زهراء حبيب

برأت المحكمة الصغرى الجنائية الثالثة شابا آسيويا من حيازة موثر عقلي بعد أن ضبط في مطار البحرين ولديه حقيبة بها مادة الشبو المخدرة، وذلك لعدم علمه بمحتوى الحقيبة.



وأحالت النيابة العامة المتهم وهو شاب عشريني إلى المحكمة بعد أن وجهت له تهمة، حيازة وإحراز مؤثر عقلي مادة ( أمفيتامين ) في غير الأحوال المرخص بها قانوناً.

وقالت محاميته مها جابر إن موكلها خلال تواجده بمطار دولته طلب منه شخص بعد أن علم بوجهته، بتسليم حقيبة بها ملابس لوالدته في البحرين، وأعطاه اسم ورقم هاتفها النقال للتواصل معها بعد وصوله البلاد.

و
تمسك موكلها بالإنكار بمحاضر جمع الاستدلالات وتحقيقات النيابة العامة، وأمام المحكمة، كما أكد تقرير فحص عينة إدارار المتهم بأن النتيجة سالبة للمواد المخدرة والمؤثرات العقلية، وهو يؤكد عدم صلته بالمضبوطات.

ودفعت جابر بانتفاء القصد الجنائي في الجريمة المسندة بحق المتهم، بعدم علمه بالمواد المضبوطة بحوزته وهو ما يعرف بالقصد الجنائي والذي يتمثل في العلم والإرادة ، وحيث إنه ولما كانت أوراق الدعوى برمتها قد خلت من ثمة دليل يقيني يستفاد منه أن المتهم كان عالماً بتلك المواد المخدرة أو بمكان وجودها ، خاصة وأن محضر جمع الاستدلالات لم يفصح عن ارتباك المتهم مثلاً عندما توجه موظف التفتيش الجمركي لتفتيش حقائبه ، فعلى الأقل سوف تبدو على المتهم علامات الارتباك والخوف فضلاً عن انتفاء ثمة دليل أيضاً يدل على أن إرادة المتهم الماثل قد اتجهت إرادته إلى إخفاء تلك المضبوطات التي ضبطت بحوزته ، علاوة علي أن أوراق الدعوى برمتها جاءت خالية من أي دليل يقيني يفيد علم المتهم بأن المواد التي ضبطت بحوزته هي مواد مخدرة .