قال تقرير لمجموعة الأعمال الرياضية في ديلويت الخميس إن أندية الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم أنفقت 430 مليون جنيه استرليني (612 مليون دولار) خلال فترة الانتقالات الشتوية لتحطم الرقم السابق البالغ 225 مليونا في 2011.

وانتهت فترة الانتقالات الأربعاء بعد شهر محموم من الأنشطة شهد ابرام برشلونة أغلى صفقة بضم البرازيلي فيليب كوتينيو من ليفربول مقابل حوالي 142 مليون استرليني.

وقال دان جونز الشريك في مجموعة الأعمال الرياضية في ديلويت "التجارة الدولية انتعشت، حيث بلغ إجمالي الانفاق لضم لاعبين أجانب في يناير 260 مليون جنيه استرليني وهو الأعلى في تاريخ الدوري الممتاز وكذلك شهد يناير أعلى ايرادات من الخارج (185 مليون جنيه استرليني)".



وبينما يسرق موسم آخر من الأرقام القياسية الأنظار، لا تزال أندية الدوري الممتاز تتماشى مع حدود إمكانياتها وفي سياق الأرباح التي تدرها.

يمثل صافي الانفاق في موسم 2017-2018 والبالغ 755 مليون جنيه استرليني 17 بالمئة من حجم ايرادات أندية الدوري الممتاز في الموسم ذاته بمتوسط على مدار 15 عاما يتماشى مع أول فترة انتقالات شتوية عام 2003.

وبلغ اجمالي انفاق الأندية الستة الكبرى، وهي مانشستر سيتي ومانشستر يونايتد وتشيلسي وليفربول وتوتنهام هوتسبير وارسنال، 265 مليون استرليني في يناير، ما يمثل 62% من اجمالي الانفاق.

ويتناقض هذا مع الموسم الماضي حيث جاء نصف الانفاق الاجمالي من الأندية الستة التي تأتي في مؤخرة الترتيب في محاولة للحفاظ على وجودها في الدوري الممتاز.

وأضاف جونز "في ظل هذه المنافسة المشتعلة على المراكز الأربعة الأولى في الدوري الممتاز فضلا عن المنافسة الحالية في دوري الأبطال بدا أن الأندية الموجودة في مراكز متقدمة مستعدة لكسر قاعدتها في الانفاق بشكل أكبر خلال الصيف بإنفاق متزايد في يناير للتفوق على منافسيها في بقية الموسم".