واشنطن - (أ ف ب): قالت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" الجمعة إن أسلحة أمريكية بينها دبابات إبرامز مخصصة للجيش العراقي، استخدمت من قبل مليشيات مؤيدة لإيران في المعارك ضد المتطرفين في العراق، قبل إعادتها للجيش.

وأوضح أريك باهون المتحدث باسم الوزارة أن "دبابات من نوع إبرامز إم1 بيعت للحكومة العراقية في السنوات العشر الأخيرة في إطار برنامج مبيعات عسكرية" تديره الخارجية الأمريكية.

وبموجب الاتفاق مع واشنطن لا ينبغي أن تستخدم هذه الدبابات إلا من الجيش العراقي لكن "اكتشفنا أن معدات أمريكية المصدر بما فيها دبابات إبرامز وجدت عدة مرات بأيدي بعض مجموعات قوات الحشد الشعبي"، بحسب المتحدث.



وتهيمن على قوات الحشد الشعبي في العراق مليشيات شيعية مقربة جداً من طهران، وباتت هذه القوات دعامة لا غنى عنها للقوات المسلحة العراقية في مواجهة المسلحين المتطرفين.

وكان البرلمان العراقي الذي يعتبر الحشد الشعبي "مؤسسة تابعة للدولة" تتحرك "في إطار الدستور" العراقي، صوت لصالح إدماج الحشد في القوات النظامية. لكن واشنطن قلقة من نفوذ إيران في هذه الوحدات.

وأضاف المتحدث "سنواصل مراقبة كافة القوات التي تلقت معدات عسكرية أمريكية (..) لنتأكد من بقاء معداتنا بأيدي المستخدم المعين".

وأكد أنه "تمت إعادة كافة الدبابات مؤخراً إلى الجيش العراقي".

من جهة أخرى نفى المتحدث معلومات أفادت بأن شركة جنرال ديناميكس التي تصنع دبابة إبرامز، علقت عقد صيانة دبابات عراقية.

وقال "إن برنامج صيانة دبابات إبرامز التابعة للجيش العراقي يبقى سارياً".