خصصت لجنة تنظيم الإعلانات بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، 30 موقعاً إعلانياً دائماً غير دعائي كمرحلة أولى تدخل حيز التنفيذ خلال مارس المقبل.

وعقدت اللجنة اجتماعها الـ(64)، بحضور كافة أعضائها، وناقشت مستجدات موضوع استبدال الإعلانات المؤقتة غير الدعائية المعروفة بـ(6×4) من كافة محافظات المملكة بمواقع ثابتة ودائمة يتم إدارتها من قبل شركات الإعلان.

وخلال الاجتماع الذي رأسه مدير عام أمانة العاصمة رئيس لجنة تنظيم الإعلانات المهندس محمد بن أحمد آل خليفة، أوضح أن اللجنة ستخصص مواقع ثابتة في مختلف المحافظات بهدف الحد من ظاهرة الإعلانات العشوائية عبر تعزيز الجانب التنظيمي والجمالي وسلامة مرتادي الطريق.



وأشار إلى أن اللجنة اختارت 30 موقعاً كمرحلة أولى، مبيناً أنها ستدخل حيز التنفيذ فعلياً خلال مارس المقبل، وذكر أن اللجنة تعمل بالتنسيق مع البلديات لزيادة العدد كمرحلة ثانية ليصل المجموع الكلي لـ60 موقعاً.

وتطرق رئيس لجنة تنظيم الإعلانات إلى الأعمال التي أنجزت خلال الفترة الماضية، وبين أنها شملت تفعيل وحدات الإزالة بالبلديات للحد من ظاهرة الإعلانات العشوائية التي تخالف إجراءات الأمن والسلامة على الطرق، إضافة إلى وضع اشتراطات ومعايير لجميع أنواع الإعلانات لتوحيدها في جميع البلديات، إلى جانب تسهيل الإجراءات وسرعة البت في الطلبات التي تحتاج إلى موافقات الدوائر الخدمية المعنية بتراخيص الإعلانات.

وأوضح المهندس محمد بن أحمد، أن عدد طلبات الإعلان التي وافقت عليها اللجنة خلال العام الماضي بلغت 1921 طلباً، بمعدل 160 طلباً شهرياً، شملت مواقع إعلانية مختلفة بجميع المناطق في المملكة، وأكد أن دراسة الطلبات تأتي بناءً على اشتراطات تراخيص الإعلانات ومعايير السلامة المرورية إلى جانب الاشتراطات العامة للطرق.

وعن توزع الطلبات على محافظات المملكة، أوضح أن النصيب الأكبر منها كانت في العاصمة بنسبة 41% وبواقع 791، ثم المحرق بنسبة 23% بواقع 437 طلباً، فالشمالية بنسبة 21% وبواقع 401 طلباً، وأخير في الجنوبية بنسبة 15% وبواقع 292 طلباً.

ودعا رئيس اللجنة كافة الجهات المعلنة إلى ضرورة تعاونهم مع البلديات ومراعاة الحصول على الترخيص قبل مباشرة الإعلان، إلى جانب الالتزام بالاشتراطات التنظيمية لقانون الإعلانات، معرباً عن استعداد اللجنة استقبال أي طلبات أو ملاحظات تتعلق بالإعلانات عبر موقع بوابة الحكومة الإلكترونية نظام الإعلانات.