* الموافقة على تعديل اللائحة التنفيذية لنظام الأوسمة السعودية وإضافة عبارة "ووسام الملك سلمان"

* مجلس الوزراء السعودي ينوه بالتحرك العربي لمواجهة قرار الإدارة الأمريكية بشأن القدس

* إدانة واستنكار للتفجير الإرهابي بمبنى دائرة الضرائب في أنقرة



الرياض - إبراهيم بوخالد

أكد مجلس الوزراء السعودي خلال جلسته التي عقدها الثلاثاء برئاسة خادم الحرمين الشريفين العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، على عروبة اليمن واستقراره وقدرته على التنمية والازدهار، منوهاً باستجابة الأطراف اليمنية في عدن والتزامها بالبيان الصادر عن قيادة تحالف دعم الشرعية في اليمن بقيادة السعودية، ومجدداً التأكيد على أن الهدف هو ضمان أمن واستقرار اليمن والحفاظ على كيان الدولة اليمنية، والأمن والسلم الإقليمي والدولي، وأن يكون يمن العروبة آمناً ومستقراً وقادراً على التنمية والازدهار.

ونوه مجلس الوزراء السعودي بقرار مجلس جامعة الدول العربية الصادر في ختام اجتماعه المستأنف على مستوى وزراء الخارجية بالقاهرة تحت عنوان "التحرك العربي لمواجهة قرار الإدارة الأمريكية بشأن القدس"، وما تضمنه القرار حيال مختلف الجهود تجاه القضية الفلسطينية.

وعبر المجلس عن إدانة المملكة واستنكارها للتفجير الإرهابي الذي وقع داخل مبنى دائرة الضرائب في العاصمة التركية أنقرة، مجدداً التأكيد على رفض المملكة لمختلف الأعمال الإرهابية أياً كانت أشكالها وصورها .

في الشأن المحلي، بين وزير الثقافة والإعلام، د. عواد العواد، أن مجلس الوزراء، رفع الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين على اهتمامه ودعمه غير المحدود للجهود المبذولة للعناية بالإبل وتأصيل مكانتها، وبتراث المملكة العريق، مؤكداً أن رعايته الحفل الختامي لمهرجان الملك عبدالعزيز للإبل، وتدشين ميدان الملك عبدالعزيز لسباقات الهجن، وتسليم الفائزين بالمركز الأول لجائزة الملك عبدالعزيز لمزايين الإبل وسباقات الهجن، بحضور ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء المشرف العام على نادي الإبل، وكذلك رعايته حفل افتتاح المهرجان الوطني للتراث والثقافة "الجنادرية" في دورته الثانية والثلاثين الذي يتخلله سباق الهجن السنوي الكبير، ومنح الشخصيات المكرمة وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى، يجسد ما يوليه الملك المفدى، من حرص على إحياء هذا التراث الوطني العريق ودعم ملاك الإبل وجميع محبي هذا الموروث الأصيل، والمحافظة على تراث وثقافة المملكة وإظهارها بالصورة المشرفة التي تجسد التلاحم والترابط بين أبناء هذا الوطن.

وأفاد وزير الثقافة والإعلام، بأن مجلس الوزراء اطلع على الموضوعات المدرجة على جدول أعمال جلسته، حيث وافق على تفويض وزير المالية ـ أو من ينيبه ـ بالتوقيع على مشروع اتفاقية بين العربية السعودية والمجلس الاتحادي السويسري لتجنب الازدواج الضريبي في شأن الضرائب على الدخل وعلى رأس المال ولمنع التهرب الضريبي، ومشروع البروتوكول المرافق له، ومن ثم رفع النسختين النهائيتين الموقعتين، لاستكمال الإجراءات النظامية .

كما وافق المجلس وبعد الاطلاع على ما رفعه رئيس المراسم الملكية على تعديل اللائحة التنفيذية لنظام الأوسمة السعودية، الصادرة بقرار مجلس الوزراء رقم "240" وتاريخ 18 - 5 - 1436هـ، وذلك بإضافة عبارة "ووسام الملك سلمان" بعد عبارة "ووسام الملك عبدالله" إلى كل من المادة "السادسة" وديباجة الفقرة رقم "10" من البند "أولاً" من المادة "الخامسة عشرة"، والفقرة رقم "2" من البند "ثانياً" من المادة ذاتها. وقرر المجلس الموافقة على لائحة الجزاءات عن مخالفات مصانع ومحلات المياه.