يطلق مركز الأميرة الجوهرة الإبراهيم - جامعة الخليج العربي المنتدى العلمي الأول للأمراض الوراثية الثلاثاء في مقره بالمنامة الذي تنظمه كل من شركة بابكو، وشركة بن فقيه، احتفالاً باليوم العالمي للتوعية بالأمراض الوراثية.

وقالت رئيسة حملة التوعية بالأمراض النادرة د.كرستينا سكريبنيك إن المركز يقيم هذا المنتدى بعنوان "الاضطرابات الوراثية - ترجمة الأبحاث إلى الممارسة السريرية" في سياق حملته السنوية للتوعية بالأمراض النادرة وبهدف الاطلاع على أحدث التجارب الساعية لتحويل الأبحاث المتعلقة بالأمراض النادرة إلى تطبيقات علاجية.

وأضافت أن المنتدى يسعى لجمع كافة التخصصات الطبية المتداخلة مع الأمراض الوراثية لخلق حوار فاعل تشترك فيه كافة الأطراف، حيث سيحصل المشاركون في هذا المنتدى على 3 ساعات تعليم مستمر معتمدة من الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية.



ويهدف المنتدى إلى إطلاع العاملين في الحقل الطبي من أطباء من جميع التخصصات وباحثين في مجال الأمراض الوراثية، على المستجدات في عالم البحوث العلمية المختصة بالأمراض الوراثية، ومساعدة الأطباء على التعرف على العلاجات المثبتة حديثاً لبعض الاضطرابات الوراثية.

ويقدم الأوراق الرئيسة في المنتدى، استشارية الوراثة الطبية في مركز الأميرة الجوهرة والأستاذ المساعد في جامعة الخليج العربي د.كرستينا سكريبنيك، واستشاري أمراض الكلى في المركز الطبي الجامعي -مدينة الملك عبدالله، د.باسل الحايكي، بالإضافة إلى استشاري الجهاز العصبي للأطفال من مستشفى الأطفال الجامعي ليوبليانا - بسلوفينيا، د.دمجان اوسردكر، الذي يشارك في المنتدى بدعم من شركة جينفارم.