ميونخ - (أ ف ب): حذر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو طهران الأحد من الاعتداءات المسلحة التي تقوم بها إيران و"وكلائها" في سوريا، ملوحا بقطعة قال إنها ما تبقى من طائرة دون طيار إيرانية "درون" سقطت في إسرائيل الأسبوع الماضي.

وقال نتنياهو في مؤتمر ميونيخ للأمن "لدي رسالة للطغاة في طهران "لا تختبروا عزم إسرائيل!"".

ولوح نتنياهو بقطعة معدنية مستطيلة أوضح أنها "قطعة من تلك الطائرة دون طيار إيرانية، أو ما تبقى منها، بعد أن قمنا بإسقاطها".



وشنت إسرائيل في 10 فبراير الماضي سلسلة غارات جوية في سوريا على أهداف سورية وإيرانية ردا على اختراق طائرة إيرانية بدون طيار أطلقت من سوريا مجالها الجوي، بحسب الجيش الإسرائيلي، لكن طهران نفت هذا الأمر.

واعقب ذلك إسقاط مقاتلة إسرائيلية "أف 16" في الأراضي المحتلة. وهذه المرة الأولى تسقط فيها مقاتلة إسرائيلية منذ عام 1982.

وهي المرة الأولي يعلن فيها الجيش الإسرائيلي بشكل واضح ضرب أهداف إيرانية في سوريا منذ بدء النزاع هناك في عام 2011.

ووجه نتنياهو أيضا سؤالا إلى وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف وسأله حاملا قطعة من حطام الطائرة" سيد ظريف، هل تعرفت على هذه؟ يجب عليك ذلك، فإنها لكم".

ووصف نتنياهو ظريف أيضا بأنه "متحدث لبق باسم النظام في إيران".

وتابع "لا شك في أن السيد ظريف سينفي بوقاحة تورط إيران في سوريا"، موضحا "أنه يكذب ببلاغة".

وتزايد التوتر بين إسرائيل وإيران في سوريا منذ فترة من الزمن، وترفض إسرائيل أن تعزز إيران، وجودها العسكري في سوريا عبر دعمها لنظام الرئيس السوري بشار الأسد.

وتبدو إيران مصممة على البقاء هناك، بينما يبدو النظام السوري الذي يشعر انه انتصر في الحرب الأهلية، أكثر عزما على التصدي للغارات الجوية الإسرائيلية داخل البلاد، بحسب محللين.

ولكن نتنياهو أكد الأحد أن تل أبيب لن تسمح لإيران بالحصول على موطئ قدم دائم على حدودها.

وأضاف "عبر وكلائها- الميليشيات الشيعية في العراق، والحوثيين في اليمن، وحزب الله في لبنان، وحماس في غزة- فإن إيران تلتهم مساحات شاسعة في الشرق الأوسط".

وقال إن "إسرائيل لن تسمح لنظام إيران بلف حبل من الإرهاب حول أعناقنا".

وأضاف "سنتصرف دون تردد للدفاع عن أنفسنا. وسنعمل إذا لزم الأمر ليس ضد وكلاء إيران الذين يهاجموننا فحسب، بل ضد إيران ذاتها".

***

محمد