أظهر تقرير وزعه المجلس الأعلى للمرأة مجموعة من المبادرات التي استطاع تحقيقها على المستوى المحلي والعربي والدولي العام الماضي وبداية العام الحالي ومنها إطلاق جائزة الأميرة سبيكة لتمكين المرأة عالمياً وإشهار المنامة عاصمة المرأة العربية وصدور قانون الأسرة البحريني.

وقال التقرير إن "المجلس الأعلى للمرأة حقق برئاسة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة جلالة العاهل المفدى إنجازات كثيرة على امتداد السنوات السابقة، أسهمت في إبراز الصوة المشرقة والمشرفة للمرأة البحرينية والعربية. وتمكن المجلس من بناء شبكة علاقات وثيقة وفاعلة مع المؤسسات المحلية والإقليمية والدولية ذات الصلة بالمرأة، وعزز مكانته كبيت خبرة إقليمي في كل ما يتعلق بقضايا تمكين المرأة، وتفعيل دورها في بناء ذاتها وأسرتها ووطنها وضمان عدم التمييز ضدها".



وأطلق المجلس خلال العام الماضي ومطلع العام الحالي مبادرات على مختلف الأصعدة الخاصة بالمرأة، وأقام العديد من الانشطة والفعاليات بحضور إقليمي وعربي رفيع المستوى، إضافة إلى المشاركة الفاعلة للمجلس في عدد من الفعاليات الإقليمية والدولية ذات الصلة.

قلادة المرأة العربية للأميرة سبيكة



في مطلع العام الماضي منحت جامعة الدول العربية قلادة المرأة العربية لرئيسة المجلس الأعلى للمرأة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت ابراهيم آل خليفة؛ تقديراً لمساهماتها الجليلة وجهودها الحثيثة والمؤثرة في دعم الحراك المؤسسي لنهوض المرأة العربية واستمرار تقدمها، خصوصاً ما تبذله من جهود لاستدامة تقدم المرأة البحرينية وتعظيم إسهاماتها التنموية، ولتبنيها ورعايتها للمشاريع والبرامج النوعية الموجهة لإدماج احتياجات المرأة في عملية التنمية الشاملة والمستدامة، وبما يحقق أوجه تكافؤ الفرص؛ من أجل ضمان شراكة متكافئة وعادلة بين المرأة والرجل.

البحرين تتبنى الموقف العربي الموحد في اجتماعات لجنة المرأة



واستضافت البحرين اجتماعات الدورة الــ36 للجنة المرأة العربية بجامعة الدول العربية، التي عقدت بحضور الأمين العام لجامعة الدول العربية في فبراير 2017. وترأست المملكة الاجتماع التحضيري للدورة الـ61 للجنة وضع المرأة بالأمم المتحدة على المستوى الإقليمي، بحضور اعضاء لجنة المرأة العربية المعنية بدراسة ومتابعة أوضاع المرأة في المنطقة والتنسيق بين الجهات المعنية في الدول الأعضاء.

إشهار المنامة "عاصمة المرأة العربية"



وأوصى المشاركون في اجتماعات لجنة المرأة العربية في دورتها الـ36 بالموافقة على تسمية "عاصمة للمرأة العربية" يتم اختيارها سنوياً بناء على معايير تضعها لجنة المرأة العربية، والموافقة على إعلان "مدينة المنامة" عاصمة للمرأة العربية للعام 2017.

إطلاق جائزة الأميرة سبيكة من مقر الأمم المتحدة بنيويورك



وفي مارس 2017 ووسط دعم عربي وحضور عالمي، أطلق المجلس الأعلى للمرأة من مقر الأمم المتحدة في نيويورك جائزة الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة العالمية لتمكين المرأة بعد نجاح تطبيقها على المستوى الوطني خلال عشر سنوات.

وتفخر البحرين بإتاحة خبرتها في هذا المجال بعد تجربتها على المستوى الوطني وبنجاح طيب استطاعت أن ترصد أثره الإيجابي المنسجم مع أهداف وتوجهات الجائزة الوطنية، لتكون اليوم مؤهلة لاعتمادها على المستوى الدولي من أجل تشجيع الجهود الوطنية في الدول الأعضاء بالأمم المتحدة، الرامية إلى تمكين المرأة وتفعيل دورها كشريك متكافئ في دفع عجلة التنمية الشاملة المستدامة، واتاحة الفرصة للتقدير الدولي العلني لإنجازات المؤسسات والأفراد في مجال تمكين المرأة، وتعظيم أثر منهجيات إدماج احتياجات المرأة في مسارات التنمية وتحقيق تكافؤ الفرص على واقع تقدم المرأة، ولنشر رسالة للعالم، تنطلق من البحرين، التي تم اختيارها "عاصمة المرأة العربية" للعام 2017، حول ما يمثله دور المرأة في التنمية من أهمية كبرى، وتأثير ذلك على تحقيق الاستقرار المجتمعي الشامل.

البحرين تلقي كلمة العرب أمام لجنة وضع المرأة بنيويورك



وفي سابقة هي الأولى من نوعها على المستوى العربي، ألقت البحرين كلمة المجموعة العربية "إعلان المنامة" في الجلسة الافتتاحية لأعمال لجنة وضع المرأة في الأمم المتحدة بنيويورك بهدف تنسيق الموقف العربي وتحديد أولويات المنطقة حول القضايا الخاصة بالمرأة.

وألقت الكلمة الأمين العام للمجلس الأعلى للمرأة هالة الأنصاري رئيسة الدورة 36 للجنة المرأة العربية بجامعة الدول العربية.

جائزة الأميرة سبيكة لتمكين المرأة البحرينية



على الصعيد الوطني أعلن المجلس الاعلى للمرأة نتائج جائزة الأميرة سبيكة لتمكين المرأة البحرينية في دورتها الخامسة، حيث فازت ثلاث مؤسسات عن القطاع العام وثلاث عن القطاع الخاص. وجاء الإعلان في إطار معطيات ومؤشرات ترصد التقدم الذي أحرزته المرأة البحرينية في مؤسسات القطاعين العام والخاص، وتؤكد تمكنها من المشاركة في مسيرة التنمية الشاملة، بعد أن وفرت مملكة البحرين دمجاً حقيقياً لمكوّن المرأة في التنمية بناءً على مبادئ تكافؤ الفرص المراعية لاحتياجات المرأة والرجل على حد سواء.

وارتفع عدد الجهات المشاركة في الجائزة من 30 جهة في 2006 إلى 77 في 2016، بنسبة 123%، ما يؤكد أثر هذه الجائزة في ثقافة المؤسسات وتوجهها نحو تبني منهجيات إدماج احتياجات المرأة في التنمية وتكافؤ الفرص.

إطلاق قاعدة بيانات العنف "تكاتف"

في إطار الحملة العالمية لمناهضة العنف ضد المرأة أطلق المجلس الأعلى للمرأة بالتعاون مع وزارة الداخلية قاعدة بيانات وإحصائيات العنف الأسري "تكاتف" بحضور دولي رفيع المستوى يضم ممثلين عن الأمم المتحدة تتقدمهم فومزيلي ملامبو لكوكا وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة والمديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة، وإيناس مكاوي مديرة إدارة الاسرة والطفولة بجامعة الدول العربية.



وتهدف قاعدة بيانات واحصائيات العنف الأسري "تكاتف" إلى رصد ومتابعة مختلف حالات العنف الاسري من خلال منصة إلكترونية متطورة لسجل بيانات موحد لحالات العنف والتغيرات التي تطرأ على وضع المرأة المعنفة، وتعتمد تعريفات وتصنيفات موحدة لحالات العنف، بقصد الوصول إلى دراسات وإحصائيات تسهم في تعزيز وضع المملكة في التقارير الدولية، إضافة إلى تمكين الجهات المعنية من تقديم الدعم اللازم لحالات العنف وتسهيل الحصول على الخدمات الصحية والنفسية والاجتماعية التي توفرها مؤسسات الدولة.

مكتب أممي للمرأة في البحرين



وشهدت البحرين افتتاح المكتب التمثيلي لهيئة الأمم المتحدة للمرأة بحضور فومزيلي ملامبو لكوكا في مقر بيت الأمم المتحدة في البحرين.

وتؤكد استضافة المملكة للمكتب الأممي نجاح جهود المجلس الأعلى للمرأة في وضع البحرين في مصاف الدول العالمية ذات التجارب الرائدة في قضايا دعم المرأة، واتاحة منصة دولية أخرى من أجل تبادل الخبرات مع العالم من خلال الأمم المتحدة وإتاحة مزيد من قنوات الاستفادة من النموذج البحريني في تمكين المرأة عالمياً.

الاحتفاء بالمرأة في المجال الهندسي



أعلنت صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة تخصيص يوم المرأة البحرينية للعام 2017 للاحتفاء بالمرأة في المجال الهندسي، نظراً لما قدمته البحرينية من عطاءات مهمة في هذا المجال على مدى قرابة الأربعين عاماً الماضية، ولإبراز قصص نجاح المهندسات الرائدات في شتى مجالات الهندسة، ودعم حضور المرأة في هذا القطاع، إضافة إلى تسليط الضوء على أبرز التحديات التي تواجهها، والعمل على تلافيها.

ونظم المجلس الأعلى للمرأة بالتعاون مع جميع الجهات المعنية برنامجاً متكاملاً من الأنشطة والفعاليات تمثلت في المنتديات والملتقيات العلمية ومجموعات التركيز ،والدراسات العلمية، وكذلك سلسلة من الأنشطة والمحاضرات التوعوية في عدد من المدراس الحكومية والخاصة استهدفت طالبات المرحلة الثانوية حول التخصصات المختلفة والفرص الواعدة في القطاع الهندسي.

النموذج الوطني لإدماج احتياجات المرأة في التنمية



واصل المجلس العمل على إدماج احتياجات المرأة، ونشر ثقافة تكافؤ الفرص بعقد المؤتمرات والملتقيات بهدف تبني هذه المفاهيم، واعتماد الآليات المناسبة لضمان إدماج احتياجات المرأة في المسار التنموي، وتم إطلاق النموذج الوطني لإدماج احتياجات المرأة البحرينية في مسار التنمية في العام 2010، باعتباره أحد الآليات الرائدة على مستوى الوطن العربي لتفعيل مبدأ تكافؤ الفرص.

الدورة الثالثة لـ "امتياز الشرف لرائدة الأعمال البحرينية"



وأعلن المجلس عن مبادرة امتياز الشرف لرائدة الأعمال البحرينية الشابة في دورتها الثالثة، برئاسة سمو الشيخة حصة بنت خليفة آل خليفة رئيسة لجنة الامتياز، عضو المجلس الأعلى للمرأة، بهدف دعم الكفاءات الشابة في مجال ريادة الأعمال وللمساهمة في تشجيع المرأة البحرينية على الإبداع والتميز والمشاركة بشكل فاعل ومؤثر في تنمية الاقتصاد الوطني، وهو من توصيات يوم المرأة البحرينية للعام 2011.

المشاركة السياسية



ويواصل المجلس الأعلى للمرأة الجهود التي يبذلها لتحفيز المرأة على ممارسة حقها الدستوري في الترشح والانتخاب. وباعتباره جهة استشارية يعمل المجلس على تزويد الجهات الوطنية العاملة على تمكين المرأة سياسياً واقتصادياً واجتماعياً بالخبرات والمشورات اللازمة، تنفيذا للإطار العام لبرنامج التهيئة الانتخابية للمرأة البحرينية.

ونظم المجلس بالتعاون مع معهد البحرين للتنمية السياسية عدداً من اللقاءات والأنشطة من أبرزها لقاء حول "واقع المرأة البحرينية في المشاركة السياسية"، والمائدة المستديرة تحت عنوان "الإعلام والتمكين السياسي للمرأة"، بحضور مختلف الشركاء الوطنيين في موضوع التمكين السياسي للمرأة، وخبراء وإعلاميين ونواب وشوريين، وناقشت أفضل السبل للمضي قدماً في هذا الإطار، وأكدت أهمية وضع استراتيجية إعلامية وطنية شاملة تهدف لإبراز إنجازات المرأة البحرينية في شتى المجالات وبشكل مستدام.

ورشة عمل إقليمية بعنوان "المرأة والإعلام"



واستضاف المجلس الأعلى للمرأة ورشة عمل إقليمية حول "تعزيز صورة المرأة في وسائل الإعلام العربية" بتنظيم من منظمة التعاون الإسلامي والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "إيسيسكو" بالتعاون مع المجلس الأعلى للمرأة، ووزارة شؤون الإعلام، ولجنة البحرين الوطنية للتربية والعلوم والثقافة، في أكتوبر 2017، ضمن الأنشطة التي نظمت بمناسبة اختيار المنامة عاصمة للمرأة العربية.

قانون الأسرة



مثَّل صدور قانون الأسرة إنجازاً وطنياً كبيراً، وتوّج مرحلة طويلة من عمل العديد من المؤسسات الوطنية من بينها المجلس الأعلى للمرأة من أجل استكمال المنظومة التشريعية الخاصة بالمرأة في البحرين وتعزيز استقرار الأسرة البحرينية وحقوق أفرادها وخصوصاً المرأة.

ويواكب القانون جهود المجلس الأعلى للمرأة في دعم واستقرار المنظومة الأسرية بشكل خاص، بما يكفل حفظ الحقوق ومراعاة الواجبات الأسرية استناداً إلى أحكام الشريعة الإسلامية وفق ما تضمنته الضوابط والأحكام، وبما يكفل مراعاة خصوصية المذاهب وبما يسهم في تعزيز دور الأسر في تنمية الوطن.

مكتب حماية الأسرة



وشراكة وتنسيق فاعل بين المجلس الأعلى للمرأة ووزارة الداخلية استحدث مكتب حماية الأسرة في كل من مديرية شرطة محافظة المحرق ومديرية العاصمة. ويمثل المكتب أحد أوجه التطبيقات العملية الناجزة للاستراتيجية الوطنية لحماية المرأة من العنف الأسري، التي أطلقها المجلس الأعلى بالتعاون مع الشركاء في نوفمبر من العام 2015، والتي جاءت امتداداً لمحور «استقرار الأسرة» في الخطة الوطنية لنهوض المرأة البحرينية برؤية قائمة على حفظ أمن المرأة الأسري من أجل مجتمع مستقر تتمتع فيه المرأة بجميع حقوقها وبما يعزز سلامتها الصحية والنفسية في إطار الترابط العائلي.

افتتاح محاكم الأسرة



وافتتحت صاحبة السمو الملكي رئيسة المجلس الأعلى للمرأة مجمع محاكم الأسرة، تتويجاً لمرحلة طويلة من الجهود التي بذلها المجلس لتعزيز الاستقرار الأسري في البحرين. ويراعي المجمع خصوصية القضايا الأسرية، حيث يضم قاعات المحاكم ومكتب التوفيق الأسري ومكتب صندوق النفقة.

واستكمل هذا الإنجاز الذي تم بتعاون وثيق بين المجلس ووزارة العدل منظومة الاستقرار الأسري ضمن الخطة الوطنية لنهوض المرأة البحرينية، وفي إطار إتاحة كافة عوامل الاستقرار المنشود من قوانين نوعية تتفق والتطور التشريعي في البحرين، ووسائل متقدمة لإنفاذ القانون، ونظام قضائي وقانوني شامل، وبنية إدارية وتنظيمية متطورة.

إعلان نتائج جائزة الشيخة حصة للعمل التطوعي



وأعلن المجلس الأعلى للمرأة نتائج الدورة الثانية من جائزة صاحبة السمو الشيخة حصة بنت سلمان آل خليفة للعمل الشبابي التطوعي، بفوز عدد من المشاريع والمبادرات التطوعية بالجائزة.

وكرمت صاحبة السمو الملكي رئيسة المجلس الأعلى للمرأة الفائزين، مشيدة بالمبادرات الاجتماعية التطوعية التي ينفذها الشباب البحريني على المستوى الوطني.