براءة الحسن

على الرغم من أن كل المؤشرات كانت تصب نحو تعاقد مانشستر سيتي مع جناح آرسنال أليكسيس سانشيز، لكن الصفقة الرئيسية للسيتي هذا الشتاء كانت دفاعية بضم إيمريك لابورتي من أثليتيك بلباو.

وصلت قيمة الصفقة بحسب وسائل إعلام إلى 57 مليون جنيه إسترليني.



وعلى الرغم من أن شباك مانشستر سيتي لم تستقبل سوى 19 هدفاً "ثاني أقوى خط دفاع" بفضل الشراكة القوية لجون ستونز وأوتاميندي، لكن كان هناك خطاً واحداً في الفريق يفتقر للعمق في النصف الأول من الموسم، وهو خط الدفاع.

وبعيداً عن اختياره الأول، لم يكن لدى بيب جوارديولا سوى عدد قليل من الخيارات لتدعيم دفاعه، فقائد الفريق فنسنت كومباني قضى معظم الموسم في مراكز التأهيل لا على أرض الملعب، ولا يوجد بديل سوى إلياكويم مانغالا.

ومن المعروف أن جوارديولا كان معجباً منذ فترة طويلة بالمدافع الفرنسي البالغ من العمر 23 عاماً، وسبق وحاول ضمه في 2016 قبل أن يتجه نحو ستونز.

مدافع نموذجي لأفكار جوارديولا

ويمتلك لابورت كافة الصفات التي يحتاج إليها جوارديولا في مدافعيه، هو أفضل المدافعين في الدوري الإسباني على مستوى التمرير ودقة التمرير وهو ما يتناسب مع أفكار جوارديولا المتمثلة في بناء الهجوم من الخلف.

وبخلاف قدرته على بناء الهجمات من الخلف فإن لابورت يمتلك القدرة على اللعب بكلتا القدمين، ويجيد قراءة الهجمات بشكل جيد وأيضاً التقدم المحسوب.

كما إن اللاعب يمتاز بالقوة في المواجهات الهوائية، فلا يتفوق عليه في هذا الشق سوى ستيفن نزونزي نجم وسط إشبيلية الذي يمتلك معدل نجاح في المواجهات الهوائية يبلغ "78.4%".

ميزة لابورت تلك في الكرات الهوائية تجعله مناسباً أيضاً لأسلوب وروتين الدوري الإنجليزي، وهنا نجد أنه يتمتع بالصفات التي يحتاجها جوارديولا في المدافع الشبيه بصانع الألعاب، ويتمتع بالصفات التي يحتاجها الدوري الإنجليزي في المدافع القوي بدنياً وفي استخلاص الكرات الهوائية.