الكويت - (أ ف ب): أعلن وزير النفط العراقي جبار لعيبي في مؤتمر إعمار العراق في الكويت أن العراق ينوي زيادة إنتاجه النفطي بنحو 2.3 مليون برميل ليصل إنتاجه اليومي بحلول عام 2020 إلى 7 ملايين برميل.

ويملك العراق حالياً القدرة على إنتاج 5 ملايين برميل، إلا أنه ينتج 4.7 مليون برميل التزاماً باتفاق خفض الإنتاج الموقع بين الدول النفطية في منظمة "أوبك" وخارجها.

وكان الوزير يتحدث في اليوم الثاني من مؤتمر لإعادة إعمار العراق تستضيفه الكويت، بعد نحو 3 أشهر من إعلان بغداد "الانتصار" على تنظيم الدول "داعش" المتطرف في أعقاب حرب مدمرة استمرت 3 سنوات.

وقال لعيبي أمام مستثمرين من القطاع الخاص "هدفنا أن نصل إلى 7 ملايين برميل بحلول 2020".

وذكر أن العراق يملك حالياً 145 مليار برميل من الاحتياطات المؤكدة، إلا أنه أشار إلى أن الاستثمار في القطاع النفطي في بلاده سيزيد هذا المعدل ليصل إلى 250 مليار برميل، متحدثاً عن خطط لبناء 7 مصافي نفط جديدة بحلول 2021.

كما تحدث الوزير عن نية العراق زيادة إنتاج الغاز ليبلغ 7 مليارات قدم مكعب بحلول 2021، علماً أن إنتاج العراق الحالي من الغاز هو 2.7 مليار قدم مكعب في اليوم.

وتأمل الحكومة العراقية أن تجمع نحو 88 مليار دولار على شكل تعهدات في مؤتمر الكويت لإعادة إعمار البلد الغني بالنفط بعد الحرب ضد تنظيم الدولة "داعش".