قالت الأمين العام للمبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي الشيخة مرام بنت عيسى آل خليفة إن معرض البحرين الدولي للحدائق، الذي يقام تحت رعاية كريمة من صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة عاهل البلاد المفدى رئيسة المجلس الاستشاري للمبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي، ينطلق هذا العام تحت شعار" سلامة الغذاء وصحة الانسان" في الفترة 22- 25 فبراير الحالي، ويشارك فيه أكثر من 155 عارضاً على مساحة 7000 متر مربع.

وأضافت، خلال مؤتمر صحافي عقدته المبادرة الاثنين في مركز البحرين الدولي للمعارض، أن المعرض يسلط الضوء على كافة الخدمات والتقنيات الزراعية التي تسهم في تنمية واستدامة القطاع الزراعي في المملكة، فضلا عن استعراض
مجموعة من المنتجات والحلول والابتكارات الزراعية التي تقدمها كبرى الشركات المحلية والخارجية التي تشارك في هذا الحدث السنوي الهام.

وأشادت الشيخة مرام بالدعم الكبير الذي يحظى به القطاع الزراعي من صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة، مؤكدة أن "هذا الدعم انطلق حاملاً رؤية طموحة لتنمية القطاع الزراعي في المملكة بوجه عام، وكان بمثابة القاعدة الأساسية لإطلاق فكرة إقامة معرض البحرين الدولي للحدائق في 2003، وأصبح اليوم يجتذب نحو 45 الف زائر".

وأشارت إلى أن معرض هذا العام "يركز على الممارسات والمعايير الزراعية الجيدة التي تتضمن سلامة وأمان الغذاء والعاملين على إنتاجه وفق أسس مستدامة للممارسات الزراعية، ويشمل معلومات عن تأثير معاملات ما قبل وبعد الحصاد على جودة المنتجات الزراعية، وحث المزارعين على الالتزام بالممارسات والمعاملات الصحيحة باعتبارها من أهم الأمور التي يجب اتباعها لضمان سلامة وأمان الغذاء في اطار الاستدامة البيئية"، لافتة إلى أن المعرض سيضم عدداً كبيراً من الشركات المتخصصة في المجال الزراعي من مختلف دول العالم مثل فرنسا وايطاليا وهولندا واليونان والمملكة المتحدة وأمريكا، واليابان والهند والصين وغيرها، إلى جانب عدد من الشركات الزراعية من دول إقليمية وعربية مثل دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة المغربية والمملكة الأردنية الهاشمية، والجمهورية العربية السورية".



وأكدت الشيخة مرام أن "المبادرة الوطنية ستنظم دورات على مدار الأيام الثلاثة للمعرض حول جودة المنتجات الغذائية مع تعزيز جودة الذوق لضمان صحة وسلامة الإنسان بالتعاون مع اربع شركات يونانية متخصصة في إنتاج الأغذية العضوية، وانتاج أنواع العسل الطبيعي، وفي زراعة وإنتاج الاعشاب الطبيعية، وإنتاج الأفوكادو. وتهدف الدورات إلى تعريف المشاركين من طهاة المطاعم والفنادق وأخصائيي التغذية والتجار المستوردين والموزعين للأغذية بتشكيلة من المنتجات الطبيعية والعضوية للسعي نحو تحقيق شراكات تجارية جديدة بين البحرين واليونان".

ويضم المعرض جناحاً لسوق المزارعين بمشاركة 14 مزارعاً بحرينياً ممن وقع عليهم الاختيار بالقرعة لعرض منتوجاتهم المحلية المتنوعة والمتميزة دعماً وتشجيعاً لهم.

وقالت الشيخة مرام لوكالة أنباء البحرين (بنا) إن المبادرة الوطنية "تعمل على مدار العام لتطوير الوعي ونشر المعلومات الزراعية الحديثة بين أوساط المزارعين والعاملين في القطاع الزراعي، من خلال تنظيم ورش عمل تدريبية تسلط الضوء على هذا الهدف"، مؤكدة أن "معرض البحرين الدولي للحدائق حصد العديد من الثمار أهمها انطلاق المبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي التي تعد المظلة الأشمل لتنمية هذا القطاع".

فيما قدمت رئيسة نادي البحرين للحدائق زهرة عبد الملك شرحاً حول إجراءات تنظيم وتحكيم المسابقات السنوية التي ينظمها النادي وتحكيم الحدائق المنزلية والمدرسية والتصفيات النهائية لمسابقات فصول الطلبة إلى جانب تقديم عدد من الورش والاستشارات الزراعية إلى جمهور المعرض عن أساسيات الزراعة وتنسيق الزهور وتقليم النباتات وغيرها.