أجرى وزير شؤون الكهرباء والماء د.عبدالحسين ميرزا والرئيس التنفيذي لهيئة الكهرباء والماء الشيخ نواف بن إبراهيم آل خليفة مع عدد من كبار المسؤولين في الهيئة، زيارة إلى موقع مشروع المحطة التجريبية لإنتاج الكهرباء في منطقة الدور والتي ستعمل بالطاقات المتجددة بهدف الاطلاع على سير العمل في المشروع، حيث بلغت نسبة إنجاز الأعمال في المشروع 75%، حيث تم الانتهاء من تركيب التوربينات الهوائية ومعظم الخلايا الشمسية، ووصل العمل في مبنى التحكم إلى مرحلة متقدمة.

وسيبدأ التشغيل التجريبي للمحطة في شهر يونيو المقبل 2018، وتقوم بتنفيذ المشروع شركة Juwi International الألمانية وتشرف عليه الشركة الاستشارية Fichtner الألمانية. وتبلغ كلفة المشروع حوالي 6,5 مليون دينار بحريني.

وتقوم الهيئة حالياً بإنشاء المحطة التجريبية لإنتاج الكهرباء باستخدام الطاقة المزدوجة (الشمسية والرياح) بقدرة إجمالية تصل 5 ميغاوات على أرض تبلغ مساحتها 12 هكتاراً. ويضم نطاق العمل في المشروع تركيب خلايا شمسية بقدرة 3 ميغاوات وتركيب اثنين من التوربينات الهوائية بقدرة 2 ميغاوات ومبنى للتحكم وللتشغيل والمراقبة. وسيتم ربط المحطة بشبكة الكهرباء العامة جهد 11 كيلوفولت للاستفادة من الطاقة الكهربائية المنتجة.



وسيحدد أداء المحطة التجريبية بعد تشغيلها وربطها بالشبكة، مدى فاعلية وكفاءة مصادر الطاقة المتجددة من الشمس والرياح في إنتاج الكهرباء والاستفادة العملية منها، ليتم التوسع في استخدامها في المستقبل لتحقيق نسبة الطاقات المتجددة من استهلاك الطاقة الكلي التي حددها مجلس الوزراء الموقر، والهادفة إلى استكشاف مصادر جديدة لإنتاج الكهرباء، لتقليل الاعتماد على الغاز الطبيعي في إنتاج الطاقة، والحد من انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون للحفاظ على البيئة، وتماشياً مع الرؤية الاقتصادية 2030 لمملكة البحرين. ​​​​​​​