مريم بوجيري
تقدم 52 مترشحاً لانتخابات غرفة تجارة وصناعة البحرين منذ فتح باب التسجيل 23 فبراير وحتى الأحد، حيث أكد رئيس لجنة الإنتخابات بالغرفة جاسم عبدالعال لـ"الوطن" تقدم 6 مترشحين للانتخابات الأحد. وتقدم 8 سيدات في اليومين الأول والثاني من فتح باب الترشيح.
وكانت كتلة "شراكة" تقدمت بـ 17 مترشحاً تقدم منهم 12 للترشيح السبت وهم: خالد راشد الزياني، عيسى محمد عبدالرحيم، الشيخة هند بنت سلمان آل خليفة، عبدالحسين خليل ديواني، محمد ساجد إظهار الحق، أحمد عبدالله بن هندي، رامز محمد العواضي، ناصر علي الأهلي، جمال عبدالله الكوهجي، د.لمياء أحمد محمود، أحمد صباح السلوم ورياض أحمد محسن.
في حين لم يترشح من الكتلة حتى الآن كل من: عبدالحكيم إبراهيم الشمري، علي حسن محمود، عبدالوهاب يوسف الحواج، محمد عادل فخرو.
كما تقدمت كتلة تجار 2018 بـ 10 مترشحين السبت من أصل 15 كانو أعلنوا نيتهم بالتقدم لانتخابات الغرفة وهم: سونيا محمد جناحي، بتول محمد داداباي، د. وهيب أحمد الخاجة، د.محمد أحمد جمعان، محمد عبدالجبار الكوهجي، سمير عبدالله ناس، وليد إبراهيم كانو،عبدالحميد عبدالحسين العصفور، عارف أحمد هجرس، د. عبدالمجيد علي العوضي، فيما لم يتقدم بالترشح كل من: جميل يوسف الغناه، فريد غلوم بدر، خالد محمد نجيبي، باسم محمد الساعي.
وتقدم 4 مرشحين لانتخابات الغرفة من كتلة "تجديد وتطوير" من أصل 8 في أول يوم لفتح باب الترشح وهم: باسل المطوع، عبدالأمير السندي، خلف حجير، عباس السماك، في حين لم يتقدم حتى الآن المرشحين التاليين: حسن الصفار، السيد جميل علوي، السيد حسن الساري ومرتضى المطوع.
أما عن كتلة تعاون، أعلن 2 من إجمالي 7 مترشحين كانوا أعلنوا عن نيتهم بالترشح للانتخابات وهم: علي الحلواجي، وعباس عبدالرسول.
كما أسفر الترشح لليوم الأول في سباق "الغرفة" عن تقدم 4 مستقلين بينهم سيدة وهم: غالب الشيخ علي العريبي، مهدي عبدالعزيز عبدالله، نادية عبدالرحمن العمر، يوسف حامد يوسف مشعل، في حين تقدم للترشح في اليوم الثاني 8 بينهم 3 سيدات وهم: أميره حسن الأمام يوسف، حميد عبدالرضا عبدالعزيز، حميد ميرزا الحلي، عبدالمجيد علي العوضي، عبدالواحد عبدالعزيز قراطة، فريال أحمد ناس، محمد موسى لاشاري، هدى منصور رضي. في حين لم تتقدم كتلة "الغد" حتى الآن بالتقدم للترشح في إنتخابات الغرفة.
وأعلن عبدالعال في بيان، عن تلقي اللجنة 46 طلب ترشح حتى السبت، وبعد دراسة هذه الطلبات والتأكد من استيفائها لجميع شروط الترشح قبلت اللجنة في اليوم الأول طلبات باسل منصور حسن المطوع، خلف حبيب يوسف حجير، عباس جاسم السماك، عباس محمد عبدالرسول، عبدالأمير عبدالحسين عبدعلي السندي، علي حسين جواد جعفر الحلواجي، غالب الشيخ علي العريبي، مهدي عبدالعزيز عبدالله، نادية عبدالرحمن العمر ويوسف حامد يوسف مشعل.
ورفضت اللجنة قبول طلب واحد لعدم استيفائه أحد شروط الترشح الواردة في الفقرة (6) من المادة (25) من المرسوم بقانون رقم (48) لسنة 2012 بشأن غرفة تجارة وصناعة البحرين وهو عدم مضي مدة سنة ميلادية كاملة لعضويته بالغرفة.
وبالنسبة لليوم الثاني 24 فبراير، قبلت اللجنة طلبات أحمد صباح سلمان السلوم، أحمد عبدالله أحمد بن هندي، أميرة حسن الأمام يوسف، بتول محمد أحمد داداباي، جمال عبدالله محمد الكوهجي،حميد عبدالرضا عبدالعزيز محمد، حميد ميرزا يوسف الحلي، خالد راشد الزياني، رامز محمد العواضي، رياض أحمد محسن أحمد، سمير عبدالله أحمد ناس، سونيا محمد جناحي، عارف أحمد علي هجرس، عبدالحسين خليل مرتضى ديواني، عبدالحميد عبدالحسين العصفور، عبدالمجيد علي العوضي.
كما قبلت طلب كل من عبدالواحد عبدالعزيز قراطة، عزير محمد عثمان قدرت الهي ملك، عيسى محمد عبدالرحيم الرفاعي، فريال عبدالله أحمد ناس، د. لمياء أحمد محمود، محمد أحمد محمد جمعان، محمد ساجد إظهار الحق، محمد عبدالجبار الكوهجي، محمد موسى محمد لاشاري، ناصر علي جعفر الأهلي، هدى منصور أحمد رضي، الشيخة هند بنت سلمان آل خليفة، وليد إبراهيم كانو، د. وهيب أحمد محمد الخاجة.
وأرجأت اللجنة البت في 5 طلبات للترشح لعدم استكمال بيانات هذه الطلبات من قبل المتقدمين، وقامت اللجنة بالتواصل معهم لاستيفاء هذه البيانات على أن يتم البت في الطلبات الاثنين.
وناشد عبدالعال جميع الراغبين في الترشح لانتخابات الغرفة سرعة تقديم طلبات ترشحهم لعضوية مجلس الإدارة حتى 4 مارس من الثامنة صباحاً وحتى الثانية ظهراً في مبنى "بيت التجار" واستيفاء باقي الإجراءات.
ولفت إلى أن لجنة الانتخابات ستراجع كافة طلبات الترشح وتخطر العضو عن طريق الفاكس أو البريد الإلكتروني بقرارها فيه في موعد غايته نهاية اليوم التالي لتقديم الطلب، وفي حالة صدور قرار اللجنة بعدم إدراج العضو في كشف أسماء المرشحين لعضوية مجلس الإدارة، فيجوز له التظلم من القرار خلال يومين على الأكثر من تاريخ إخطاره به، وتفصل اللجنة في التظلم وتخطر العضو بقرارها فيه في موعد غايته نهاية اليوم التالي لتقديم التظلم. ​​​​​​​