تمكن فريق بحثي من الجامعة الأهلية، من نشر مقالة علمية تتعلق بحوكمة التعليم العالي، في إحدى أفضل المجلات العالمية في مجال التعليم وهي مجلة فلسفة التعليم والنظرية العلمية "Educational Philosophy and Theory"، التابعة للجمعية الأسترالية لفلسفة التعليم، وتصدر عن دار النشر العالمية البريطانية Taylor & Francis.

وتصنف هذه المجلة على أنها مجلة الفئة الأولى "A+" والتي تضم فقط أفضل 5% من المجلات العالمية في حقل التعليم حسب التصنيف الدولي ERA . كما أنها مدرجة في Thomson Journal List (ISI) وقاعدة Scopus.

وكان الفريق البحثي الذي أنجز الدراسة تشكل من د.سامية قسطندي رحمها الله أستاذة فلسفة التعليم، ود.علام حمدان أستاذ المحاسبة والحوكمة المشارك ورئيس قسم المحاسبة بالجامعة كقائد للفريق البحثي، ود.بهاء الدين العريني أستاذ المحاسبة المساعد، ود.أحلام حسان مساعدة الرئيس لشؤون الجودة والتخطيط.



واستغرق إعداد ونشر هذه الورقة العلمية قرابة العامين، وناقشت قضايا حوكمة التعليم العالي والتحديات التي تواجهها الجامعات الخليجية، واستطلعت خلالها آراء 346 من الأكاديميين في جميع الدول الخليجية.

وتطرقت الدراسة إلى حوكمة التعليم في الجامعات الخليجية؛ والحاجة إليها في مسيرتها للنهوض بالمجتمع الخليجي، وناقشت الورقة العلمية أفضل ممارسات الحوكمة مع وضع نموذج مقترح لنموذج الجامعات الخليجية نابع من البيئة الثقافية والاجتماعية والاقتصادية المتميزة.

كما تطرقت الدراسة لجودة التعليم العالي، والإجراءات التي تتخذها الجامعات الخليجية، ومدى مواكبتها للمعايير والتجارب الدولية في هذا الصدد، وضرورة ربطها بالرؤية الوطنية لكل دولة خليجية.

كما ناقشت الدراسة أهم التحديات التي تواجهها الجامعات الخليجية، ومنها تحديات التمويل، وناقشت العديد من التجارب الدولية في تمويل الجامعات وخلصت الدراسة إلى توصيات بنموذج لتمويل الجامعات الخليجية يستند على المشاركة المجتمعية في التمويل، وعلى ربط قطاع الأعمال بالجامعات، وتفعيل التمويل الوقفي للجامعات الخاصة للحد من اعتمادها على الرسوم الطلابية كمصدر أساسي للتمويل.

واستقبل رئيس الجامعة البروفيسور منصور العالي الفريق البحثي ليهنئهم بهذا الإنجاز الرائع، ويؤكد على أن البحرين جديرة فعلاً بأن تكون مركزاً علمياً وبحثياً متقدماً على مستوى المنطقة والشرق الأوسط بشكل عام.

ونوه بأن الجامعة ليست مجرد مؤسسة تعليمية وأكاديمية، وإنما هي في منظور إدارتها وأساتذتها وطلبتها صرح علمي وأكاديمي يعنى بخلق أجيال قادرة على الإبداع والابتكار ورفد سوق العمل بكوادر مؤهلة قادرة على إحداث التنمية المطلوبة، ومن جهة أخرى فإن الجامعة الأهلية تمثل مركزاً علمياً وبحثياً رائداً يلاحق مختلف التحديات التي تواجهها مسيرة التنمية في المجتمع البحريني والخليجي ويبحث عن الحول والابتكارات المناسبة لها.

فيما أشادت القائم بأعمال عميد البحث العلمي والدراسات العليا بالجامعة د.داليا كامل، بهذا الإنجاز البحثي المتميز، مؤكدة أن هذا الإنجاز يأتي ضمن سياسة عمادة البحث العلمي والدراسات العليا الهادفة إلى تشجيع البحث العلمي الهادف للتصدي للقضايا المتعددة التي تهم البحرين.

وأشارت إلى أن عمادة البحث العلمي والدراسات العليا قد طورت من منظومتها الإدارية لكي تواكب توجهات البحرين نحو دعم البحث العلمي، مبينة أن العمادة بصدد إصدار مجموعة من اللوائح الهادفة لدعم الباحثين وتشجيع البحث العلمي ومنها سياسات هادفة لتمويل الباحثين وأخرى إلى تطوير المهارات البحثية.

ويأتي هذا الإنجاز العلمي، كنتيجة لسياسة الجامعة الأهلية الداعمة للبحث العلمي الجاد والرصين، والتي يقوم عليها الرئيس المؤسس للجامعة ورئيس مجلس أمنائها البروفيسور عبد الله الحواج، ورئيس الجامعة البروفيسور منصور العالي. هذه السياسة التي تقوم على تشجيع البحث العلمي الذي يتصدى للقضايا التي تهم البحرين والخليج كافة.