بالرغم من التقدم في مجال العلم فلم يتمكن حتى الآن من اكتشاف طرق للسيطرة على علامات الشيخوخة، ولكن هناك بعض التعديلات على نمط الحياة التي يمكن أن تساعدك في عملية تأخير الساعة البيولوجية. تعرفي معنا على هذه التعديلات البسيطة وتمتعي بالشباب الدائم.

1- عدم تناول الطعام حتى الشبع

كلما قل تناول الطعام كلما قل إنتاج الجسم للجزيئات الحرة التي تسبب تلف الخلايا وتسرع من عملية الشيخوخة. لذلك، فمن المفضل إنهاء الوجبة قبل امتلاء المعدة بالكامل.



2- موازنة الشهية

عند الإحساس بالرغبة المفرطة في تناول الطعام حاولي التغلب على ذلك بتناول الخضراوات والفواكه بدلاً من الوجبات السريعة. الخضروات والفواكه تحتوي على مضادات الأكسدة التي تحارب الشيخوخة.

3- شرب الكثير من السوائل

الماء يلعب العديد من الأدوار في الحفاظ على صحتك، فهو يساعد على هضم الطعام حتى يتمكن الجسم من امتصاص العناصر المغذية التي يحتاج إليها، كما يوفر مصدراً هاماً من المعادن مثل المغنيسيوم والكالسيوم. الماء يرطب الأغشية المخاطية ويزيت المفاصل ويبرد الجسم عن طريق العرق.

4- تناول مضادات الأكسدة

تناولي مضادات التأكسد كل يوم في شكل عصير الخضار أو عن طريق أخذ مكملات الفيتامينات المضادة للأكسدة مثل فيتامين A،C، E والسيلينيوم.

5- الحد من استهلاك المنبهات مثل القهوة والمشروبات الغازية

تجنبي التبغ، مع الحد من الأطعمة المقلية والسكر فهذه الأطعمة تعمل على تكسير الفيتامينات الطبيعية وإنتاج المزيد من الجذور الحرة التي تساهم في عملية الشيخوخة.

6- الحفاظ على وزن الجسم المثالي

الوزن الزائد أو الأقل من الطبيعي أمر غير مرغوب فيه فتحقيق وزن الجسم المثالي أساس لتحقيق صحة جيدة. حققي الوزن المثالي عن طريق ممارسة الرياضة مثل المشي، وركوب الدراجات، أو السباحة لمدة 30-60 دقيقة على الأقل في اليوم.

7- تناول الأطعمة الغنية بالألياف

تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضار الورقية الداكنة، والفواكه، والحبوب الكاملة والمكسرات والبذور.

8- الحفاظ على النظرة الإيجابية

البقاء في صحبة الأشخاص الإيجابيين والحفاظ على النظرة الإيجابية في الحياة. في كل مرة تسمعين نفسك تقولين شيئاً سلبياً حاولي إعادة صياغة ذلك إلى شيء أكثر إيجابية.

9- استخدام الزيوت الصحية للطهي

زيت الزيتون هو الأكثر فائدة للصحة، يليه زيت بذور الخردل وزيت بذور الكتان.

10- تناول مكملات الفيتامينات والمعادن

تناول قرص من الفيتامينات والمعادن كل يوم مع اتباع نمط طعام صحي.

لتجعل بشرتك أكثر إشراقاً عليك تغذية جسمك بالكاروتين الذي يتوفر في الأطعمة البرتقالية مثل الجزر والقرع. تناول البرتقال بانتظام، وكذلك الجريب فروت والأناناس والبابايا والحامض (الليمون).