تحت رعاية حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، توج سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية الرئيس الفخري للاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة، الفارس سالم حمد الكتبي من اسطبل الرعود بلقب كأس جلالة الملك المفدى للقدرة لمسافة 120 كيلومتراً بمشاركة نخبة من فرسان الفريق الملكي والاسطبلات المحلية وفرسان دولة الامارات العربية المتحدة.

وأنهى الفارس الكتبي مع الجواد رزام جميع مراحل السباق بزمن 4.07.50 ساعة وبمعدل سرعة 29 كيلومتراً في الساعة، وجاء في المركز الثاني الفارس الاماراتي راشد البلوشي مع الجواد إل مانسو من اسطبل جميرا منهياً السباق بزمن 4.08.31 ساعة وبمعدل سرعة 28 كيلومتراً في الساعة وفي المركز الثالث الفارس الاماراتي عبدالله غانم المري مع الجواد توم جونس من اسطبلات F3 بزمن 4.08.45 ساعة وبمعدل سرعة 28 كيلومتراً في الساعة.

وعلى مستوى فئة الناشئين، أحرز المركز الأول الفارس الاماراتي عبدالله علي المري مع الجواد فالينور بارك غادراس من اسطبلات F3 بمجموع زمن 4.40.10 ساعة وبمعدل سرعة 25 كيلومتراً في الساعة.

وجاءت في المركز الثاني الفارسة البحرينية دانه عبدالرحمن السيد مع الجواد ديبوليت من اسطبل عبدالعزيز بزمن 4.44.50 ساعة وبمعدل سرعة 25 كيلومتراً وفي المركز الثالث جاء الفارس الاماراتي راشد أحمد المري مع الجواد فيكتوتوب من اسطبلات جميرا منهياً مراجل السباق بزمن 4.47.55 ساعة وبمعدل سرعة 25 كيلومتراً في الساعة.

وعلى مستوى سباق مسافة 80 كيلومتراً أحرز المركز الأول الفارس محمد صلاح من اسطبل الشوامخ، المركز الثاني خليفة جمال من اسطبل الفرسان والمركز الثالث الفارس خليفة سالم سبت من اسطبل الفرسان.

ناصر بن حمد: الجميع فائز وشكراً لفرسان الإمارات

وأعرب سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، عن شكره وتقديره لصاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة على رعايته الكريمة لسباق القدرة، مؤكداً أن هذه الرعاية السامية شكلت حافزاً كبيراً أمام جميع الفرسان من أجل تقديم أفضل مستوياتهم والظهور بشكل مشرف في أقوى سباقات الموسم للقدرة.

وأكد سموه أن رعاية جلالة الملك، تأتي استمراراً للدعم الكبير واللامحدود الذي يقدمه الفارس الاول لرياضة القدرة في المملكة والتي حقق ابطالها العديد من الانجازات المشرفة على مختلف الأصعدة.

وأهدى سموه، إنجاز اسطبل الرعود لمقام حضرة صاحب الجلالة الملك المفدى، مؤكداً أن في عهد جلالته تحققت العديد من الإنجازات البحرينية والتي مازالت تتحقق بفضل الدعم الكبير والاهتمام المتواصل من لدن جلالته للرياضة البحرينية عموماً ورياضة القدرة خصوصاً.

كما أعرب سموه عن ترحيبه بضيف البلاد الكبير صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي بمناسبة زيارتهما المملكة لمتابعة كأس جلالة الملك المفدى للقدرة.

وأعرب سموه، عن ارتياحه للمستوى الفني الذي ظهر عليه سباق كأس جلالة الملك المفدى للقدرة للعموم والناشئين لمسافة 120 كلم مشيراً أن نجاح السباق جاء بفضل المستويات الكبيرة التي قدمها الفرسان المشاركون في السباق وبعد الأداء الفني الكبير الذي قدمه جميع فرسان الإسطبلات المشاركة في سباقي العموم والناشئين في جميع المراحل.

وأشاد سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة بمشاركة فرسان دولة الإمارات العربية المتحدة في السباق والمستويات المتميزة التي ظهر عليها، الأمر الذي اعطى السباق اضافة فنية مشيداً في ذات الوقت بالمشاركة الواسعة من قبل جميع الإسطبلات في سباق كأس جلالة الملك وحرصهم للمنافسة على لقب السباق الأغلى.

وهنأ سموه الفرسان الفائزين بالمراكز الأولى مشيداً بعطاء كافة الفرسان في مراحل السباق.



سموه يشيد برعاية GFH

وأثنى سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة بدور الشركة الراعية مجموعة جي إف إتش المالية GFH" ومساهمتها في نجاح السباق وتميزه، مؤكداً سموه بأن دعم المجموعة من أهم الأسباب التي تساعد على تطوير الرياضة في البحرين بمختلف أنواعها، حيث ساهمت الشركات الداعمة للبطولة في دعم السباق ما أدى إلى نجاحه وظهوره بالصورة المشرفة.

تشريف جلالة الملك وسام لكل الفرسان

وأعرب سمو الشيخ فيصل بن راشد آل خليفة رئيس الاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة نائب رئيس المجلس الأعلى للبيئة عن سعادته البالغة للنجاح الكبير والتميز الذي شهده سباق كأس جلالة الملك المفدى للقدرة الذي اختتمت فعالياته بقرية البحرين الدولية للقدرة.

وقال سمو الشيخ فيصل بن راشد، إن نجاح سباق كأس جلالة الملك وظهوره بالمستوى المتميز يؤكد العمل الكبير والجبار الذي بذله الجميع في سبيل إنجاح السباق وإظهاره بالمستوى الذي يليق به ويليق بالاسم الغالي الذي تحمله البطولة.

وأشاد سموه، بتوجيهات سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة الرئيس الفخري للاتحاد بالإستعداد المبكر لهذا السباق وحشد كافة الجهود من أجل إنجاح البطولة التي تقام تحت رعاية سامية من جلالة الملك، حيث أثمرت هذه التوجيهات هذا النجاح الكبير لأغلى الكؤوس.

وأعرب سمو الشيخ فيصل بن راشد آل خليفة عن خالص شكره وتقديره لجلالة الملك المفدى على دعمه الكبير والمتواصل للقدرة البحرينية، مؤكدا سموه بأن تشريف جلالة الملك للسباق وحرص جلالته على متابعة السباق هو وسام ودعم لكل الفرسان والمشاركين والقائمين على سباقات القدرة المحلية.

وأكد في الوقت ذاته، بأن رياضة القدرة لم تكن لتصل إلى ما وصلت إليه لو لا الدعم الكبير والمتواصل من قبل جلالته لرياضة القدرة، حيث تجلى هذا الدعم في حرص جلالته على حضور ومتابعة عدد من سباقات المواسم الماضية، إذ كان تشريف جلالته يرفع من الروح المعنوية لدى الجميع وجعلهم يبذلون كل ما في وسعهم من أجل تطوير اللعبة التي تحظى باهتمام شخصي من جلالة الملك المفدى حفظه الله ورعاه.



سباق قوي ومثير

وعن قراءة سموه الفنية للسباق قال سمو الشيخ فيصل بن راشد آل خليفة بأن السباق جاء قوياً ومثيراً في جميع مراحله، وخصوصاً في المرحلة الخامسة التي اختلطت فيها أوراق المنافسة على المراكز الثلاثة الأولى، حيث بلغت الإثارة ذروتها في هذه المرحلة من السباق.

وأضاف سموه: "شاهدنا إستراتيجيات مختلفة خلال السباق وهذا يدل على الاستعداد الجيد والكبير للاسطبلات لهذا السباق القوي والمهم، كما أثرت الاستراتيجيات والخطط المختلفة السباق حيث نوعت من المنافسة خلال المراحل وتنوعت السرعات ما كان له الأثر الكبير في ظهور السباق بمستوى فني مرتفع".

بطولة كأس الملك نجحت فنياً وتنظيمياً

من جهته قال الشيخ دعيج بن سلمان آل خليفة رئيس لجنة القدرة بالاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة، إن بطولة كأس جلالة الملك نجحت فنياً وتنظيمياً، حيث جاء السباق بمستوى فني كبير يرقى إلى حجم البطولة وأهميتها والاسم الكبير والغالي على الجميع الذي تحمله.

وأعرب عن بالغ سعادته للفوز الكبير الذي حققه اسطبل الرعود عبر الفارس سالم الكتبي مع الجواد رزام، واصفاً مراحل السباق بالصعبة والقوية خصوصاً مع مشاركة نخبة من فرسان الفريق الملكي والفرسان الاماراتيين.

وأهدى الشيخ دعيج بن سلمان هذا الإنجاز المشرف لمقام جلالة الملك المفدى، وسمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، وسمو الشيخ فيصل بن راشد آل خليفة واعداً بالسعي لتحقيق المزيد من الإنجازات المشرفة للمملكة الحبيبة في مختلف المحافل الرياضية.

وأضاف الشيخ دعيج، بأن السباق جاء كما توقع له الجميع بأن يكون قمة سباقات الموسم، حيث كانت المشاركة قوية وإيجابية من جميع الفرسان، كما شهد السباق تنوعاً في الخطط الفنية حيث اعتمد كل فريق على الخطط المناسبة لإمكانيات جياده وساهم هذا التنوع الفني في نجاح السباق فنيا.

وأعرب الشيخ دعيج بن سلمان آل خليفة عن سعادته بتشريف جلالة الملك المفدى للسباق بمعية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الامارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي وصاحب السمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي.

وأكد أن تشريف جلالة الملك المفدى، وأصحاب السمو هو النجاح الحقيقي وهو الفوز الحقيقي لجميع المشاركين الذين تشرفوا بوجود جلالة الملك في هذا المهرجان الرياضي الكبير، وهنأ الشيخ دعيج بن سلمان قائد الفرسان الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى وسيطرتهم على السباق، مشيداً بالمستوى الفني الكبير الذي أظهره فرسان الملكي.



فخور برفع كاس جلالة الملك

أعرب الفارس سالم الكتبي من إسطبل الرعود عن بالغ سعادته بمعانقته أغلى الكؤوس كأس جلالة الملك المفدى للقدرة بعد منافسة قوية حتى اللحظات الأخيرة، وقال الكتبي "شرف كبير اليوم بأن أرفع كاس سيدي جلالة الملك المفدى للقدرة، هذه الكأس الغالية لم نصل لها إلا بعد مشوار طويل وجهد جبار قاد به الفريق وجميع اعضاءه وعلى رأسهم الشيخ دعيج بن سلمان آل خليفة".

وأضاف الكتبي "الفرحة لا توصف بهذا الانجاز التاريخي، المنافسة لم تكن سهلة فحتى الأمتار الأخيرة من المرحلة الرابعة كانت المنافسة قوية وهذا يؤكد أهمية ومكانة البطولة بين جميع بطولات القدرة وسباقاتها".

نجلاء بنت سلمان: كلمات جلالته رفعت معنوياتي كثيراً

فيما أعربت الفارسة الشيخة نجلاء بنت سلمان آل خليفة عن سعادتها بالمشاركة في بطولة كأس جلالة الملك المفدى للقدرة وقالت: "كان سباق رائع، الفرسان جميعهم يتشرفون بالمشاركة في كأس سيدي جلالة الملك المفدى كونه أقوى وأعز السباقات للقدرة بالمملكة، كلمات جلالته لي قبل دخولي المرحلة الرابعة رفعت معنوياتي كثيراً وحمستني للوصول لمنصة التتويج".

وأضافت أن السباق كان قوياً منذ مراحله الأولى، حيث قدم الفرسان سرعات عالية وصلت إلى أكثر من 28 كيلومتراً في المرحلة الأولى التي امتدت حتى 40 كيلومتراً، الجميع قدم مستوى طيب ورائع، نبارك للجميع على الفوز بنجاح أغلى كؤوس القدرة، وما شهدناه اليوم من مستوى فني مرتفع يؤكد التطور الذي تشهده سباقات القدرة في المملكة بفضل ما تحظى به هذه الرياضة من دعم واهتمام من الرياضي الأول بالمملكة جلالة الملك المفدى.

جناحي: فيكتوريوس كان منافساً قوياً

مدرب فريق فيكتوريوس أحمد جناحي أشاد بالمستوى الذي قدمه الفريق وقال: "شهدنا سباقاً صعباً للغاية، مستوى فرسان الإمارات كان قوياً فهم يمتلكون الخبرة الواسعة في كيفية التعامل مع أجواء هذه السباقات، فرسان الفريق الملكي أيضاً قدموا مستوى رائعاً وكانوا منافسين أقوياء في جميع المراحل".

وأضاف جناحي "نهنئ الجميع بإنجاح أكبر سباقات القدرة سباق سيدي كأس جلالة الملك المفدى للقدرة وتشريفه لنا في بطولة كأس جلالته للقدرة، هذه البطولة من أكبر وأهم بطولات القدرة بالنسبة للجميع، والجميع حرص بالمشاركة فيها وتقديم أفضل ماعنده، المستوى اليوم تطور كثيراً لرياضة القدرة، ولابد من مواكبة هذا التطور وتحقيق ما نطمح إليه، الدعم الكبير الذي يقدمه قائد الفريق سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة والمتابعة المستمرة حققت إنجازات مشرفة لنا جميعاً".



الإماراتي العويثي فخور بالمشاركة

الفارس الإماراتي سالم العويثي من إسطبل F3، أعرب عن فخره واعتزازه بالمشاركة في بطولة كأس جلالة الملك المفدى للقدرة وقال: "مملكة البحرين ودولة الإمارات العربية المتحدة بلد واحد وشعب واحد، ووجودنا اليوم مع أخواننا وبين أهلنا في البحرين ليس بغريب بأن نشارك في هذه البطولة الغالية والعزيزة علينا جميعاً وهي أحد أهم البطولات التي نحرص بالمشاركة فيها".

وأضاف "أنا سعيد للغاية لما شهدته البطولة من مستوى قوي من قبل جميع الفرسان خصوصاً فرسان الفريق الملكي، كانوا منافسين أقوياء وهذا ما اعتدنا عليه منهم وليس من السهل التغلب عليهم، يمتلكون الإمكانيات العالية التي تؤهلهم للمنافسة على المراكز الأولى وهو بحد ذاته يجعل المنافسة تصبح أقوى وشيقة ومثيرة وهذا ما عشناه يوم البطولة الأغلى، أشكر مملكة البحرين على حسن استقبالهم وضيافتهم لنا واهنأ كل القائمين على تنظيم البطولة بنجاحها الكبير".

المري: منافسات قوية ومثيرة في جميع مراحلها

أما الفارس الإماراتي عبدالله غانم المري، فأعرب عن تشرفه بالمشاركة بكأس جلالة الملك المفدى للقدرة وقال: "المشاركة في بطولة جلالة الملك المفدى بحد ذاتها شرف كبير للجميع، إن هذه البطولة تعتبر من أقوى البطولات حيث تشهد مشاركة واسعة من الفرسان، البطولة كانت قوية في جميع مراحلها، فرسان البحرين مستواهم متطور ومتقدم كثيراً وليس من السهل التغلب عليهم".

وأوضح "الأجواء كانت صعبة في السباق، الحرارة كانت عالية نوعاً ما، السرعات منذ الصباح في أول مرحلة كانت عالية، الكل عينه توجهت على منصة التتويج، نبارك للفائزين بالمراكز الأولى ونبارك لكل من شارك فالجميع فائز اليوم".



الرميحي: الزعيم قدم أداءً رائعاً

وأكد فارس فريق الزعيم معيوف الرميحي، أن فريقه قدم مستوى تنافسياً رائعاً في جميع مراحل السباق التي وصفها بالصعبة وقال "كان سباقاً مثيراً شهد سرعات عالية منذ البداية، المستوى الذي أظهره الفرسان أكد قوة البطولة واستعدادهم القوي والمبكر لهذه البطولة خصيصاً".

وأشار إلى أنها البطولة الأغلى والأعز على قلوب جميع الفرسان بطولة كأس سيدي صاحب الجلالة الملك المفدى..ضاعفت من جهدي من أجل الوصول لأعلى المستويات وتحقيق أعلى المراتب والمراكز..أنا سعيد جداً بالمشاركة في أغلى البطولات والمشاركة تعتبر بحد ذاتها شرفاً".