أنهى 27 رائد وصاحب عمل بحرينياً بنجاح، برنامجاً تدريبياً متكاملاً عن تأسيس وإدارة الأعمال يقدمه معهد "إبداع هوب" تحت عنوان "معسكر ريادة الأعمال"، حيث اجتاز المشاركون في نهاية البرنامج امتحاناً حصلوا جميعاً بنتيجته على شهادة احترافية معتمدة من مركز ICM البريطاني لإدارة المشاريع وريادة الأعمال.

ويمثل هؤلاء الخريجون، الدفعة الأولى ضمن هذا البرنامج التدريبي الرامي للوصول إلى 300 رائد وصاحب عمل بحريني خلال العام الجاري، وتزويدهم بالمهارات والمعارف الأساسية اللازمة من أجل إطلاق المشاريع الخاصة وضمان تطبيق المعايير العالمية الفضلى في الإدارة ومفاصل العمل المختلفة.

ويتكون البرنامج التدريبي من أربع وحدات أساسية هي أساسيات الإدارة، وأساسيات التسويق، وأساسيات المحاسبة المالية، إضافة إلى المهارات الشخصية الأساسية لرائد وصاحب الأعمال.



الرئيس التنفيذي لمعهد "إبداع هوب" خليل القاهري أكد أن "معسكر ريادة الأعمال" يواكب الجهود الوطنية الرامية إلى تحفيز ريادة الأعمال في البحرين، وتشجيع إطلاق المشاريع الخاصة، وخلق فرص عمل، وتقليل فاتورة الاستيراد، وتنويع مصادر الاقتصاد الوطني.

وقال: "نسعى من خلال هذا المعسكر إلى توفير فضاء تشاركي بين جمع رواد الأعمال وأصحاب المشاريع المشاركين فيه، حيث يستعرضون هم أيضاً من خلالها الفرص أمامهم والتحديات التي تواجههم، بما يسهم في تبادل المعارف العملية بينهم والاستفادة من تجاربهم".

وأوضح القاهري، أن رواد الأعمال في البحرين لديهم فرص مواتية للاستفادة من منظومة الدعم المقدم لهم إضافة إلى قوانين مثل تخصيص جزء من المشتريات الحكومية من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وإطلاق مجلس تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الذي يعمل حاليا على خطة وطنية شاملة للنهوض بتلك المؤسسات التي تمثل أكثر من 90% من الاقتصاد الوطني.

وتابع: "نعمل في المعهد لنكون إحدى الأدوات الفاعلة في ترجمة التوجهات نحو الاستثمار في الثروة البشرية والكوادر الوطنية، من خلال استكشاف الأفكار والممارسات العالمية الحديثة في مجال ريادة الأعمال وتوطينها في البحرين".