حسن عبدالنبي

أكد رجل الأعمال والمتحدث الرسمي لكتلة الغد لانتخابات "الغرفة"، حامد فخرو أهمية فتح السجلات التجارية لجميع البحرينيين سواء من الموظفين في الحكومة أو الموظفين في القطاع الخاص بشكل عام، دون إذن مسبق، مع مراعاة وجود نظام مراقبة وشفافية يضمن أتباع الأنظمة والتشريعات وعدم إساءة استخدام السلطة.

ودعا إلى منح تسهيلات أكبر للشركات الصغيرة، مؤكداً أن المؤسسات الناشئة تواجه صعوبة في بدياتها.



وبين خلال لقاء صحافي، أن وجود نظام شفاف ونزيه، يمنع من شأنه الحد من مخاوف وجود حالات سوء استغلال للسلطة عن الجمع بين العمل الحكومي وفتح المشروعات الخاصة، معبراً عن اعتقاده واعتقاد الكتلة بضرورة أن يشارك جميع البحرينيين في الحركة الاقتصادية للبلاد.

ورأى فخرو أن مشاركة جميع البحرينيين في تأسيس الشركات من شأنه خلق اقتصاد قوي ومبدع، وارتفاع حركة الاستثمارات وتنشيط الحركة التجارية.

وقال فخرو إن موظفي الحكومة يفتتحون أنشطة تجارية لهم بطرق غير مباشرة عبر افتتاح السجلات التجارية والشركات بأسماء أخرى، لافتاً إلى أنه مع وجود مسار صحيح فإن ذلك سيتيح للموظفين المبدعين اللذين لا تتضارب طبيعة عملهم مع المشاريع الخاصة، أن يساهموا بإبداعاتهم في الاقتصاد وتحفيز النمو.

وتساءل فخرو "لماذا لا نرى هناك تنظيماً للعمل الجزئي يتيح لموظفي الحكومة العمل في الفترة المسائية أوخارج وقت الدوام". مؤكداً أن الكتلة ترى أهمية تحفيز الغرفة على إيجاد نظام يتيح لجميع البحرينيين العمل بساعات جزئية خارج مؤسساتهم الحكومية بصورة عامة، مع استثناء بعض الحالات.

ولفت إلى أن إتاحة العمل الجزئي لموظفي الحكومة بطريقة قانونية ومقننة، سيتيح للشركات في القطاع الخاص الاستفادة من كم كبير من الخبرات بتكاليف معقولة وبالتالي سيساعد في بحرنة الوظائف وتخفيض الحاجة للعمالة الأجنبية في بعض المهن.

ولفت فخرو، إلى أهمية أن تنظر الدولة إلى تحديد أسقف للأجور وفق نظام الساعة أسوة بالاقتصادات الغربية المتقدمة، ما يساعد على تنظيم الأجور وتشغيل الموظفين بالدوام الجزئي وفق معايير عادلة.

وقال إن البحرين بحاجة إلى الشباب وإلى الابتكار في العمل، لافتة إلى أهمية التفكير خارج المحيط، واكتساب الخبرة من الخارج، عن طريق إرسال الشباب ورواد الأعمال للحصول على الخبرة الدولية ونقلها في البحرين لإحداث نقلة في الاقتصاد البحريني الذي يحتاج إلى الشباب والصناعات المعرفية وتنويع الاقتصاد.

وأكدت "كتلة الغد"، برنامجها لانتخابات غرفة تجارة وصناعة والتي تركز على العمل على خفض رسوم الأعمال التجارية، وتنفيذ سياسة الباب المفتوح ، والعمل الوثيق مع الحكومة لإيصال هموم الشارع التجاري، والدفاع عن قضايا صغار التجار.

وتضم كتلة الغد كلاً من حامد فخرو، عمار صلاح الخان، على حسن لاري، محمدعبدالعلي العالي، يعقوب العوضي، ومحمد شيرازي، وعبدالرحمن المؤيد، ومحمد مصفى الكوهجي وحس كيسكو، وحاتم دادباي، وايمان نور الدين

كما أشار المتحدث الرسمي لكتلة الغد، حامد فخرو، إلى أن برنامج عمل الكتلة يضم، التعاون مع الجهات المعنية على جذب الاستثمارات الأجنبية، وتقديم وتعزيز بيئة أعمال مستدامة من خلال دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال، وتقديم الدعم والاهتمام للمواهب الشابة من خلال برامج التبادل الدولية، وتحقيق المزيد من الشفافية في البحرين.