واشنطن - نشأت الإمام

ذكرت نتائج مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي "إف بي آي" أن ضابط شرطة الحدود الذي وجد ميتاً في نوفمبر الماضي، واستخدم الرئيس دونالد ترامب موته في التأكيد على أهمية بناء الجدار الحدودي، قد توفي في حادث.

وعثر على عامل الدورية الحدودي روجيليو مارتينيز البالغ من العمر 36 عاماً ميتاً في قاع الطريق السريع 10 غرب تكساس يوم 18 نوفمبر الماضي. وخلال ساعات قال مسؤولو النقابة إنهم يعتقدون أن مارتينيز قد لقي حتفه جراء كمين من قبل المهربين في هجوم محتمل على الدورية.



وأصبحت وفاة الوكيل نقطة انقلاب سياسية بعد أقل من يوم واحد عندما قال ترامب إن مارتينيز "قتل" وإن مهاجميه سيقدمون إلى العدالة.

بيد أن مكتب التحقيقات الفيدرالى قال إنه لم يعثر على أي دليل على وقوع جريمة قتل بالرغم من حشد موارد كبيرة شملت 37 مكتباً ميدانياً للتحقيق في وفاة مارتينيز.

وقال التقرير "حتى الآن لم يحدد هذا التحقيق بشكل قاطع كيفية وفاة مارتينيز وشريكه ولم يتم ربط أي مشتبه به بهذا الحادث".

وأضاف التقرير أنه "أجرى أكثر من 650 مقابلة، وقام بتفتيش المواقع والأدلة التي تم جمعها وتحليلها، ولم توجد أدلة تدعم وجود شجار أو هجوم في 18 نوفمبر 2017".

وأكد تقرير تشريح الجثة الذي أصدره مكتب الفحص الطبي لمقاطعة الباسو أن مارتينيز توفي متأثراً بجروح طفيفة في الرأس ولكنه أدرج طريقة الوفاة على أنها "غير محددة".

كما عثر على عامل آخر، وهو ستيفن جارلاند، متأثراً بجروح خطيرة في الرأس وإصابات أخرى. وقال المحققون إنه لا يستطيع تذكر تفاصيل ما حدث.

ولكن نتائج مكتب التحقيقات الفيدرالي تشمل تفاصيل لم يكشف عنها سابقاً عن لحظات مباشرة بعد إصابة الاثنين من راديو للمساعدة.

وقال غارلاند في رسالة الاستغاثة للمرسل "لقد دخلنا في حفرة"، أعتقد أنني واجهت خطراً".

وقال مكتب التحقيقات الفيدرالي إنه خلال تحقيقاته، حدد العديد من الأفراد في نيو مكسيكو ربما تربطهم علاقات محتملة مع القضية. وقد وجهت إليهم تهمة ارتكاب جرائم "تهريب حدودي"، لكن الوكالة قالت إنهم ليسوا مشتبها بهم في التحقيق في وفاة مارتينيز.

وقالت جودي ميلينيك الطبيب الشرعي في سان فرانسيسكو الذي استعرض تقرير تشريح جثة مارتينيز إن الإصابات الموصوفة في التقرير كانت أكثر اتساقاً مع حادث أو سقوط أكثر من كونها اعتداء.

وأكدت مارتينيز أن التقرير يحتوي على معلومات محدودة، ولم تتمكن من الوصول إلى الصور والأشعة السينية وغيرها من المواد المتاحة من طبيب التشريح في الباسو الذي قام بتشريح الجثة.

وأضافت "لم يصب مارتينيز بجروح في ظهره أو صدره. ليس لديه إصابات على جانبي جسده. كما لا توجد إصابات دفاعية على السلاح أو اليدين "، مضيفة أن "غياب الإصابات الدفاعية لا تتسق مع حادث القتل المزعوم".

ووفقاً لسجلات دورية الحدود، توفي 19 عاملاً أثناء خدمتهم منذ عام 2010. وقتل واحد في هجوم من قبل مهرب مشتبه به. وقد لقي ما لا يقل عن 10 مصرعهم في حوادث أثناء العمل.

وقد واصل مؤيدو خطط ترامب لبناء جدار حدودي الإصرار على أن مارتينيز قد قتل، وتحدوا الآخرين الذين أثاروا شكوكاً حول التصريح الذي قدمه مسؤولو النقابة.

وقال كريس كابريرا المتحدث باسم مجلس دوريات الحدود الوطنية، إن اتحاده مازال يعتقد أن مارتينيز وجارلاند تعرضا لهجوم.

وقال "نعتقد أنه كان اعتداء على عملائنا وقتل أحد وكلائنا وتمت محاولة قتل الآخر".

وقال ديفيد كابريرا من مكتب التحقيقات الفيدرالي "نأمل في أن يأخذوا هذا الأمر بجدية بالغة ويبحثون عن الذين هاجموا عملاءنا".

وقال مكتب التحقيقات الفيدرالى إنه سيواصل التحقيق ويقدم مكافأة نقدية للحصول على معلومات تؤدى إلى حل القضية.