يفتتح مجلس النواب صباح الخميس، تحت رعاية سامية من صاحب الجلالة عاهل البلاد المفدى الملك حمد بن عيسى آل خليفة، مؤتمر ومعرض ميثاق العمل الوطني الذي يحمل عنوان (آفاق المستقبل والتنمية المستدامة والسلام).

ويأتي هذا المؤتمر والذي ينظمه المجلس النيابي بتوجيهات رئيس مجلس النواب أحمد الملا، وبالتعاون مع المعهد الدولي للسلام، تزامناً مع احتفالات مملكة البحرين بذكرى ميثاق العمل الوطني الموافق 14 فبراير من كل عام بهدف الوقوف على التقدم المحرز والمواقف الوطنية المشرفة لهذا الحدث الهام في تاريخ مملكة البحرين الحديث، واستشراف آفاق المستقبل، والعلاقة بالتنمية المستدامة والسلام الدولي.

ويضم مؤتمر ومعرض ميثاق العمل الوطني الذي يحمل عنوان (آفاق المستقبل والتنمية المستدامة والسلام)، 3 جلسات رئيسة تشمل المحور السياسي "الميثاق والاستحقاقات" والتي يديرها النائب عبد الرحمن بومجيد، وستضم المتحدثين وزير شؤون مجلس الوزراء عضو اللجنة العليا لميثاق العمل الوطني حول الفكرة والجهود، محمد بن إبراهيم المطوع، ونائب رئيس المجلس الأعلى للمرأة عضو اللجنة العليا لميثاق العمل الوطني، الشيخة د.مريم بنت حسن آل خليفة، حول تمكين المرأة، ونائب رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب حول المبادرة والإصلاحات النائب د.مجيد محسن العصفور.

أما الجلسة الثانية فتشمل المحور الديني "الميثاق.. التسامح والسلام" والتي يتحدث خلالها، عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، رئيس مجلس الأوقاف السنية، الشيخ د.راشد الهاجري، ورئيس لجنة الشؤون التشريعية والقانونية بمجلس النواب، ماجد الماجد، بالإضافة إلى عضو مجلس الشورى نانسي خضوري، ود.حمد الشيخ الشيباني. العضو المنتدب للمعهد الدولي للتسامح بدولة الإمارات العربية المتحدة.

أما المحور الاقتصادي "التنمية المستدامة والاستشراقات"، سيكون المتحدثون بها محافظ مصرف البحرين المركزي حول الواقع والتحديات، رشيد المعراج، في حين ستقدم أفنان الزياني ورقة عمل بعنوان "التمكين الاقتصادي".

كما وسيعمل المنتدى النيابي على إبراز واستعراض أهم المحطات الوطنية في عمل اللجنة العليا لميثاق العمل الوطني، مع التركيز على إبراز وتعزيز دور المجلس النيابي على كافة المستويات وفي تعزيز السلم الاجتماعي خاصة، إلى جانب المشاركة التفاعلية للشباب في المشروع الإصلاحي، واستعراض دور المرأة و التمكين الاقتصادي في التنمية الشاملة للبلاد، ووضع النقاط والملامح العامة لاستشراق آفاق المستقبل لميثاق العمل الوطني في التنمية والسلام.

ومن المقرر أن يشارك في المؤتمر عدد من كبار الشخصيات والمسؤولين المشاركين في صياغة ميثاق العمل الوطني، وأعضاء السلطة التشريعية، وسيتم توجيه الدعوات لأعضاء اللجنة العليا لميثاق العمل الوطني، والفعاليات السياسية والإعلامية والمجتمعية في البلاد.