ميونيخ - مجدى حسونة

من المعروف لدى جماهير كرة القدم ومعظم المتابعين أن نجوم اللعبة لم يكملوا تعليمهم الجامعي أو حتى المدرسي، الظروف الاقتصادية الصعبة ربما تحد من قدرة الكثيرين منهم للحصول على تعليم جيد وأبرزهم نجوم كرة القدم البرازيلية، كما إن هناك جزء تعود على المشاكسة والهرب من المدرسة منذ طفولته ومنهم الفرنسي زين الدين زيدان .

رغم كل ذلك هناك بعض المشاهير في عالم الساحرة المستديرة من مدربين ولاعبين نجحوا في الحصول على شهادات جامعية عليا في تخصصات مميزة ومرموقة، بل أن البعض منهم نال أكثر من شهادة في عدة تخصصات..

"دكتور وجراح وخبير ناسا الفضائية..إلخ"، البعض منهم حصل على الشهادة الجامعية بعد نهاية مشواره الكروي وآخرون حصلوا عليها وزادوا أثناء ممارستهم لكرة القدم، نستعرض لكم أبرزهم في التقرير التالي:

جوزيه مورينيو/ أشهر مدربي كرة القدم حول العالم في السنوات الأخيرة وبطل إسبانيا مع ريال مدريد وإنجلترا مع تشيلسي وإيطاليا مع إنتر ميلان، حصل على إجازة الدبلوم العالي في علم الرياضة من جامعة لشبونة التقنية وذلك بعد اعتزاله لعب كرة القدم وقبل خوضه عالم التدريب، مدرب مانشستر يونايتد الإنجليزي الحالي.

آرسين فيغر / مدرب آرسنال وبطل الدوري الإنجليزي 3 مرات، يطلق عليه لقب البروفيسور بسبب إنجازاته مع آرسنال بالإضافة إلى حصوله على شهادة الماجستير في الاقتصاد من جامعة ستراسبورج. فينجر يتحدث 7 لغات منها اليابانية.

شاكا هيسلوب / حارس نيوكاسل وويست هام السابق - لديه بكلاريوس في الهندسة الميكانيكية وهو اللاعب الوحيد في العالم الذي تلقى تدريباً رسمياً في وكالة ناسا الفضائية.

فان دي سار / حارس مرمى مانشستر يونايتد ومنتخب هولندا سابقاً وبطل دوري أبطال أوروبا عام 2008، حصل على شهادة الماجستير في الإدارة الرياضية ويعمل حالياً كمدير للتسويق في نادي أياكس أمستردام.

أوليفير بيرهوف / نجم منتخب ألمانيا سابقاً وأحد أشهر المهاجمين في تسعينات القرن الماضي، صاحب أول هدف ذهبي في عالم كرة القدم سجله في شباك التشيك في نهائي يورو 1996 ، سجل 37 هدف في 70 مباراة دولية، وحصل على ليسانس الاقتصاد في جامعة فيرن هاجين للدراسة عن بعد.

سقراط / أحد أشهر لاعبي كرة القدم في الثمانينات وأفضل لاعب في أمريكا اللاتينية 1983، سجل 22 هدفاً في 60 مباراة خاضها بقميص منتخب بلاده البرازيل. يعتبر أفضل نجوم كرة القدم الذين أتموا تعليمهم الجامعي، يحمل شهادة الدكتوراه في الطب والدكتوراه في الفلسفة أيضاً!

ستيفي كوبيل / نجم إنجليزي سابق لعب لمنتخب إنجلترا ومانشستر يونايتد في سبعينات وثمانينات القرن الماضي، حصل على شهادة الماجسيتر في الاقتصاد من جماعة ليفربول قبل الانتقال إلى مانشستر يونايتد. تولى تدريب العديد من الأندية آخرها بورتسموث موسم 13-14.

سالفن بيليستش / نجم وقائد منتخب كرواتيا الحاصل على المركز الثالث في كأس العالم 1998 ومدرب وست هام يونايتد حالياً. حصل على شهادة الماجستير في الحقوق.

جورجيو كيليني / نجم يوفنتوس والمنتخب الإيطالي - بكلاريوس في الاقتصاد والتجارة وماجستير في ادارة الاعمال .

جلين جونسون / ظهير أيمن ليفربول ومنتخب إنجلترا سابقاً، لاعب ستوك سيتي الحالي، حاصل علي بكلاريوس في الرياضيات.

ليفاندوفسكي / نجم بايرن ميونيخ والمنتخب البولندي، حصل العام الماضي على بكلاريوس في الرياضة تخصص مدرب ومدير من جامعة وارسو البولندية.