بيروت - (أ ف ب): شنت إسرائيل، التي أعلنت السبت أنها نفذت هجمات "واسعة النطاق" في سوريا استهدفت مواقع إيرانية وسورية، العديد من الغارات في السنوات الأخيرة ضد نظام دمشق أو حزب الله اللبناني المتحالف مع الرئيس بشار الأسد في النزاع السوري.

-2013-

30 يناير: قصف الطيران الإسرائيلي موقعاً لصواريخ أرض جو قرب دمشق ومجمعاً عسكرياً يشتبه بوجود مواد كيميائية بداخله، وفقاً لمسؤول أمريكي. وأكدت إسرائيل ضمناً الغارة مجددة التحذير بأنها لن تسمح بنقل أسلحة من سوريا إلى حزب الله اللبناني.


3 و5 مايو: غارتان قرب دمشق استهدفتا مركز الأبحاث العلمية في جمرايا، بالإضافة إلى مستودع للذخيرة وبطارية للدفاع الجوي، كما أعلن دبلوماسي في بيروت.

-2014-

31 أغسطس: الجيش الإسرائيلي يعلن أنه أسقط طائرة من دون طيار في الجولان. وأكد في 23 سبتمبر، إسقاط طائرة عسكرية سورية في الجولان.

وعام 1967، احتلت إسرائيل حوالي 1200 كلم مربع من مرتفعات الجولان الذي ضمته عام 1981 في قرار لم يعترف به المجتمع الدولي. ولايزال حوالي 510 كيلومترات مربعة تحت السيطرة السورية.

7 ديسمبر: سوريا تتهم إسرائيل بشن غارتين على مواقع قرب دمشق، في الديماس والمطار الدولي.

-2015-

18 يناير: غارة في الجولان أدت إلى مقتل ستة من عناصر حزب الله واحد ضباط الحرس الثوري الإيراني "مصادر قريبة من حزب الله وإيرانية".

19 ديسمبر: مقتل سمير القنطار الذي سجن لفترة طويلة في إسرائيل، في غارة على ضواحي دمشق، بحسب حزب الله.

-2016-

13 سبتمبر: إسرائيل تضرب مواقع سورية في مرتفعات الجولان.

7 ديسمبر: عدة صواريخ إسرائيلية تضرب المنطقة المحيطة بقاعدة المزة العسكرية (ضواحي دمشق).

-2017-

13 يناير: اتهمت دمشق إسرائيل بقصف مطار المزة حيث مقر جهاز المخابرات الجوية.

17 مارس: إسرائيل تعلن أنها استهدفت أسلحة "متطورة" كانت في طريقها لحزب الله قرب تدمر.

27 أبريل: سوريا تتهم إسرائيل بالتسبب في انفجار ضخم من خلال إطلاق صواريخ على موقع عسكري قرب مطار دمشق. وقد أشار المرصد السوري لحقوق الإنسان إلى انفجار مستودع للأسلحة يعود إلى حزب الله على ما يبدو.

7 سبتمبر: غارات جوية أسفرت عن مقتل اثنين في موقع عسكري في غرب سوريا، حيث يتهم النظام بتطوير أسلحة كيميائية.

22 سبتمبر: طائرات إسرائيلية تطلق صواريخ على مستودع لحزب الله قرب مطار دمشق.

16 أكتوبر: الجيش الإسرائيلي يؤكد أنه دمر بطارية صواريخ شرق دمشق رداً على إطلاق صاروخ سوري استهدف طائرات إسرائيلية كانت في جولة استطلاع فوق لبنان.

19 و21 أكتوبر: إسرائيل تعلن أنها قصفت مواقع سورية، رداً على إطلاق نار مصدره مرتفعات الجولان.

23 أكتوبر: مقتل ما لا يقل عن 10 عناصر من فصيل جهادي مرتبط بداعش في غارات إسرائيلية مفترضة في جنوب سوريا، وفقاً لما ذكره المرصد السوري لحقوق الإنسان.

1 نوفمبر: إسرائيل تقصف مستودعاً للأسلحة جنوب حمص.

2 و4 ديسمبر: طائرات إسرائيلية تستهدف مواقع قرب دمشق.

-2018-

ليل 8-9: يناير: عدة غارات جوية وإطلاق صواريخ قرب دمشق. والمستهدف مستودعات أسلحة للسوريين وحزب الله وفقاً للمرصد السوري.

7 فبراير: أعلنت وزارة الدفاع السورية تدمير صواريخ إسرائيلية استهدفت موقعا عسكريا قرب دمشق، حسب المرصد الذي أضاف أن صواريخ أخرى استهدفت مستودعاً للأسلحة قرب جمرايا.

10 فبراير: إسرائيل تعلن عن غارات "واسعة النطاق" في سوريا، ضد 12 هدفاً بعد اعتراض طائرة بدون طيار انطلقت من سوريا. وللمرة الأولى، تؤكد إسرائيل علناً استهداف مواقع إيرانية.

وبعد تعرضها لإطلاق نيران سورية مضادة للطائرات، تحطمت مقاتلة إسرائيلية من طراز إف-16 في شمال إسرائيل. وأعلن الجيش أن أحد الطيارين أصيب بجروح خطرة.