زهراء حبيب

أكدت وزارة شؤون الإعلام أن نسبة البحرنة بوكالة أنباء البحرين عالية تبلغ 95.4%، حيث إن عدد موظفيها البحرينيين الدائمين حالياً 62 موظفاً، وهناك 3 موظفين عرب بعقود التوظيف لغير البحرينيين، ولا تتجاوز نسبتهم 4.6%.

ووظفت الوزارة 21 شاباً وشابة من الكفاءات الوطنية في وكالة أنباء البحرين خلال الخمس سنوات الماضية، للمساهمة في تنفيذ المشاريع التطويرية، وتم الاستغناء عن خدمات أكثر من 12 موظفاً بنظام عقد العمل الجزئي والقطعة.



واستعانت الوزارة بمحررين بنظام العقود الجزئية والقطعة للعمل بالوكالة في ظل ما تشهده مملكة البحرين من فعاليات ومؤتمرات على مدار العام، منهم 15 مواطناً من الكفاءات الإعلامية والخبرات التي خدمت لسنوات في مجال الصحافة وفي مجال وكالات الأنباء، والعمل جارٍ على تثبيت عدد منهم بالتنسيق مع ديوان الخدمة المدنية.

وأشارت الوزارة إلى أن عدد العقود للأجانب 14 عقداً من بينهم المتخصصون في الترجمة الصحافية باللغات الإنجليزية والألمانية والفرنسية، إلى جانب المراسلين الصحافيين الذين يعملون أيضاً في عدد من الصحف المحلية، لخبراتهم الطويلة في مجال العمل الصحافي.

جاء ذلك خلال ردها على الاقتراح برغبة المقدم من النائب خليفة الغانم بخصوص الاقتراح برغبة لقيام الوزارة ببحرنة وظائف الدوام الكلي والجزئي ووظائف نظام (القطعة) بوكالة أنباء البحرين، لوجود كفاءات إعلامية وطنية مؤهلة وكثيرة تزخر بها مختلف المؤسسات الإعلامية المحلية، وهو ما ينفي الحاجة لإبرام عقود دوام كلي أو جزئي أو بنظام (القطعة) بالوكالة مع غير البحرينيين.

وأجزم ديوان الخدمة المدنية أن الاستعانة بغير البحرينيين يتم بعد استنفاد جميع المحاولات في إيجاد الكفاءات الوطنية، ولا يتم الإعلان عن الوظائف الشاغرة في الجهات الحكومية خارج البحرين إلا في حال عدم وجود مرشحين بحرينيين مؤهلين وبأضيق الحدود، ولسد الحاجات الماسة في شواغر تتطلب تأهيلاً عالياً يندر توفره، ناهيك بأن إحصاءات الموظفين بالوكالة تشير إلى وجود نسبة بحرنة عالية جداً.

من جانبها، أوصت لجنة الخدمات بالموافقة على الاقتراح برغبة بشأن قيام وزارة شؤون الإعلام ببحرنة وظائف الدوام الكلي والجزئي ووظائف نظام (القطعة) بوكالة أنباء البحرين، ومن المقرر أن يصوت مجلس النواب على الاقتراح بجلسته المقبلة.