- مشروع التوسعة يهدف لرفع مستوى الإنتاجية إلى 360 ألف برميل يومياً

- انتهاء دراسات وتصاميم مشروع إنشاء مصنع للعطريات في البحرين

حسن عبدالنبي:



كشف وزير النفط الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة، لـ"الوطن" عن البدء بأعمال التحديث في مصفاة البحرين، وأن مشروع التوسعة يهدف لرفع مستوى الإنتاجية من 260 ألف برميل في اليوم إلى 360 ألف برميل في اليوم، لافتاً إلى أنه يشمل المشروع بناء وحدة تكسير جديدة، إضافة إلى زيادة طاقة وحدة التكسير الهيدروجيني المعتدلة إلى 70 ألف برميل يومياً من نحو 54 ألف برميل يومياً، كما أن مشروع التحديث سوف يساهم في إنتاج منتجات نظيفة وذات قيمة مضافة وصديقة للبيئة، ويتوقع الانتهاء من المشروع في عام 2021.

وأعلنت "سامسونج للهندسة" مؤخراً عن فوزها بطلبية قيمتها 1.35 مليار دولار للمشاركة في مشروع بناء لتوسعة مصفاة شركة نفط البحرين"بابكو"، وتعمل بابكو المملوكة بالكامل لحكومة البحرين في مجالات تكرير وتوزيع وبيع وتصدير النفط الخام والمنتجات النفطية.

كما تنفذ البحرين عدداً من المشاريع التطويرية في مجال النفط والغاز، من بينها مشروع مرفأ البحرين للغاز الطبيعي المسال، ويتألف المشروع من وحدة تخزين عائمة، ومرفأ وحاجز بحري لاستلام الغاز الطبيعي المسال، ومنصة مجاورة لتبخير الغاز المسال ليعود إلى حالته الغازية، وأنابيب تحت الماء لنقل الغاز من المنصة إلى الشاطئ، ومرفق بري لاستلام الغاز، إضافة إلى منشأة برية لإنتاج النيتروجين، وتبلغ قدرة المشروع 800 مليون قدم مكعب في اليوم، ومن المرتقب أن يتم الانتهاء من المشروع في الربع الأول من 2019، وسيكون المرفأ مملوكا بنسبة 30% للشركة القابضة للنفط والغاز وبنسبة 70% لتحالف الشركات الذي يضم "نيكاي إل جي" و"سامسونغ" ومؤسسة الخليج للاستثمار.

وأكد وزير النفط لـ"الوطن" أن الشركة القابضة للنفط والغاز البحرينية وشركة صناعة الكيماويات البترولية "الكويتية"، يعملان على الانتهاء من الدراسات والتصاميم الهندسية الخاصة بمشروع إنشاء مصنع للعطريات في البحرين.

وتشير المعلومات إلى أن كلفة المشروع ستكون مناصفة فيما بين الجهتين، بطاقة إنتاجية تبلغ 1.44 مليون طن سنوياً، بكلفة تصل إلى ملياري دولار، وأن الاتفاق تم على أسس الشراكة بين البلدين تضمن أيضاً منتجات ثانوية في البحرين.

وتعد هذه الشراكة الثانية في مجال البتروكيماويات بين الكويت والبحرين، وذلك بعد الشراكة الناجحة في شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات بالبحرين والتي تمتلك فيها شركة صناعة الكيماويات البترولية نسبة 33.33%.