* فيكتور تشا يعارض توجيه ضربة عسكرية لبيونغ يانغ

واشنطن - نشأت الإمام، وكالات

أعلنت واشنطن سحب ترشيح الدبلوماسي فيكتور تشا الذي يشاع منذ فترة طويلة أنه سيكون سفير الولايات المتحدة في كوريا الجنوبية، بعد أن حذر البيت الأبيض من أن ما يسمى بضربة "دموية" ضد بيونغ يانغ سيكون مجازفة بجر الولايات المتحدة إلى حرب كارثية من شأنها أن تعرض مئات الآلاف من الأرواح للخطر.



وهذا يتماشى إلى حد كبير مع الحذر الذي يعلنه وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس ووزير الخارجية ريكس تيلرسون.

غير أن آخرين في الإدارة ومن بينهم مستشار الرئيس الأمريكى لشؤون الأمن القومي أصروا على اعتبار الضربة العسكرية خياراً خطيراً كوسيلة لتحديد أقصى ضغط على بيونغ يانغ.

وقال بروس كلينغنر، وهو ضابط سابق في وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية "سي آي أيه"، وزميل باحث في مؤسسة هريتاد، "يبدو أن هناك انقسامات داخل الإدارة".

وذكر المتحدث باسم البنتاغون المقدم كريس لوغان لشبكة "سي أن أن" الأمريكية أن "هناك مجموعة واسعة من الخيارات العسكرية المتاحة للرئيس لكن من المهم أن نلاحظ أن هذا الجهد ما زال قائماً على مدى النجاح الدبلوماسي". وأضاف "بالنسبة إلى التفاصيل فإننا لن نناقش تفاصيل العمليات أو الخيارات العسكرية المحتملة".

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية هيذر نويرت "إن سياستنا هي الضغط الأقصى بهدف جلب كوريا الشمالية إلى طاولة المفاوضات، وقد اتضح لنا أن نيتنا في حل هذه القضية سلمياً، واتضح لنا أيضاً أن نزع السلاح النووي هو النتيجة المقبولة الوحيدة، وأن المجتمع الدولي بأسره متحد بشأن هذه النقطة، وأنه سيتحقق بطريقة أو بأخرى".

وبعد أشهر من بدء الإدارة الإجراءات التي أدت إلى ترشيح السفير تشا، طلب مسؤولو مجلس الأمن القومي من تشا ما إذا كان مستعداً لإدارة الجهود الدبلوماسية التي من شأنها أن تحيط بهذه الضربة، بما في ذلك الإجلاء المحتمل للمدنيين الأمريكيين من سيؤول.

وأعرب تشا عن قلقه إزاء مثل هذا التفكير في المواجهة المباشرة، حسبما ذكر في صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية.

وبموجب هذه الاستراتيجية، فإن الهدف هو أن تبدأ الولايات المتحدة ضربة عسكرية كبيرة لإجبار كوريا الشمالية على التروي عن طموحاتها النووية، ولكنها في ذات الوقت محدودة في الحجم لتجنب الانتقام.

وبعد النقاش مع تشا، كان البيت الأبيض صامتاً تجاه ما دار بينهم وبين تشا، رغم أن الكوريين الجنوبيين في طريقهم إلى الموافقة على ترشيحه لأنهم يرون فيه عقلانية يحتاجها الموقف الآن.

وفى النهاية، يخشى بعض مسؤولي البيت الأبيض من أن ترشيح شخص يعارض مثل هذه الضربة يمكن أن يقوض هذا الخيار العسكري في أعين أعضاء الكونغرس والإدارة، وفقاً لما ذكره مصدر مطلع على المناقشة.

وقالوا إنهم يخشون من أن يصبح تشا رهيناً في النقاش داخل الإدارة حول الضربة المزمع توجيهها لكوريا الشمالية.

وقال مسؤول كبير بوزارة الخارجية "إن وجهات نظر تشا السياسية لم تكن أبداً عاملاً مهماً في هذه العملية".

وقد برز ماكماستر كصوت إداري رئيس في الاستعداد لمثل هذه المواقف، وقد تم دعمه من قبل مسؤول آسيا في المركز الوطني لنواب الشعب الصيني مات بوتينجر .

واعترف مصدر آخر بوجود تناقض داخلي في "الاستراتيجية الدموية" بين مجلس الأمن القومي المتشدد وعدد من كبار المسؤولين الإداريين - بمن فيهم ماتيس وتيلرسون - الذين دافعوا عن نهج أكثر حذراً.

ولكن استمرار الضغط لإضفاء الشرعية على خيار محدود لضربة وقائية يثير تساؤلات، حتى خارج الإدارة.

ويقول محلل كوريا الشمالية جوردون تشانغ إن قرار سحب تشا "مشؤوم".

وقال تشانغ "هذا يعني أن الناس يدرسون بجدية توجيه ضربة لكوريا الشمالية". وأضاف "هذا دليل على أننا نتوجه إلى الحرب، وهناك الكثير من الخيارات الأخرى التي يمكن أن تتبعها الولايات المتحدة بما في ذلك فرض عقوبات على داعمي كوريا الشمالية والمزيد من العقوبات بشكل عام".

وفي المناقشات حول أي خيار عسكري، بما في ذلك "ضربة محدودة"، سوف يكون ترامب مع جميع الخيارات والمخاطر، بما في ذلك أسوأ سيناريو واحتمال وقوع ضحايا.

وسيشمل المخطط المخاطر التي ينطوي عليها ضرب الهدف، وفقدان الهدف، ورد فعل كيم جونغ أون، واحتمال عدم الحصول على دعم من كوريا الجنوبية للضربة، وخطر تداعيات مالية واقتصادية في جميع أنحاء آسيا وخارجها.

ليظل التساؤل مشرعاً حول ما الذي تأمل الولايات المتحدة فعليا في تحقيقه من توجيه ضربة عسكرية لكوريا الشمالية وما هو الخطر إذا تمت المحاولة وفشلت!

وكان ترامب قد استخدم أول خطاب له عن حالة الاتحاد لانتقاد "النظام الكوري الشمالي" في محاولة لحشد الأمة حول تهديد مشترك من كوريا الشمالية، بيد أن هناك مؤشرات جديدة على أن كبار مستشاريه الأمنيين الوطنيين يختلفون حول أفضل طريقة للرد، وأثار الرئيس مخاوف من أنه ينظر بنشاط في خيار محدود لضربة أولى لإرسال رسالة إلى بيونغ يانغ.

وفي حين أنه كثيراً ما يتوق إلى مواجهة الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون على حد سواء شفهياً وعبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، فإن تهديداته بـ "الحرائق والغضب" قد خففت إلى حد كبير بتأكيدات من كبار المستشارين - مثل ماتيس وتيلرسون - الذين يصرون على أن الولايات المتحدة لا تزال ملتزمة بإعطاء الأولوية للسلم لتقليل التوترات مع بيونغ يانغ.

وقال معظم مستشاري الأمن القومي في إدارة ترامب إن الخيارات العسكرية يجب أن تكون محفوظة في انتظار تهديد وشيك للولايات المتحدة أو الحلفاء، ولكن ماكماستر اقترح مراراً وتكراراً - حتى التلميح بأن الحرب هي إمكانية حقيقية وواحدة يمكن أن تأتي قريباً.

ومن المحتمل أن تفوز الولايات المتحدة بنزاع عسكري مع كوريا الشمالية إذا ما توغلت التوترات في الحرب، لكنها ستواجه معركة صعبة جداً من المحتمل أن تسفر عن خسائر كبيرة من الجانبين، وفقاً لما ذكره قائد سلاح البحرية الجنرال روبرت نيلر.

وذكر أن الحرب مع كوريا الشمالية "ستكون معركة عنيفة جداً، عنيفة على بعض الأراضي الصعبة حقاً، وسيكون على الجميع أن يكونوا مستعدين عقلياً".

وحذر مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية "سي أي أيه" مايك بومبيو من أن "كوريا الشمالية أقرب من أن تكون قادرة على جعل أمريكا في خطر".

وقال بومبيو إنه قد يكون مجرد "بضعة أشهر" قبل أن تتمكن كوريا الشمالية من إظهار القدرة على وضع رأس حربي على صاروخ يمكن أن يصل إلى الولايات المتحدة.

وأضاف "لقد تحسنت قدرتها على الاختبار كما تحسنت وتيرة اختباراتها الناجحة مادياً".