* المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي يعتمد النظام الأساسي

دبي – صبري محمود

اختار المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي بالإجماع دولة الإمارات العربية المتحدة لتكون مقرا دائما للبرلمان العربي للطفل. واعتمد المجلس النظام الأساسي للبرلمان العربي للطفل، كما وجه المجتمعون الشكر إلى دولة الإمارات على استضافة البرلمان وتحملها المصاريف الإدارية والتشغيلية لعمله طوال مدة الاستضافة.



جاء ذلك في اجتماعات الدورة العادية "101" للمجلس التي عقدت في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة وتضمنت اجتماعات اللجنتين الاقتصادية والاجتماعية ثم اجتماع المجلس على مستوى كبار المسؤولين واختتمت أعمالها الخميس باجتماع المجلس على المستوى الوزاري.

كان الاجتماع الوزاري قد بدأ بكلمة لممثل المملكة العربية السعودية بصفتها رئيس الدورة السابقة للمجلس تلتها كلمة ممثل جمهورية السودان رئيس الدورة الحالية للمجلس ثم كلمة أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية وركز فيها على أهمية العمل العربي المشترك في المجالات الاقتصادية والاجتماعية

وترأس وفد الإمارات المشارك في الاجتماع الوزاري المهندس محمد أحمد بن عبد العزيز الشحي وكيل وزارة الاقتصاد، الذي توجه بالشكر إلى الوزراء والمسؤولين العرب المشاركين في الاجتماع على دعم المبادرة الإماراتية باستضافة البرلمان العربي للطفل بالإجماع واعتماد نظامها الأساسي، مؤكدا أن الإجماع يعكس تقدير الدول العربية لدور دولة الإمارات في تنمية وتمكين الأطفال وتوفير الممكنات التي تؤهلهم ليكونوا قادة المستقبل في مختلف ميادين التنمية والريادة وهو ما تجسده مبادرة البرلمان العربي للطفل واستضافة المقر الدائم له في إمارة الشارقة والتي جاءت بمكرمة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.

وأكد التزام دولة الإمارات بدعم جهود وعمل المجلس، مشيراً الى حرص وفد الإمارات على المشاركة الفعالة في الاجتماعات التي تناولت قطاعات مهمة بالنسبة لدولة الإمارات وحققت فيها إنجازات رائدة مثل التجارة والاستثمار والعمل الجمركي وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والنقل والتعاون العربي الدولي في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.

وتناول اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي مناقشة مستجدات منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وتطورات الاتحاد الجمركي العربي وتابع المجلس تنفيذ التوصيات بشأن تحرير التجارة السلعية بين الدول العربية وكذلك حث الدول العربية الأعضاء في اتفاقية تحرير التجارة في الخدمات على سرعة استكمال الإجراءات لدخول الاتفاقية حيز النفاذ وتشجيع الدول العربية غير المنضمة إلى استكمال عروضها للانضمام. وناقش الاجتماع أيضا التعاون العربي الجمركي ومتابعة توصيات لجنة الاتحاد الجمركي العربي.

كما اعتمد المجلس قائمة قواعد المنشأ العربية التفصيلية التي تم التوافق بشأنها، وتضمنت المناقشات متابعة تنفيذ قرارات الدورة السابقة ومناقشة الموضوعات التي سيتم تضمينها في الملف الاقتصادي والاجتماعي لجامعة الدول العربية خلال اجتماع القمة العربية المقبل في الرياض كما ناقش المجلس جهود التعاون بين منظومتي جامعة الدول العربية والأمم المتحدة في المجالات الاقتصادية والاجتماعية.