انقرة - (أ ف ب): اعلن رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم مقتل عسكريين تركيين كانا يستقلان مروحية تحطمت السبت خلال العملية التي تشنها أنقرة ضد مقاتلين أكراد في سوريا.

وقال يلدريم في تصريحات متلفزة "في هذه المرحلة، يمكننا القول إن أحدى مروحياتنا تحطمت وسقط شهيدان". لكنه أشار إلى عدم وجود "دليل في أيدينا "بعد" يشير إلى أن ذلك كان نتيجة تدخل خارجي".

واطلقت تركيا في 20 يناير عملية عسكرية ضد وحدات حماية الشعب الكردية في منطقة عفرين شمال سوريا، مساندة مقاتلين في فصائل سورية معارضة بغارات جوية وعمليات برية.



وتعتبر انقرة وحدات حماية الشعب الكردية منظمة "ارهابية" تشكل امتدادا لحزب العمال الكردستاني المحظور، والذي يخوض حركة تمرد منذ ثلاثة عقود ضد السلطات التركية.

وقالت وكالة انباء الاناضول الحكومية التركية ان الحادثة وقعت في محافظة هاتاي عند الحدود الجنوبية لتركيا مع سوريا، فيما اعلنت وكالة دوغان ان السلطات تحاول الوصول الى الحطام في محافظة كيريخان.

من جهته اعلن مصطفى بالي المتحدث باسم قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة، والتي تشكل وحدات حماية الشعب الكردية عمودها الفقري، انه تمت اصابة طائرة مروحية في منطقة راجو شمال غرب عفرين، قرب الحدود التركية.

وكان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان اعلن السبت ان مروحية عسكرية تركية أُسقطت خلال العمليات العسكرية للقوات التركية ضد الاكراد شمال سوريا دون تحديد الجهة المسؤولة عن اسقاطها، مقرا في المقابل بانه من المتوقع حصول مثل تلك الحوادث خلال النزاعات.

وقال اردوغان "طبعا ستحدث مثل تلك الامور. نحن نخوض حربا. سنتكبد خسائر، لكننا سنكبد الطرف الآخر خسائر ايضا"، متوعدا المسؤولين عن اسقاط المروحية بأنهم "سيدفعون الثمن غاليا".

والسبت الماضي قتل 7 جنود اتراك في اسوأ خسائر تتكبدها تركيا في يوم واحد منذ شنها العملية العسكرية في عفرين، بينهم 5 في هجوم استهدف دبابة.