أكد الاختصاصيان منير الشيخ ود.مازن الجصاص وجود كثير من الوسائل التعليمية غير المكلفة التي يسهل تصنيعها في المنزل وتساعد الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وقال الشيخ، خلال ورشة نظمتها جمعية التوحديين البحرينية تحت عنوان "الوسائل التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة"، "من خلال البحث على المواقع المعروفة، إضافة إلى موقع اليوتيوب الشهير وحسابات الاختصاصيين على مواقع التواصل الاجتماعي، يستطيع أولياء الأمور التعرف على ألعاب سهلة التصنيع وفي متناول الجميع".

وأضاف "يجب الاستعانة بمدربي التربية الحركية لقياس المهارات الحركية لدى الأطفال، فالمهارات الحركية الدقيقة والكبيرة لها دور كبير في تنمية المهارات الإدراكية لدى الأطفال، كما يجب تغيير الجو في المنزل بدفع الأطفال للألعاب الحركية الكبيرة والدقيقة".

فيما قال الجصاص "ننصح بالاطلاع على كل ما هو جديد وتجربته قبل تطبيقه كمنهج، لأنه لا يمكن الاعتماد على الأمور النظرية فقط. قد يكون هناك تجربة طبقت في أمريكا أو أوروبا ولكن لا يمكن تطبيقها في البحرين أو أي الخليج العربي إلا بعد التقنين.

وعرض الشيخ والجصاص على الحضور بعض الألعاب البسيطة التي يسهل اقتنائها أو تصنيعها، كتلوين مكعبات الثلج ودمج الألوان، واستخدام الخيوط في عملية توصيل الصور المتشابهة والمشي على الخيوط الملونة وغيرها.