حسن عبدالنبي

قال وزير المواصلات والاتصالات، كمال أحمد، إن هيئة تنظيم الاتصالات تعمل حالياً على طرح ترددات جديدة لشركات الاتصالات من شأنها جذب تكنولوجيا جديدة واستثمارات إضافية في القطاع، مؤكداً في تصريحات للإعلاميين على هامش انطلاق النسخة الثامنة من مؤتمر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات "Meet ICT" ومعرض البحرين الدولي للتكنولوجيا "بايتكس"، أن البحرين قطعت شوطاً كبيراً في توفير البيئة المناسبة لرفع مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين والمقيمين في المملكة.



وأضاف تتطلع البحرين لاستقطاب الشركات والاستثمارات الأجنبية لرفع درجة منافسة المملكة مع الدول الأخرى، مشيراً إلى التزام الوزارة بتنفيذ توجيهات الحكومة واللجنة العليا لتقنية المعلومات والاتصالات في جعل التكنولوجيا أداة لتقديم أفضل الخدمات الحكومية للجميع، بمساهمة القطاع الخاص.

وبين أن الخطة الوطنية الرابعة للاتصالات ترسم ملامح سياسة قطاع الاتصالات للثلاث سنوات القادمة بهدف تطوير البنية التحتية للاتصالات وتغطية مملكة البحرين بشكل شامل بالألياف البصرية فائقة السرعة بما يتيح تقديم سرعات عالية وبأسعار معقولة مما ستساعد في التطوير الاقتصادي للمملكة.

وبحسب المعلومات فإنه تم إنجاز نحو 60% من الشبكة الوطنية للنطاق العريض في مناطق البحرين والمنبثقة من شركة بتلكو للاتصالات والتي اعتمدتها البحرين ضمن الخطة الوطنية لقطاع الاتصالات.

ولفت الوزير إلى أن القطاع الحكومي والقطاع الخاص يهدفان لتحويل خدماتهما المقدمة للمواطنين والمقيمين إلى خدمات رقمية متطورة.

وتشتمل الخطة الوطنية على محاور أساسية وهي: تطوير البنية التحتية لخدمات النطاق العريض الشاملة فائقة السرعة، تعزيز المنافسة المستدامة في خدمات الاتصالات المتنقلة وتطوير الشبكات والأنظمة لتقديم أفضل الخدمات، وتحديد وتخصيص الطيف الترددي بكفاءة وتطوير البنية التحتية اللاسلكية، بحيث يكون هناك الاستخدام الأمثل للطيف الترددي الذي يعود بالنفع على القطاع والمملكة.

وتقدر مصادر مطلعة بقطاع الاتصالات أن بناء شبكة جديدة من الألياف الضوئية في البحرين قد تصل كلفتها بين 150 إلى 200 مليون دينار،إلا أن استخدام شبكة "بتلكو" لتقديم الخدمة سيخفض الكلفة.

وبمشاركة مايقارب 500 من قادة وخبراء قطاع تقنية المعلومات والاتصالات في البحرين ودول المنطقة، احتضن مؤتمر "ميت آي سي تي" هذا العام العديد من الجلسات وورش العمل بشكل أساسي موضوع "التحول الرقمي"، حيث شارك فيه نخبة من المتحدثين من داخل البحرين وخارجها، تناولوا فيه عدداً من الموضوعات التقنية.



ويقام معرض "بايتكس" هذا العام بمشاركة قرابة 50 من شركات تقنية معلومات محلية وإقليمية ودولية بما يعزز من مكانة المعرض كحدث سنوي بارز ومكان للقاء العارضين من القطاعين العام والخاص لعرض الخدمات والمنتجات وتوقيع الاتفاقيات والعقود والدخول في شراكات مثمرة.