- تشغيل خط الصهر السادس مطلع 2019 لإنتاج 540 ألف طن متري سنوياً

- تيم موراي: 3 مليارات دولار كلفة الأعمال لمشروع خط الصهر السادس

حسن عبدالنبي:

قال رئيس مجلس إدارة شركة ألمنيوم البحرين "ألبا"، الشيخ دعيج بن سلمان آل خليفة، أن الشركة تتجه إلى تخفيض نحو 60 مليون دولار من نفقاتها التشغيلية خلال العام الجاري 2018، ضمن برنامج تخفيض النفقات للتكيف مع الزيادة السنوية لأسعار الغاز الطبيعي وزيادة إنتاجها السنوي إلى مليون طن متري بنهاية العام.

وأكد على هامش معرض الخليج للصناعة أن الشركة تعتزم تحقيق وفورات بمعدل 60 دولاراً أمريكياً للطن المتري الواحد حتى نهاية العام 2018.



وأوضح أن برنامج تايتن "Titan DNA" التي بدأت الشركة بتطبيقه في العام 2014 لخفض التكاليف يعد أمراً بالغ الأهمية لتحقيق الاستدامة وخطط النمو المستقبلية للشركة، كما رفعت الهيئة الوطنية للنفط والغاز سعر الغاز الطبيعي من 2.25 دولار لكل مليون وحدة حرارة بريطانية إلى 2.50 دولار لكل مليون وحدة حرارة بريطانية منذ مطلع أبريل 2015، على أن يزيد سعر الغاز الطبيعي سنوياً بقيمة 0.25 دولار لكل مليون وحدة حرارة بريطانية من كل عام حتى يبلغ سعر الغاز 4.00 دولارات لكل مليون وحدة حرارة بريطانية بتاريخ 1 أبريل 2021.

وعن توقعاته لأسعار الألمنيوم في العام الجاري 2018، أكد أن أسعار الألمنيوم العالمية تحسنت بشكل لافت، حيث قفزت من 1700 دولار للطن المتري لتبلغ نحو 2400 دولاراً للطن.



وأرجع ارتفاع أسعار الألمنيوم إلى النمو الاقتصادي العالمي الذي يدفع الطلب على المنتجات الأولية، إلى جانب انخفاض الإنتاج الصيني منذ شهر سبتمبر الماضي حتى أبريل المقبل في خطة بيئية معلنة من قبل الحكومة الصينية.

وأكد أن الشركة تسعى إلى الوصول بإنتاجها بنهاية العام الجاري إلى نحو مليون طن متري، وفق الخطة التي وضعتها الشركة لرفع كفاءة الإنتاج وتقليص النفقات.

وبين أن الشركة حققت رقمًا قياسيًا سنوياً يصل إلى 981 ألف طن متري سنوياً، بزيادة نسبتها 1% هو الأعلى في تاريخ الشركة حتى الآن، رغم التحديات التي واجهتها "ألبا" خلال عام 2017.

وحول مستجدات مشروع التوسعة لخط الصهر السادس، قال إن أعمال الإنشاءات في المشروع تسير وفق البرنامج الزمني المخطط له، ومن المتوقع البدء بإنتاج 540 ألف طن متري سنوياً من مطلع العام المقبل 2019، وهو ما يشكل أكثر من 50% من الإنتاج الحالي.

وأكد أن أعمال الإنشاءات مستمرة وأن نسبة الإنجاز الكلية في المشروع تصل إلى نحو 40%، مشيراً إلى أن الإنجاز في الأعمال الهندسة بلغ 75% والعقود والمشتريات بنسبة 94%، وبلغت أعمال الإنشاء نحو 13% حالياً.

وتشير المعلومات إلى نحو 30 شركة مقاولات تعمل في موقع المشروع للعمل على تنفيذ 38 عقداً، واستكملت أكثر من 5 ملايين ساعة عمل دون أي إصابات مضيعة للوقت.

وحول عدد الوظائف الجديدة التي سيوفرها مشروع الخط السادس، قال الرئيس التنفيذي لشركة "ألبا"، إن المشروع سيخلق 500 وظيفة داخل الشركة، وسيضيف نحو 3 آلاف وظيفة لقطاع صناعة الألمنيوم في البحرين، مشيراً إلى أن الشركة وظفت 300 موظف، فيما سيتم توظيف 200 آخرين خلال الفترة المقبلة، ليكون الكادر الوظيفي جاهزاً لتشغيل خط الصهر السادس المفترض تشغيله بحلول العام 2019.

ونجحت شركة ألمنيوم البحرين "ألبا" في إغلاق تسهيلات القرض المشترك المؤلف من قسمين، قرض تقليدي وآخر إسلامي بقيمة 1.5 مليار دولار أمريكي في أكتوبر 2016، بالإضافة إلى القسم الأول من تمويل الصادرات الائتمانية بقيمة حوالي 700 مليون دولار أمريكي للتسهيلات المدعومة من قبل أولر هرمز وسيرف في يوليو 2017، وتسدد قروض تمويل المشروع على مدى 12 عاماً.



من جانبه قال الرئيس التنفيذي شركة ألمنيوم البحرين "ألبا"، كلفة الأعمال الإنشائية والهندسية لمشروع خط الصهر السادس تبلغ 3 مليارات دولار.

وفيما يتعلق بتوزيع الإنتاج السنوي للشركة قال موراي: إن 45% من إنتاج "ألبا" يذهب للشركات البحرينية، فيما يتم تصدير 55%، منها 20% إلى دول الاتحاد الأوروبي، و12% إلى الولايات المتحدة الأمريكية، و12% إلى دول آسيا، و10% يتم تصديرها إلى المملكة العربية السعودية.