مع تواصل انهيار أسواق العملات الرقمية وعلى رأسها "بيتكوين" من المنتظر أن يناقش المشرعون في مجلس الشيوخ الأمريكي الثلاثاء مع هيئات مراقبة الأسواق المالية في أمريكا كيفية تحسين هذه السوق شديدة التقلب والمخاطر.

وهذه الجلسة تأتي بالتزامن مع هبوط "بيتكوين" خلال تعاملات الثلاثاء لمستويات متدنية جديدة لتلامس مستوى 6 آلاف دولار للمرة الأولى منذ صعوده قبل نهاية شهر ديسمبر الماضي، حيث صعدت لأعلى مستوياتها عند 19.83 ألف دولار.

ومع هذا التقلب الشديد ستشهد أروقة مجلس الشيوخ الأمريكي جلسة استماع مفتوحة سيحضرها رئيس هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية جاي كلايتون ورئيس لجنة العقود المستقبلية كريس جيانكارلو، حيث سيدليا بشهادتيهما، مع تصاعد القلق العالمي والمخاطر التي يتعرض لها المستثمرون في العملات الافتراضية، والنظام المالي.



هذه الخسائر للعملات الرقمية وانخفاضها لأدنى مستوى في 3 أشهر جاءت لتجسد المخاوف التي تتفاوت بسبب الحملة التنظيمية العالمية لحظر بعض البنوك استخدام بطاقات الائتمان لشراء بيتكوين.

وبحسب ما طالعت "العربية نت" ومع هبوط بيتكوين المتواصل تراجعت القيمة السوقية لكافة العملات الرقمية بحسب موقع coinmarketcap من أعلى قمة وصلتها عند 832 مليار دولار في 7 يناير الماضي إلى قرابة 279 مليار دولار في تعاملات الثلاثاء، حيث خسرت 553 مليار دولار في أقل من شهر، بنسبة تراجع 66.5%.

ومن المقرر أن يبحث المشرعون الأمريكيون الثلاثاء صلاحيات الجهات الرقابية في الصين للإشراف على تبادل العملات الرقمية، وكيف يمكن للجهات الرقابية حماية المستثمرين من التقلبات والاحتيال الشديدين والمخاطر التي يشكلها مجرمو الإنترنت الراغبون في سرقة الرموز الرقمية.

وخلال جلسة الاستماع سيقوم كل من جيانكارلو وكلايتون بعرض الجهود التي بذلتها كل من هيئة البورصات ولجنة العقود المستقبلية لمراقبة السوق، مع تسليط الضوء على القيود التنظيمية.

وتزامن الانخفاض الحاد في سعر بيتكوين الإثنين مع عمليات بيع أوسع في أسواق الأسهم الأميركية، والتي انخفضت إلى أدنى مستوياتها في عام 2018.

جلسات الاستماع المفتوحة التي ستبدأ الثلاثاء، قد تحمل العديد من الاحتمالات أثناء النقاش والذي قد يكون تجارياً عصبياً، إلا أن كافة المتغيرات في نهاية المطاف والآتية من جميع أنحاء العالم تتحد لتؤثر على سوق العملات الرقمية كل يوم.

ورفعت هيئة البورصات الأمريكية عدداً من الدعاوى القضائية في الأسابيع الأخيرة مرتبطة بالموضوع، كما انتقلت إلى التدقيق في أنشطة تبادل العملات المشفرة في بورصات مثل Bitfinex.