- تخصيص 10 آلاف متر مربع شمال المطار لزيادة منطقة الشحن

...

حسن عبدالنبي:



قال الرئيس التنفيذي لشركة مطار البحرين محمد البنفلاح، أن الشركة تعكف حالياً على تأسيس خط نقل بري بين البحرين والمملكة العربية السعودية، لافتاً إلى أنه من المؤمل أن يتم إطلاقه خلال النصف الثاني من العام الجاري 2018.

وأوضح أن الشركة تجري حالياً نقاشات مع أحد الشركاء، والذي من من المتوقع أن يكون شريكاً استراتيجياً في المشروع، مؤكداً على أن تأسيس الخط البري بين البلدين سيكون بمثابة محرك إضافي لزيادة الطاقة التشغيلية في مطار البحرين الدولي.

وذكر أن الخط سيساهم في مساعدة شركات الشحن الجوي التي لديها عمليات في مطار البحرين من أن تواصل في إرسال الشحنات إلى الواجهات التي تنتهي فيها في السوق السعودي، لافتاً إلى أن هذه العملية ستكون إضافة جديدة لعمليات الشحن بصورة إجمالية.

وفيما يتعلق بتأثير الضغط على جسر الملك فهد، استبعد البنفلاح وجود أي عقبة وخصوصا في ظل الخطط الموضوعة لإنشاء جسر ثاني بين البحرين والمملكة العربية السعودية وهو جسر الملك حمد، منوهاً إلى أن تأسيسه يساهم في زيادة الطاقة الاستيعابية في عملية التبادل التجاري بين البلدين.

وفيما يتعلق بمساحات منطقة الشحن قال: "ندرس اليوم تخصيص مساحة تقع شمال مطار البحرين بمساحة 10 آلاف متر مربع كمرحلة أولى لتغطية الزيادة في عمليات الشحن الجوي، وأن المشروع الآن في مرحلة التخطيط لاحتياجات البنية التحتية وتوصيلها بشبكة المطار الداخلية، لتقديمها لمشغلة شحن جوي جديد تقدم خدمات جديدة".

وبشأن مؤشرات الشحن الجوي خلال العام الجاري، قال البنفلاح: "إن أعمال الشحن الجوي خلال العام الجاري أفضل من العام الماضي، إلا إنها مازالت لا ترتقي إلى مستوى الطموح"، مؤكداً أن الشركة استطاعت في زيادة في حجم الكميات المشحونة من 5 إلى 10% مقارنة بالعام الماضي.

وحول دخول إنشاء منشآت جديدة للشحن الجوي داخل المطار، أشار إلى أن الشركة مازالت في نقاش مع أطراف أبدوا رغبتهم في إنشاء منشآت للشحن الجوي داخل المطار، مبيناً أن عدد شركات الشحن الجوي الموجودة داخل المطار يبلغ 12 شركة.

كما أن شركة مطار البحرين هي الشركة المسؤولة عن تعزيز قدرات مطار البحرين الدولي، وزيادة نسبة إسهامه في الاقتصاد المحلي.

يُذكر أن مشروع توسعة مطار البحرين الدولي أكبر مشروع ضمن المنحة الإماراتية من صندوق أبوظبي للتنمية.

الجدير بالذكر أن شركة مطار البحرين بدأت منتصف فبراير الماضي أعمال تطوير المبنى جديد لمطار البحرين الدولي ليستوعب 14 مليون مسافر سنوياً بكلفة 1.1 مليار دولار، بتمويل مشترك من صندوق أبوظبي للتنمية وحكومة البحرين ويستكمل على مرحلتين الأولى بحلول عام 2019، ثم الانتهاء من المرحلة الثانية حتى العام 2020.