يترأس وزير الإسكان باسم الحمر وفد مملكة البحرين المشارك في أعمال المنتدى الحضري العالمي التاسع "WUF9" والذي ينعقد في العاصمة الماليزية كوالالمبور خلال الفترة من 7 وحتى 13 فبراير الجاري، والذي يحمل عنوان "مدن 2030.. مدن للجميع".

ويشارك في وفد مملكة البحرين ممثلون عن عدد من الوزارات والمؤسسات الحكومية بالمملكة المعنية بملف التنمية الحضرية والمستوطنات البشرية، وهي ديوان صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء، والمجلس الأعلى للبيئة، ووزارة الإسكان، ووزارة الخارجية، ووزارة شؤون البلديات والتخطيط العمراني، وهيئة التخطيط العمراني، وهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية.

ويعد المنتدى الحضري العالمي منتدى تقنياً يعقده برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (موئل الأمم المتحدة)، ويهدف لأن يكون وسيلة فاعلة في إدخال المدخلات في التقرير الأول عن تنفيذ الخطة الحضرية الجديدة، ويسهم المنتدى أيضاً في التعبئة العالمية من أجل الدعوة إلى تحقيق رؤية مشتركة بشأن التنمية الحضرية المستدامة في التقدم نحو تحقيق خطة 2030 وأهداف التنمية المستدامة من خلال، زيادة الوعى بالتحضر المستدام بين أصحاب المصلحة والدوائر الانتخابية بما في ذلك عامة الجمهور.



كما تشمل سبل تحقيق أهداف التنمية المستدامة تحسين المعرفة الجماعية بالتنمية الحضرية المستدامة من خلال المناقشات المفتوحة الشاملة وتبادل الدروس المستفادة وتبادل الحلول الحضرية والسياسات الجيدة، بالإضافة إلى زيادة التنسيق والتعاون بين مختلف أصحاب المصلحة والدوائر الانتخابية للنهوض بالتنمية الحضرية المستدامة وتنفيذها، وأن تكون منصة لإدماج مدخلات المنظمات المتعددة الأطراف وأصحاب المصلحة في الإبلاغ عن تنفيذ الخطة الحضرية الجديدة ، فضلاً عن تسليط الضوء على مختلف الزوايا التي يمكن من خلالها للمواطنين المشاركة في تنفيذ الخطة الحضرية الجديدة وتحديد الفرص التعاونية.