لندن - محمد المصري

في حالة عقدنا مقارنة أفضلية بين بيتر تشيك ووجسيتش تشيزني كحارس يمكنه الدفاع عن ألوان آرسنال، فستذهب الأصوات لصالح الحارس التشيكي بكل تأكيد.

هذا ما قام به آرسنال جلب بيتر تشيك وتخلى عن تشيزني إلى يوفنتوس في الصيف الماضي



لكن مستويات الحارس التشكيي العملاق مع النادي اللندني مقابل المستويات التي يُقدمها الحارس البولندي الآخر تشكك في صحة قرار آرسنال.

في حين يعاني تشيك من ارتكاب أخطاء فادحة وتقديم مستويات كارثية، فتشيزني يتمتع بمستويات رائعة في يوفنتوس ومنافس قوي لبوفون على المركز الأساسي.

في المباراة التي خسرها آرسنال أمام توتنهام في ديربي شمال لندن، لم ينجح النادي اللندني في الحفاظ على نظافة شباكه منذ الأول من ديسمبر الماضي عندما فاز 1/0 على نيوكاسل.

أي أن تشيك لعب 9 مباريات دون أن يُحافظ على نظافة شباكه.

هذا الموسم وحده، لم يرتكب أي لاعب أخطاء تسببت في أهداف للخصم أكثر من بيتر تشيك "4 في 27 مباراة" في أفضل خمس بطولات دوري في أوروبا.

في الجانب الآخر، ارتكب حارس آرسنال السابق ثلاثة أخطاء فقط أدت إلى استقبال شباكه هدف واحد فقط في 84 مباراة دوري الدرجة الأولى الإيطالي على مدى عامين ونصف العام. لم يأت أي منها هذا الموسم.

يفسر البعض ذلك أن تشيزني أمامه دفاع حديدي في يوفنتوس، لكن بالتأكيد لم يكن الأمر كذلك مع روما ومع ذلك كانت مستوياته أفضل من بيتر تشيك.

منذ أن ترك تشيزني آرسنال للانضمام إلى روما على سبيل الإعارة في عام 2015، واجه تشيزني في المتوسط ​​2.71 تصويبة على الهدف في المباراة الواحدة مقابل 2.93 تصويبة على مرمى تشيك.

وخلال نفس الفترة، كان معدل إنقاذهم مشابها نسبيًا، حيث بلغت نسبة تشيزني 74.8% مقابل 73.8% لتشيك.

هذا يدفعنا للتأكيد على أن صحيح أن اسم بيتر تشيك أكثر خبرة وأكثر نجومية في البريميرليج، لكن تشيزني هو أكثر كفاءة وإجادة بين الـ3 خشبات!