شاركت المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان بحضور رئيس المؤسسة ماريا خوري، والأمين العام المساعد المستشار ياسر شاهين، في الاجتماع السنوي للتحالف العالمي للمؤسسات الوطنية المعنية بحماية حقوق الإنسان وحمايتها (GANHRI) الذي عقد في قصر الأمم بجنيف.

وافتتحت الاجتماع رئيس التحالف العالمي البروفسور بياتي رودلف، حيث اوضحت أن التحالف العالمي يحتفل هذا العام بذكرى مرور 25 عاماً على انشاءه، إذ بلغ عدد أعضائه 110 مؤسسات وطنية من جميع أنحاء العالم، إضافة إلى ذكرى مرور 25 عاماً على صدور مبادئ باريس المنظمة لعمل المؤسسات الوطنية.

وتم اعتماد أعضاء مكتب التحالف الجدد وهم المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان من المجموعة الأفريقية: مالاوي والكاميرون وموريتانيا ورواندا، منتدى آسيا والمحيط الهادئ: أفغانستان وأستراليا والهند ومنغوليا، شبكة الأمريكيتين: تشيلي وكوستاريكا والاكوادور والمكسيك، المجموعة الأوروبية: كرواتيا وفنلندا وجورجيا وألمانيا. كما قام السيد فلادلين استيفانوف رئيس قسم المؤسسات الوطنية والآليات المحلية في المفوضية السامية لحقوق الإنسان بتقديم موجز لأهم الأعمال التي قام بها القسم خلال الفترة الماضية.



وتم خلال الاجتماع استعراض واعتماد التقرير المالي ودراسة الميزانية للتحالف، وقدم ممثل المجلس الوطني لحقوق الإنسان بالمغرب للمؤتمر الدولي للتحالف العالمي الذي من المقترح إقامته في المغرب في أكتوبر القادم، كما تم عرض خطة عمل التحالف العالمي لعام 2018.