لندن - محمد المصري

شهد الدوري الإنجليزي الممتاز أعلى إنفاق في تاريخ سوق الانتقالات الشتوية، حيث قامت الأندية الإنجليزية بإنفاق ما يقرب من 419.5 مليون جنيه أسترليني "حوالي نصف مليار يورو" في يناير الماضي أي ضعف ما أنفق في شتاء 2011 "225 مليون أسترليني".

***



الأكثر إنفاقاً

أصبح ليفربول الأكثر إنفاقاً هذا الشتاء بصفقات بلغت قيمتها 75.2 مليون جنيه أسترليني، توزعت على صفقتين فقط هما فيرجيل فان ديك من ساوثهامبتون نظير 75 مليون جنيه أسترليني، وتوني جالاكر من فالكيرك نظير 200 مليون جنيه أسترليني.

وحل آرسنال في المركز الثاني حيث أنفق 61.8 مليون جنيه أسترليني، ما بين 60 مليون جنيه أسترليني لبوروسيا دورتموند لضم بيير إميريك أوباميانج، بالإضافة إلى المدافع اليوناني كونستانتينوس مافروبانوس مقابل 1.8 مليون جنيه إسترليني.

ورغم أن السيتي فشل في ضم رياض محرز وأليكسيس سانشيز، لكنه تعاقد مع مدافع أتلتيك بلباو إيميرك لابورت نظير 75 مليون جنيه إسترليني وجلب جاك هاريسون من نيويورك سيتي مقابل 4 مليون جنيه أسترليني، ليأتي في المركز الثالث على لائحة أكثر الأندية إنفاقاً.

واكتملت القائمة بأندية تشيلسي "57.6 مليون جنيه أسترليني"، وإيفرتون "47 مليون جنيه أسترليني"، ليستر سيتي "26.4 مليون جنيه أسترليني"، وتوتنهام "25 مليون جنيه أسترليني".

وعلى النقيض من ذلك، لم تنفق بورنموث وبورنلي ومانشستر يونايتد ونيوكاسل ووستهام جنيهاً واحداً على الانتقالات الدائمة خلال الفترة، فصفقة سانشيز جاءت تبادلة نظير انتقال هنريخ مخيتاريان إلى آرسنال.

***

أغلى الانتدابات

أغلى صفقة بالتأكيد كانت صفقة فان ديك إلى ليفربول بـ75 مليون جنيه أسترليني، تليها صفقات تليها أوباميانغ، لابورت، سينك توسون "27 مليون جنيه أسترليني"، لوكاس مورا "25 مليون جنيه استرليني لتوتنهام"، إيمرسون "24.6 مليون جنيه أسترليني إلى تشيلسي"، أدريان سيلفا "22 مليون جنيه أسترليني إلى ليستر" وثيو والكوت "20 مليون جنيه أسترليني إلى إيفرتون".

***

عائدات البيع

تلقت 7 أندية في الدوري الإنجليزي فقط أموالاً من مبيعات اللاعبين.

ليفربول كان الأكثر إنفاقاً وهو أيضاً صاحب أعلى عائدات بفضل بيعه لكوتينيو لبرشلونة، حيث بلغت عائدات مبيعاته 146.4 مليون جنيه أسترليني.

وكان ساوثهامبتون ثاني أكبر المستفيدين من المبيعات، فحصلوا على 75 مليون جنيه أسترليني من بيع فان ديك، تلاه تشيلسي 57 مليون جنيه للمهاجم ديجو كوستا، الذي انتقل أخيراً إلى أتلتيكو مدريد في الأول من يناير.

وحصل آرسنال على 50 مليون جنيه استرليني من والكوت، وأوليفييه جيرود "18 مليون جنيه أسترليني"، وفرانسيس كوكلين "12 مليون جنيه إسترليني"، في حين تلقى ويست هام 26 مليون جنيه أسترليني لأندريه آيو "18 مليون جنيه أسترليني" وديافرا ساخو "8 جنيهات أسترلينية".

***

أرباح صافية

حققت ثلاثة أندية فقط أرباحاً صافية من الانتقالات "البيع والشراء" خلال الفترة، حيث حقق ليفربول ربحاً بأكثر من 71 مليون جنيه أسترليني بعد بيع كوتينيو، تلاه ساوثهامبتون "55.9 مليون جنيه أسترليني" ثم ويست هام "26 مليون جنيه أسترليني".

***

خسائر

سجل مانشستر سيتي أكبر خسارة من مبيعات اللاعبين، حيث بلغت 61 مليون جنيه أسترليني، في حين أن إيفرتون "31 مليون جنيه أسترليني"، وليستر "26.4 مليون جنيه أسترليني)، وستوك (- 25 مليون جنيه أسترليني"، وسوانسي "18 مليون جنيه أسترليني".