أقيمت بالبرازيل بمدينة ريو دي جانيرو في يوليو 2011م، بعد حصولها على العديد من الميداليات والألقاب العالمية، ثم تحقيق مركز متقدم في دورة الألعاب العالمية الرياضية العسكرية السادسة، والتي استضافتها كوريا الجنوبية من 30 سبتمبر حتى 12 أكتوبر 2015.



وتحقيقاً لنجاح آخر في سجل الرياضة البحرينية بشكل عام والرياضة العسكرية بشكل خاص، وبرعاية ملكية سامية من لدن حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى القائد الأعلى حققت مجموعة من منتسبي قوة دفاع البحرين ميداليات متنوعة ذهبية وفضية وبرونزية خلال مشاركتهم بتمثيل المملكة في منافسات دورة الألعاب الرياضية الخليجية الأولى في أكتوبر2011، مسجلة نجاحاً آخر في سجل الرياضة البحرينية، والمساهمة في تنظيم إحدى الدورات التي شكلت منعطفاً في مراحل تطور الرياضة الخليجية.

وفي إنجاز تاريخي يضاف إلى سلسلة إنجازات الرياضة العسكرية، حقق المنتخب العسكري لكرة القدم الصالات الميدالية البرونزية باحتلاله المركز الثالث في البطولة العسكرية الأولى التي أُقيمت ولأول مرة على مستوى الخليج بتنظيم من مديرية الرياضة العسكرية برئاسة أركان قوات السلطان المسلحة بسلطنة عمان عام 2014.

وفاز منتخب البحرين العسكري للغولف، بالمركز الثاني في بطولة العالم العسكرية السابعة للغولف التي أقيمت في ولاية فلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية خلال الفترة من 1 إلى 2 أكتوبر 2012 بمشاركة 11 منتخباً عالمياً.

كما حقق المنتخب العسكري للمبارزة كأس المركز الثالث والميداليات البرونزية للرجال في مشاركته الدولية الأولى على مستوى المجلس الدولي للرياضة العسكرية (السيزم) والتي انطلقت في العاصمة الهولندية أمستردام يوم 21 مارس 2012.

وحقق فريق القفز الحر بالمظلات التابع للاتحاد العسكري بقوة دفاع البحرين رقماً جديداً في بطولة العالم العسكرية 41 التي أقيمت في مدينة "كابينكا" الروسية في 2016، في مسابقة النزول على الهدف، حيث حقق المركز الرابع عشر على مستوى العالم بمجموع 57 سنتيمترا من عدد 8 قفزات، كما أحرز المركز الثالث عشر على مستوى العالم في مسابقة التماسك بمجموع 53 نقطة من عدد 5 قفزات محطمين بذلك جميع أرقامهم السابقة في كل مشاركاتهم الدولية.

وحقق فرسان الاتحاد الرياضي العسكري بقوة دفاع البحرين يوم 26 أغسطس 2016، نتائج مميزة في البطولة الدولية للفروسية (في او ار شادول) المقامة في مملكة بلجيكا، والتي شارك فيها العديد من فرسان المنتخبات والدول ذات الباع الطويل في هذه المسابقات والبطولات ، وقد تفوق فرسان قوة دفاع البحرين بعد منافسات قوية وشرسة مع فرسان الدول المشاركة بفارق التوقيت الزمني من خلال إنهاء جميع مشاركات قفز الحواجز دون إخطاء.

وحقق الفارس المدني خالد هلال الخاطري المركز الأول كما حقق الفارس الرقيب أول أحمد منصور علي المركز الثاني في بطولة الاتحاد الدولي لقفز الحواجز بجمهورية ألمانيا الاتحادية REITSPORTZENTRUM، وذلك ضمن مشاركات المنتخب العسكري لقفز الحواجز لقوة دفاع البحرين، حيث اجتاز الأول الحواجز.

ونتيجة للمستوى المتميز الذي وصلت له قوة دفاع البحرين في المجال الرياضي، تم اختيار البحرين لتتبوأ المناصب القيادية في العديد من المؤسسات الرياضية الإقليمية والعالمية منها فوز المملكة برئاسة المجلس الدولي للرياضة العسكرية (السيزم) خلال انتخابات المجلس بالعاصمة الأكوادورية كويتو عام 2014 وهو إنجاز رياضي تاريخي حيث نالت البحرين هذا المنصب كأول دولة عربية وآسيوية منذ تأسيس المجلس في العام 1948. مما يعكس ثقة الدول الأعضاء في المجلس الدولي بفضل ما تحظى به مملكة البحرين من مكانة رفيعة في الأوساط الرياضية العالمية.

إن البحرين استطاعت وعبر إنجازات رياضية عسكرية متعددة أن تؤكد مكانتها المتميزة على ساحة الرياضة العسكرية العالمية، وستتواصل مسيرة الإنجازات بإذن الله بفضل ما تحظى به من دعم ومساندة من قبل قيادتنا الحكيمة. وكما قال القائد العام لقوة دفاع البحرين فإن الإنجازات الرياضية التي تحققها المنتخبات الرياضية العسكرية في المحافل القارية والدولية ما هي إلا ترجمة حقيقية للدعم السخي والاهتمام الكبير من قبل القيادة الحكيمة لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى القائد الأعلى لقطاع الرياضة العسكرية والمدنية بهذا الوطن العزيز.