أكدت هيئة تنظيم الاتصالات، أنه على مدى السنوات القليلة الماضية،لوحظ ارتفاع عدد جرائم انتحال الشخصية التي نتجت عن استغلال عملية تسجيل بطاقات الـ SIM ويشمل أكثر من 100 حالة من حالات منع المستهلكين الأفراد الذين سقطوا ضحية لسرقة هوياتهم من السفر، وأكثر من 80 حالة احتيال تم الإبلاغ عنها من قبل المستهلكين الذين لم يكونوا على علم تام ببطاقات الـ SIM المسجلة باسمهم".

ودعت الهيئة، مستخدمي خدمات الاتصالات، إلى تسجيل بطاقات الـ SIM من خلال البصمة لحمايتهم من مخاطر سرقة هوياتهم التي قد تعرضهم لمسائلات قانونية أو لمطالبات مالية كبيرة لم يكونوا طرفاً بها.

وأشارت في بيان الإثنين إلى "أنه لمنع حدوث مثل هذه الجرائم، والجرائم الأخرى المتعلقة بسرقة الهوية ولضمان أكبر قدر من الحماية للمستهلكين أثناء قيامهم بتسجيل بطاقاتهم، تلزم الهيئة كافة مشغلي الهواتف المتنقلة في البحرين بإجراء عملية التوثيق من خلال البصمة لكل حامل بطاقة SIM وتقوم الهيئة باستمرار برصد ومراقبة عملية التسجيل وهي تقوم بالتعامل مع أي مسائل وشكاوى تتلقاها بهذا الخصوص كأولوية قصوى.



وذكرت الهيئة جميع المستهلكين بالموعد النهائي لتسجيل بطاقات الـ SIM الخاصة بهم لدى مزودي الخدمات الذين يتعاملون معهم، وبالنسبة للمستهلكين الذي يملكون بطاقات آجلة الدفع فإنه يتوجب عليهم تسجيل بطاقاتهم قبل تاريخ تعليق الخدمة بشكل مؤقت في 2 يونيو المقبل، وفي حال عدم الالتزام بذلك خلال فترة أقصاها 2 سبتمبر 2018 سيتم قطع الخدمة بشكل نهائي.

أما للمستهلكين الذين يملكون بطاقات مسبقة الدفع، فإنه يتوجب عليهم تسجيل بطاقاتهم قبل تاريخ تعليق الخدمة بشكل مؤقت في 2 مارس 2019، وفي حال عدم الالتزام بذلك خلال فترة أقصاها 2 يونيو 2019 سينتج عن ذلك قطع الخدمة بشكل نهائي.

ويتعين على المستهلكين الحضور شخصياً لتسجيل بطاقاتهم من خلال زيارة أقرب فرع لمزود الخدمات الخاص بهم مع إبراز وثائق هوية سارية المفعول كجواز السفر أو البطاقة الذكية، والسجل التجاري بالنسبة لأصحاب الأعمال، ويكون التسجيل لمرة واحدة فقط وتستغرق عملية التسجيل دقائق معدودة.

وأكدت الهيئة على جميع المشغلين أن يقدمون كل الدعم اللازم من أجل أن تشمل عملية التسجيل كبار السن وذوي الإعاقة الذين لا يمكنهم التوثيق من خلال بصماتهم للتحقق من هوياتهم، مشيرة إلى أن الهيئة لم تفرض أي رسوم للتسجيل سواء أكانت عملية تسجيل بطاقات SIM جديدة أو حالية.

وتكمن فئات المستهلكين الذين تم استثنائهم من عملية التوثيق من خلال البصمة في المستهلكين الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاماً أو الذين لديهم إعاقات أو الذين يتعذر جهاز البصمة من أخذ بصماتهم مما يمنعهم من استكمال عملية التسجيل من خلال البصمة، ففي هذه الحالة يتعين عليهم فقط إبراز وثائق الهوية الخاصة بهم ويعد ذلك كافياً لتسجيل بطاقاتهم.

وقالت "على المستهلكين الذين لا تتطابق بصماتهم مع البصمة الموجودة في بطاقتهم الذكية، تحديث بصمتهم لدى الفروع التابعة لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية".