الكويت - (أ ف ب): حذر وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون في الكويت الثلاثاء من أن العملية العسكرية التركية شمال سوريا ضد قوات كردية متحالفة مع واشنطن أدت إلى "حرف مسار" معركة التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة "داعش" شرق البلاد.

وقال تيلرسون في مؤتمر صحافي في ختام اجتماع للدول الأعضاء في التحالف الدولي لمحاربة التنظيم المتطرف "لقد حرفت مسار معركتنا ضد تنظيم الدولة "داعش"، شرق سوريا بعدما انتقلت قوات من هناك باتجاه عفرين" شمال سوريا.

وتابع "نعتقد أنه من المهم أن تعي أنقرة آثار العملية العسكرية على مهمتنا وهي الانتصار على تنظيم الدولة "داعش"".

وبدأت تركيا في 20 يناير عملية "غصن الزيتون" ضد وحدات حماية الشعب الكردية التي تعتبرها أنقرة "إرهابية" وهي حليفة واشنطن في محاربة تنظيم الدولة.

وشرق سوريا، تقاتل قوات سوريا الديمقراطية المدعومة أيضاً من واشنطن تنظيم الدولة "داعش"، في آخر الجيوب التي يسيطر عليها في محافظة دير الزور.

ومنذ بدء الهجوم، حذرت تركيا مراراً واشنطن من أن مدينة منبج "على بعد 100 كلم شرق عفرين" قد تكون هدفها المقبل وتسيطر عليها أيضاً وحدات حماية الشعب الكردية إلى جانب قوات أمريكية.

ودعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الجنود الأمريكيين إلى الانسحاب من منبج تفادياً لأي مواجهات مباشرة بين البلدين الحليفين في الحلف الأطلسي.

ويزور وزير الخارجية الأمريكي أنقرة الخميس والجمعة للقاء نظيره التركي مولود تشاوش أوغلو وأردوغان.