أوقف مجلس التعليم العالي الدراسة المكثفة في مؤسسات التعليم العالي الخاصة لعدم تهيئها أكاديمياً وإدارياً. كما وافق على بدء تسجيل الطلبة في الجامعة البريطانية – البحرين. وأشاد المجلس في بيان له عقب اجتماعه بالبدء في تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع مدينة الملك عبدالله الطبية، التي يتم إنشاؤها بتبرعٍ من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود طيب الله ثراه، والتي تقام على أرض خصصها حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى.

كما أكد المجلس على متابعة استكمال جميع مؤسسات التعليم العالي لمتطلبات الاعتماد الأكاديمي المؤسسي بعد تقدم جامعة البحرين الطبية (الكلية الملكية للجراحين- أيرلندا)، وجامعة العلوم التطبيقية، وجامعة أما الدولية، مؤكداً استكمال دراسة ملفات الطلبات.

يشار إلى نيل البرامج الجامعية الأكاديمية الاعتماد يمهد لحصولها على الاعتماد الدولي.وسبق لجامعة البحرين وبوليتكنك البحرين والجامعة الملكية للبنات الحصول على الاعتماد الأكاديمي المؤسسي.



ولفت المجلس إلى إدراج الجامعة الملكية للبنات ضمن المؤسسات الجامعية الموصى بها في المملكة العربية السعودية ودولة الكويت وسلطنة عمان.

وأحيط المجلس علماً بجهود الأمانة العامة في متابعة وتنفيذ استراتيجيتي التعليم العالي والبحث العلمي للفترة 2015- 2018 للارتقاء بقطاع التعليم العالي، ووجه بإجراء المزيد من الدراسة حولهما.

ووافق المجلس على مشاريع الخطة التنفيذية لأهداف الاستراتيجية الوطنية للبحث العلمي المقترحة من الأمانة العامة، ومن بينها عقد منتدى حول دور البحث العلمي، واستحداث جائزة سنوية للبحث العلمي، وعقد محاضرات تثقيفية حول أهمية البحث العلمي وأساليبه لطلبة المرحلة الثانوية، والتنسيق مع مؤسسات التعليم العالي لعقد محاضرات مشابهة لطلبة البكالوريوس، ووجه إلى إجراء المزيد من الدراسة حول آليات تنفيذها.

- التسجيل في الجامعة البريطانية

واطلع المجلس على تقرير اللجنة الإدارية والمالية بشأن طلب الجامعة البريطانية – البحرين بالبدء في تسجيل الطلبة في الجامعة، حيث تمت الموافقة على هذا الطلب. كما قرر المجلس إحالة موضوع ضوابط التدريب الميداني لطلبة مؤسسات التعليم العالي في مؤسسات سوق العمل إلى اللجنة الأكاديمية لدراستها وتقديم ملاحظاتها في الاجتماع المقبل. ووافق المجلس على إحالة موضوع نظام تحويل الطلبة بين مؤسسات التعليم العالي إلى اللجنة الأكاديمية لإجراء المزيد من الدراسات بشأنه.

- إيقاف الدراسة المكثفة

ووافق المجلس على توصية الأمانة العامة بإيقاف نظام الدراسة المكثفة في مؤسسات التعليم العالي الخاصة والتأكيد على تطبيق نظام الدراسة العادي. وأرجع المجلس قراره إلى عدم تهيئها أكاديمياً وإدارياً لتطبيق هذا النظام، كما أن عملية الفحص والتدقيق أثبتت أن معظم تلك المؤسسات لم تلتزم بالضوابط التي تنظم الدراسة المكثفة.

وأحيط المجلس علماً بالتوصيات الصادرة عن لجنة البحث العلمي بشأن متابعة أوجه الصرف على البحث العلمي والتنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بمؤسسات التعليم العالي المتوافقة مع أحكام لائحة البحث العلمي، حيث قرر الموافقة على العمل بهذه التوصيات.

- فحص البرامج الموقوفة

واطلع المجلس على التقارير المقدمة من الأمانة العامة حول نتائج فحص عدد من البرامج الموقوفة في مؤسسات التعليم العالي الخاصة، وقرر ما يلي:

- السماح لجامعة المملكة باستخدام المختبرات لبرنامج بكالوريوس الهندسة المعمارية وبرنامج بكالوريوس هندسة التصميم المعماري (كبدائل مؤقتة) من قبل الطلبة الحاليين على مقاعد الدراسة، لحين استكمال الجامعة إنشاء المختبرات الدائمة في مبنى التوسعة للجامعة.

- إلزام الجامعة الأهلية بإزالة الملاحظات التي رصدها الفريق المختص بشأن برنامج الماجستير في الإعلام والعلاقات العامة، مع الاستمرار في إيقاف قبول طلبة جدد في هذا البرنامج أو التحويل إليه.

- وافق المجلس على الطلب الذي تقدمت به الجامعة الأهلية لتعديل تسمية برنامج (بكالوريوس الأنظمة الموزعة والوسائل المتعددة) في كلية تكنولوجيا المعلومات إلى (بكالوريوس في أنظمة الوسائط المتعددة.

- فتح باب القبول في الجامعة الخليجية ببرنامج بكالوريوس إدارة الموارد البشرية، وبرنامج بكالوريوس هندسة التصميم الداخلي، نظراً لاستيفاء الجامعة متطلبات فتح البرنامج.

- إلغاء موافقة المجلس على إبرام الجامعة العربية المفتوحة فرع البحرين اتفاقية تعاون علمي مع الجامعة الماليزية المفتوحة باستضافة برنامج الماجستير في إدارة الأعمال، بناءً على ما ثبت من مخالفات قانونية وأكاديمية وإدارية في تقرير وتوصيات اللجنة المختصة.

- أكد المجلس على استمرار وقف قبول طلبة جدد والتحويل من داخل الجامعة وخارجها في البرنامج، وعدم التصديق على مؤهلات الطلبة الخريجين في البرنامج حتى تقوم الجامعة باستيفاء الاشتراطات التي حددها القرار، وكلف المجلس الأمانة العامة بإيجاد البدائل للطلبة.

- وافق المجلس على فتح كلية البحرين الجامعية باب قبول الطلبة الجدد في برنامج بكالوريوس علوم تقنية المعلومات، لاستيفاء الكلية متطلبات فتح البرنامج.

- تعيين رئيس لجامعة المملكة وإعادة تشكيل أمناء "أما"

إلى ذلك وافق المجلس على ترشيح مجلس أمناء جامعة المملكة للأستاذ الدكتور محمد جميل ترو رئيساً للجامعة، وإعادة تشكيل مجلس أمناء جامعة أما الدولية.

ووافق المجلس على طلب جامعة البحرين الطبية بإبرام اتفاقية دعم الرسوم الدراسية للطلبة مع إحدى المؤسسات الخيرية لثلاث سنوات، والمتضمن ابتعاث أربعة طلبة لدراسة البكالوريوس في الطب (MB) وبكالوريوس الطب والجراحة (BCH) وبكالوريوس الطب والجراحة المهنية المدمج (BAO) ، وشدد المجلس على التقيد بالمعدل التراكمي لقبول الطلبة في مجال دراسة الطب وأنظمة ولوائح التعليم العالي.

- المرافق الرياضية

أحيط المجلس علماً بإجراءات ومتابعات الأمانة العامة ولجنة الفحص والتدقيق بشأن تنفيذ مؤسسات التعليم العالي لأحكام لائحة المنشآت والمرافق الرياضية، وتم التوجيه باستمرار المتابعة ورفع تقرير تفصيلي للمجلس عن مراحل التنفيذ.

- تدريس الفرنسية والإيطالية بالملكية للبنات

ووافق المجلس على طلب الجامعة الملكية للبنات بالموافقة على توقيع مذكرة تفاهم مع المعهد الفرنسي لتقديم مقرر اللغة الفرنسية ضمن مقررات الدراسات العامة في الجامعة، وتوقيع مذكرة تفاهم بين الجامعة والسفارة الإيطالية لتقديم مقرر أو أكثر في اللغة الإيطالية ضمن برامج الدراسات الحرة المعتمدة في الجامعة.

وترأس الاجتماع وزير التربية والتعليم رئيس مجلس التعليم العالي الدكتور ماجد النعيمي الاجتماع بحضور رئيس مجلس إدارة صندوق العمل"تمكين" الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة ورئيس ديوان الخدمة المدنية أحمد الزايد، ووكيل وزارة العمل صباح الدوسري ، ورئيس جامعة البحرين الدكتور رياض حمزة، ورئيس جامعة الخليج العربي الدكتور خالد العوهلي، وصباح المؤيد، والدكتور إبراهيم الهاشمي، ورئيس الجامعة الملكية للبنات الدكتور مازن جمعة، ومديرة إدارة التقييم والتحليل بديوان رئيس الوزراء فريدة خنجي، والأمين العام لمجلس التعليم العالي الدكتور عبدالغني الشويخ، وعدد من الخبراء والمستشارين بالأمانة العامة للمجلس.