تنطلق صباح الجمعة، منافسات سمو الشيخ فيصل بن راشد آل خليفة رئيس الاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة نائب رئيس المجلس الأعلى للبيئة، لقفز الحواجز والتي تقام تحت رعاية سموه، وبرعاية شركة دلمونيا والتي تقام على ميدان الاتحاد الرياضي العسكري بالرفه بمشاركة نخبة من فرسان وفارسات المملكة من مختلف الاسطبلات المحلية.
وستنطلق فعاليات البطولة عند الساعة 8:15 من صباح اليوم الجمعه بافتتاح وتفقد الميدان من قبل جميع الفرسان المشاركين للمسلك، على أن تنطلق المسابقة التي حددها الاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة على النحو التالي 5 مسابقات، المسابقة الاولى فئة الناشيئن "مسابقة التأهل لمرحلة التمايز" وارتفاع الحواجز: 80-90 سم، سرعة المسلك 300 متر/دقيقة، المسابقة الثانية فئة الناشئين والكبار "مسابقة على مرحلتين" وارتفاع الحواجز : 90-100 سم سرعة المسلك 350 متراً/دقيقة، المسابقة الثالثة الفئة المفتوحة، وهي مسابقة السرعة ضد الزمن وإرتفاع حواجزها: 110-100 سم، سرعة المسلك 350 متراً/دقيقة.
أما المسابقة الرابعة مفتوحة لجميع الفرسان "ونوعها مسابقة جمع النقاط وإرتفاع حواجزها : 120-110 سم، سرعة المسلك 350 متراً/دقيقة، والمسابقة الخامسة "المسابقة الكبرى" مسابقة جمع النقاط مع حاجز الجوكر وهي أهم وأقوى المسابقات وارتفاع حواجزها : 125-135 سم، سرعة المسلك 350 متراً/دقيقة.
غزوان: سأسعى للحفاظ على اللقب
 وحول استعدادات الفرسان وانطباعاتهم لبطولة سمو الشيخ فيصل بن راشد آل خليفة، أكد الفارس المخضرم سامي غزوان أنه على أتم الاستعداد لبطولة سموه اليوم وقال موضحاً "لم أتواجد على منصات التتويج كثيراً أو على عادتي هذا الموسم وهو أمر غير معتاد، والسبب في ذلك بأن فرسه مس عذاري لم تكن على مستوى جاهزية للبطولات، وارتفاعات الحواجز أعلى من مقدرة وخبرة الفرس مما أثر على قابلية القفز لديها، في المقابل فهي ممتازة في الارتفاعات المنخفضة إلا أن خبرتي ساعدت الفرس بالمشاركة في البطولات ذات الارتفاعات العالية، ولعدم وجود خيل بديل لدي للمشاركة في المسابقات الكبرى".
وأضاف أنه مستعد لهذه البطولة كونه فاز بكأسها الموسم الماضي متمنياً المحافظة على اللقب، كما وصف مستوى الفرسان هذا الموسم بالمتصاعد والمتطور وخصوصاً على مستوى الفئة المفتوحة حيث إنه بات من الصعب جداً التكهن ببطل هذه الفئة مسبقاً لكون عدد كبير من الفرسان مؤهلين للمنافسة والفوز، ووعد المخضرم غزوان جميع محبيه والجماهير بالعودة لمنصات التتويج.
الحداد: فرسان إسطبل حوار سيتواجدون بقوة على منصات التتويج
الفارس المتميز المتميز فاضل الحداد، أكد جاهزيته لبطولة ومسابقات اليوم وقال "استعديت بشكل جيد جداً من خلال التدريبات والتمارين المناسبة بشكل يومي لتطوير المستوى والتركيز على تجنب الأخطاء السابقة، سأكون متواجد مع الجواد استيرلا وهي على أهبة الاستعداد للوصول لمنصة التتويج".
وأضاف أن منافسات الموسم الحالي في المستوى الأول والثاني ممتازة لوجود عدد من الفرسان والجياد المتميزة على هذا المستوى ففي كل مسابقة نرى فرسان جدد على منصة التتويج وهذا دليل على صعوبة وشدة المنافسة بين الفرسان، أما في فئة الكبار ليست بالمستوى المطلوب كما كانت عليه سابقاً من ناحية ارتفاع الحواجز وعدم مشاركة بعض من نخبة فرسان وابطال البحرين المحترفين والمتميزين في الأداء مثل الكابتن والفارس القدير خالد الخاطري مع الحضور القوي للفارس سامي غزوان والذي لم نعتد على قلة منافسته فهو أشد المنافسين في هذه الفئة المتميز بالسرعة والاختصارات في المسلك".
وقال الحداد إن فرسان اسطبل حوار سيتواجدون على منصات التتويج في جميع المسابقات وأقوى المنافسين متمنياً كل التوفيق لجميع الفرسان.
ووجه الحداد جزيل شكره وامتنانه للاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة وجميع العاملين باللجنة المنظمة للبطولة على كل ما يقدمونه من جهود جبارة لتوفير أفضل الأجواء التنافسية في الموسم الحالي.
جناحي: مستعد لبطولة سموه اليوم
الفارس المتميز خالد جناحي، وصف المنافسة في بطولة سمو الشيخ فيصل بن راشد آل خليفة بأنها ستكون قوية بين الفرسان والفارسات المشاركين، وأكد أنه استعد جيداً وبشكل مكثف لتحقيق أفضل النتائج ودخول البطولة اليوم بجاهزية عالية ولتفادي الأخطاء السابقة في مختلف المسابقات.
وكشف جناحي عن احتمالية مشاركته على صهوة الجواد أووب في المسابقة الكبرى وهو يمتلك إمكانيات عالية.
وقال الفارس جناحي إن الموسم الحالي قدم الفرسان والفارسات مستوى فني مرتفع، وهذا يعود لاهتمامهم الشخصي واهتمام إسطبلاتهم وهو ما يساهم في تطوير مستوى المسابقات.
الجعفري: موسم متميز لفرسان اسطبل حوار
الفارس جلال الجعفري، أكد جاهزيته مع جواده لبطولة سمو الشيخ فيصل بن راشد آل خليفة التي تقام اليوم بميدان الرفه، حيث وصف أداءه بالعالي من خلال تدريباته الفترة السابقة، حيث أن التدريبات تشمل لياقة الجواد واستعداده لمسابقات القفز.
ووصف الجعفري الموسم الحالي بالمتميز، والذي تحققت فيه العديد من المفاجآت والذكريات السعيدة، حيث تمكن فرسان اسطبل حوار في إحدى المسابقات من تحقيق المركز الأول والثاني والثالث وكانت منصة التتويج لأبطال إسطبل حوار فقط، وتوالت الانجازات في عدد كثير من المسابقات المختلفة، اتمنى ان تتواصل انجازاتنا وتفوقنا في ما تبقى من مسابقات في الموسم الحالي.
غلوم: تغيير المسالك في كل مسابقة
وصف حسن غلوم مصمم المسالك الدولي أن مستوى رياضة قفز الحواجز هذا العام في تطور ملحوظ ومستوى الخيل والفرسان ممتاز جداً، وأضاف غلوم " نحرص في كل بطولة أن ننشىء مسلك مختلف، والقصد منه تطوير مستوى المنافسة للخيل والفرسان ولكي نواكب الاحداث القارية والعالمية ونهدف أيضاً لتغيير الصورة الجمالية للقفز من عدة جهات مختلفة.
وأضاف "وجدنا تفاعلاً كبيراً وملحوظاً بصورة مباشرة من قبل الفرسان وغيرهم من المهتمين بهذه الرياضة، وعليه نجد أن هناك تنافس مستمر بمجرد تغيير المسارات للخيل والفرسان، وفي الختام كي ندرس كل مسار بأن يكون ايجابي لتطوير هذه الرياضة".
ووجه غلوم رسالة لجميع الفرسان والفارسات المشاركين في بطولة سمو الشيخ فيصل بن راشد آل خليفة اليوم بمراعاة خيلهم ومتابعة أحواله الصحية والإشراف على كل المتطلبات وعدم اهمال حصص التدريب المستمر في كل المواسم لخوض المسابقات الكبرى ونيل المراكز الأولى، ونحفز الشباب الجدد لخوض هذه الرياضة بالحضور لمتابعة مسابقات القفز في المسابقات القادمة فهي رياضة جميلة وممتعة ومليئة بالاثارة والتشويق.
الفرسان يرفعون شعار "الذهب فقط"
واتفق جميع الفرسان على كلمة واحدة "الذهب فقط"، مثمنين مبادرة سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية الرئيس الفخري للاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة بإطلاق هذا الشعار على عام الذهب.
وأكدوا أن مبادرة سموه باتت بمثابة الهدف الذي ألهم جميع الرياضيين في جميع البطولات والمسابقات والمشاركات لتحقيق أفضل النتائج حتى وإن كانت المسابقة محلية فهي الأساس لتطور مستوى الرياضيين حتى يحققوا المزيد للمملكة الحبيبة.
وأشادوا بجهود سموه في تطوير الرياضة البحرينية عموماً ورياضة قفز الحواجز خصوصاً، كما أثنوا على دعم واهتمام سمو الشيخ فيصل بن راشد آل خليفة رئيس الاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة نائب رئيس المجلس الأعلى للبيئة وعلى كل ما يقدمه لهم، كما ثمنوا الجهود الكبيرة للجنة المنظمة وجميع العاملين.
وعاهد فرسان البحرين سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة أن مبادرة سموه وشعار "الذهب فقط"، سيكون شعار الجميع كي يكون عام الذهب، وأنهم سيكونون خير سفراء لوطنهم بالسعي لتحقيق الذهب للمملكة في مختلف مشاركاتهم.