حسن عبدالنبي
ارتفع عدد المترشحين لانتخابات غرفة تجارة وصناعة البحرين للدورة 29 إلى 65 مترشحاً، حيث أعلنت مساء الخميس كتلة "تعاون" نيتها التقدم لخوض المعترك الانتخابي للغرفة برئاسة رجل الأعمال حميد الحلي، وسيد سعيد العلوي وعبدالله مدن وغالب العريبي وعباس الجمري وعلي الحلواجي وفاضل صليبي.
وبذلك تكون كتلة "تعاون" رابع كتلة تدخل انتخابات "الغرفة"، حيث أعلنت 3 كتل وهم كتلة تجار 2018 وتضم 15 فرداً، وكتلة ائتلاف الغد وتضم 9 أفراد، وكتلة شراكة وتضم 17 فرداً بالإضافة إلى 9 مستقلين خوض المعترك الانتخابي القادم.
وأشارت "تعاون" إلى أنها شكلت خلال الفترة الماضية رؤية واضحة ستعمل من خلالها على حلحلة المشاكل التي يعاني منها قطاع التجارة والأعمال. وقالت: "ندرك جيداً خصوصية القطاعات المختلفة بهمومها ومشاكلها، من أجل ذلك كوّنت القائمة رؤية واضحة لحلول للمشاكل والعقبات المشتركة التي يواجهها أصحاب الأعمال وفي المستقبل، كما درسنا أوضاع القطاعات المختلفة وتوصلنا لرؤى وحلول تتناسب مع كل قطاع".
ورأت القائمة في تحفيز الشباب البحريني للولوج في عالم الأعمال التجارية النشطة وتحفيزهم لتقديم خدمات ومنتجات بحرينية ذات جودة عالية وتصديرها للخارج جزءاً مهماً في تحريك عجلة الاقتصاد الوطني.
وكشفت القائمة عن عزمها تفعيل دور لجنة أصحاب الأعمال المتعثرين وتحفيز دورها بما يتناسب مع مسؤولياتها بشكل أكبر، إضافة لوضع معايير ومؤشرات أداء وآليات مراقبة على أداء اللجنة. وقالت أنها عازمة على فتح قناة تواصل بين مجلس إدارة الغرفة وأصحاب الأعمال عبر لقاءات شهرية لممثلي كل القطاعات.
ولفتت "تعاون" إلى أنها ستسعى لإنشاء مركز للمعلومات التي تهم أصحاب الأعمال وتدعم قراراتهم الاقتصادية عبر البيانات والتقارير والإحصاءات التي تقدمها بشكل دوري، ومن شأن المركز جذب المستثمرين أيضاً لما يقدمه من بيانات واضحة عن السوق البحريني.
وأكدت القائمة أنها ستعمل على تعزيز مكانة الغرفة والدفع بإعادة البحرين لصدارة المشهد التجاري في الخليج والعمل على تعزيز موقعها العربي والدولي، داعية أصحاب الأعمال للمشاركة الفاعلة في يوم التصويت لإيصال من يمثلهم في مجلس إدارة الغرفة ويرعى مصالحهم.
إلى ذلك أعلن رجل الأعمال سمير ناس عن كتلته الانتخابية التي ينوي بها خوض انتخابات غرفة تجارة وصناعة البحرين خلال تحت شعار "تجار 2018"، حيث إنها تضم سمير ناس وبتول محمد داداباي وسونيا جناحي ود. عبدالحميد العوضي ومحمد عبدالجبار الكوهجي وخالد نجيبي ومحمد جمعان ووليد كانو وعارف هجرس وعبدالحميد العصفور وعزيز عثمان والبروفيسور وهيب الخاجة وفريد بدر وباسم الساعي وجميل الغناه.
وأفاد بأن الاقتصاد الوطني سيواجه تحديات غير مسبوقة في التاريخ المعاصر، الأمر الذي يتطلب تحالفاً نوعياً بين مختلف مستويات رجال الأعمال.
من جانبه، أعلن رجل الأعمال، خالد الزياني، عن كتلته التي تحمل اسم "شراكة" خلال مؤتمر صحافي، حيث من المتوقع أن تضم الكتلة 16 شخصاً من كبار تجار البحرين وممثلين لغالبية القطاعات التجارية في المملكة، منهم خالد الزياني، و‏أحمد السلوم، أحمد بن هندي، ‏ رامز العواضي، ورياض البيرمي، وعبدالحسين ‏ ديواني، وعبدالحكيم الشمري، وعبدالوهاب ‏الحواج، وعلي محمود، وعيسى الرفاعي، ‏ولمياء المحمود، ومحمد ساجد، ومحمد ‏فخرو، وناصر الأهلي، ونبيلة الخير، والشيخة هند بنت ‏سلمان آل خليفة.‏
وأعلنت كتلة ائتلاف "الغد" عن 9 عناصر شبابية تتبنى التجديد والتغيير، خلال المؤتمر صحفي أكدت خلاله أن الدافع وراء ترشح المجموعة هو محاولة تعزيز دور الغرفة من خلال رافد شبابي يحمل من الأفكار والتوجهات والديناميكية في أعمال الغرفة بما يخدم الدور المستقبلي في المرحلة المقبلة.
واعتبروا أن الغرفة تحتاج إلى ضخ دماء جديدة وهذا لن يتحقق إلا من خلال مجموعة من الشباب لديهم الرؤى والأفكار مما يعطي دفعة قوية للغرفة نحو التطور والانطلاق للمستقبل بأفكار جديدة.
وضمت القائمة أسماء كل من عبدالرحمن خالد المؤيد، إيمان نورالدين، حامد فخرو، حسن كايكسو، وحاتم داداباي ومحمد شيرازي ومحمد مصطفى الكوهجي و يعقوب العوظي.
كما أعلنت مؤخراً رئيسة جمعية سيدات الأعمال البحرينية، فريال ناس، عزمها الترشح مستقلة، وهي الوحيدة التي أعلنت عن الترشح بصورة مستقلة لحد الآن.
وبحسب المعلومات فإن رجل الأعمال محمد فاروق ‏المؤيد سيخوض انتخابات الدورة القادمة لمجلس إدارة غرفة تجارة ‏وصناعة البحرين "مستقلا"، وذلك بعد مفاوضات ونقاشات استمرت على ‏مدار الأشهر الخمس الأخيرة.‏
وكان من المقرر أن ينضم "المؤيد" إلى كتلة "شراكة" غير أن اختلافاً ‏في وجهات النظر حول أحد المرشحين قد أدى إلى اعتذار المؤيد وتفضيله ‏خوض الانتخابات بشكل "مستقل" حفاظاً على وعد قطعه على نفسه.‏
وقالت مصادر: "كانت محاولات حثيثة من إحدى الكتل لاستقطاب المؤيد ‏إلى صفوفها لكنه اعتذر بشكل حاسم، مؤكداً توافقه مع "كتلة شراكة" التي ‏تلقى تأييد مبكر منه ومن أسرة المؤيد أيضاً بقيادة رجل الأعمال الكبير ‏فاروق المؤيد".‏ كما ينوي رجل الأعمال كاظم السعيد، وكل من إبراهيم إسماعيل، خليل قاهري وخوض انتخابات الغرفة القادمة بالترشح بصورة مستقلة.
وقرر كذلك رجل الأعمال خلف حجير خوض انتخابات مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة البحرين للدورة 29، مستقلاً من دون الانضمام لأية كتلة من الكتل المتنافسة على 18 مقعداً من مجلس الإدارة.
وأفاد حجير بأنه اتخذ هذا القرار من دون الانضمام لأية كتلة حرصاً على إقامة علاقات تعاون متوازية بين كافة الكتل والأطياف داخل المؤسسة العريقة وذلك من أجل تقديم أرقى الخدمات للقطاع التجاري الذي يمثله، والدفع به قدماً نحو آفاق تتواكب مع تحديات الفترة الراهنة.