حسن عبدالنبي
أعلن مجلس التنمية الاقتصادية بالتعاون مع صندوق العمل "تمكين" عن إطلاق "أسبوع البحرين للشركات الناشئة"، تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى رئيس مجلس التنمية الاقتصادية خلال الفترة من 3 وحتى 8 مارس القادم.
وقال رئيس مجلس إدارة "تمكين"، الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة إن "أسبوع البحرين للشركات الناشئة" يمثل خطوة إضافية من برامج تمكين لدعم نمو قطاع الأعمال كركن أساسي من أركان رؤية البحرين الاقتصادية 2030 التي تهدف لجعل القطاع الخاص محركاً أساسياً للاقتصاد.
وأضاف "على ضوء ذلك وضعت تمكين خطة متكاملة لدعم المؤسسات الناشئة وتطويرها، تتضمن الدعم المادي إضافة إلى الدعم بالتدريب والاستشارات"، لافتاً إلى أن المؤسسات الناشئة تحصل على أكثر من 50% من الدعم المقدم من قبل تمكين".
وأعلن مجلس التنمية الاقتصادية وتمكين عن تفاصيل برنامج أسبوع البحرين للمشاريع الناشئة "أسبوع ستارت أب – البحرين" حيث يتضمن الأسبوع تنظيم 5 مؤتمرات و4 مسابقات ومشاركة أكثر من 30 متحدث من البحرين والمنطقة.
ومن المتوقع أن تستضيف فعاليات الأسبوع أكثر من 2500 مشارك من جميع أنحاء العالم. كما ستشكل فعالياته التي ستقام في عدد من مرافق وصروح المملكة منصة مفتوحة لتبادل الخبرات واستعراض التجارب في تأسيس الشركات الناشئة وأهم التحديات التي واجهتها إلى جانب تسليط الضوء على خدمات حاضنات ومسرعات الأعمال للمشاريع الناشئة.
وأضاف: "تنسجم شراكتنا الاستراتيجية في أسبوع البحرين للمشاريع الناشئة مع دورنا في تطوير البرامج لتعزيز ريادة الأعمال والمساهمة في تطوير البيئة الداعمة لها بالتعاون مع مختلف الشركاء في المملكة حيث تنهض تمكين بمسؤولية مهمة في دعم تنويع الاقتصاد وتمكين القطاع الخاص".
وتابع الشيخ محمد بن عيسى "نرى أن من شأن احتضان البحرين لهذه الفعاليات الرائدة أن يبرز المكانة الرفيعة لريادة الأعمال في المملكة ومجسدة لرؤى حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى وما حازت عليه هذه الرؤى من تكريم دولي تمثل في جائزة اليونيدو التي جاءت تقديرا للدور الرائد لجلالته في تمكين المرأة والشباب اقتصاديا عبر النموذج البحريني في ريادة الأعمال والذي جرى اعتماد تطبيقه في 48 دولة".
فيما وقال الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية خالد الرميحي في مؤتمر صحافي "من المرتقب حضور أكثر من 2500 مشارك من مختلف أنحاء العالم في فعاليات هذا الأسبوع، وأوضح أن برنامج الفعاليات يتضمن عدة أنشطة من بينها المؤتمر الأول للألعاب الإلكترونية، وفعالية تجمع أصحاب الشركات الناشئة ورواد الأعمال بالمستثمرين، وأخرى تحت عنوان "اتبع القادة"، وغيرها.
وأشار الرميحي إلى أن "أسبوع البحرين للشركات الناشئة" يهدف إلى تحفيز الشركات الناشئة في البحرين وتشجيعها على تصدير منتجاتها وخدماتها إلى الأسواق الإقليمية والعالمية، إضافة إلى الترويج للبحرين كبيئة مثالية حاضنة للشركات الناشئة.
وأضاف: "ستصبح البحرين في مارس القادم منبراً مفتوحاً لتجمع رواد الأعمال ولمناقشة أبرز الأفكار حول المشاريع الناشئة التي تعاظم دورها في الآونة الأخيرة كقاطرة نحو تحقيق النجاح والازدهار في المنطقة، وهو ما يتواكب مع الاتجاه الذي أخذه المجلس على عاتقه في دعم هذا القطاع الحاضر بقوة في خطته الاستراتيجية إلى جانب القطاعات الاقتصادية ذات الميزة التنافسية. كما إنه يشكل امتداداً طبيعياً لدور المجلس في استقطاب الاستثمارات إلى المملكة بهدف دعم النمو والتنويع الاقتصادي وخلق فرص العمل، حيث يقع أسبوع البحرين للمشروعات الناشئة ضمن الرؤية المتكاملة للمجلس الذي يسعى إلى تطبيقها بالتعاون مع شركائه في سبيل تعزيز موقع البحرين المحوري في دعم واحتضان المشاريع الناشئة وتطويرها".
وسينطلق الأسبوع في الثالث من مارس عبر أولى فعالياته وهي المؤتمر الأول للألعاب الإلكترونية في منطقة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي تستضيفه بوليتكنك البحرين وتنظمه شركة INFINITEWARE بمشاركة عدد من أبرز مطوري الألعاب الإلكترونية في المنطقة والذين سيستعرضون من خلال المؤتمر تجاربهم وخبراتهم في هذا المجال الواعد، وذلك عبر سلسلة من الندوات وورش العمل واستعراض التجارب في صناعة الألعاب الإلكترونية وتوزيع الجوائز المرصودة، حيث ستكون الفعالية مجانية ومفتوحة للجمهور ولا تتطلب تسجيلاً مسبقاً.
وستقام فعالية "رواد تالك" في الرابع من مارس في فندق داون تاون روتانا، حيث ستستضيف مؤسسة "رواد تالك" في هذه الفعالية كلاً من السيد وليد منصور الشريك والرئيس التنفيذي للاستثمار في شركة MEVP Funds والسيد إيلي حبيب المؤسس المشارك في تطبيق "أنغامي" وذلك للحديث حول تجاربهم، حيث تسعى "رواد" إلى مساعدة رواد الأعمال للوصول إلى البيئة الداعمة في المملكة من خلال تزويدهم بالأداوت التعليمية والبرامج التدريبية والورش وتعريفهم ببرامج الدعم المالي المقدمة من قبل البنوك والجهات الداعمة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
وتهدف مسرعة الأعمال "CH9" و مؤسسة " YoStartups" عبر فعالية " My Startup Bootcamp" إلى توفير ورشة تدريبية مكثفة للشركات الناشئة ذات الإمكانيات الواعدة تتيح لهم نظرة شاملة على سبل تحقيق النجاح في ريادة الأعمال من خلال تدريب المشاركين للتكيف مع منهجيات النجاح، وتمكينهم من التقدم في مسيرتهم، وتقديم الدعم للشركات الناشئة التي لديها إمكانات نمو عالية. حيث ستقام هذه الفعالية في الفترة ما بين 4 و5 مارس في مقر CH9.
وستنظم مجموعة " THINKERS & DOERS" للأعمال فعالية " Follow The Leaders" في البحرين بما ستشتمله من عقد اجتماعات عمل، وحلقات نقاشية، وجلسات حية بمشاركة متحدثين ملهمين إلى جانب تنظيم المناظرات وورش العمل وتقديم الجوائز لأفضل المشروعات الناشئة وذلك في السادس من مارس ببيوت المحرق التراثية.
وستستضيف حلبة البحرين الدولية في السابع والثامن من مارس فعاليات مهرجان "unbound Bahrain" والذي سيقام بشراكة بين مجلس التنمية الاقتصادية مع "unbound" وهي جهة معنية بتنظيم الفعاليات المختصة بالابتكار على مستوى العالم، وبدعم من مبادرة "ستارت أب بحرين" في الفترة ما بين 7 و8 مارس 2017 بمملكة البحرين، وسيجمع المهرجان أبرز الشركات العالمية في مجال الابتكار إلى جانب مؤسسات القطاع العام وأصحاب المشروعات الناشئة لتسليط الضوء على أحدث الاتجاهات التي تقود نحو الانتقال إلى الاقتصاد الرقمي.