​​​​​​​ياسمين العقيدات



أقامت جامعة الخليج العربي، الاثنين، بالتعاون مع وزارة الصحة ورشة عمل تدريبية حول إعداد خطط سلامة المياه الوطنية، تحت رعاية وزيرة الصحة فائقة بنت سعيد الصالح، وتستمر هذه الورشة ثلاثة أيام متتالية، حيث تم افتتاح هذه الورشة بحضور د. مريم الجلاهمة رئيسة تنفيذ الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية.

وشاركت العديد من الوزارات منها الأشغال والصحة وهيئة الكهرباء والماء و المجلس الأعلى للبيئة وعدد من دكاترة جامعة الخليج العربي لعمل استراتيجية وطنية ووضع دراسة وخطة لسلامة مياه مملكة البحرين.

ويحاضر بهذه الورشة حامد باكير منسق أعمال تدخلات صحة البيئة والمستشار الإقليمي للمياه والصرف الصحي بالمكتب الأقليمي لشرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية، حيث بدأ هذه الورشة ببعض الإرشادات وكيفية إدارة المياه بطريقة آمنة وصحية، مؤكدا أنه يجب على المياه أن تكون مدارة و مطورة بشكل صحيح، ويجب أن يكون النظام الذي يعمل به مراقب من لجنة مراقبة مخصصة، وأن تكون المياه معالجة من مصدرها الرئيسي لتصل إلى أيادي المستهلكين بشكل أمن وصحي تماما، معتبرا أن من الأهداف المحددة أن المياه يجب أن تحفظ صحة الإنسان أو المستهلك لها.

و أشار إلى أن معظم الدول الصناعية مثل أمريكا وكندا و أستراليا من أهم الخطوات التي يتبعونها هي التأكد أن نظام معالجة المياه لديهم صحيح وبعيد تماماً عن التلوث و الجراثيم، وهذه المعايير الأساسية التي يجب الاعتماد عليها، ومن أهم المعايير التي نعتمد عليها في مملكة البحرين هي معايير تتعلق بجودة المياه و الخدمة التي نقدمها والهدف التكنلوجي هو كيفية عمل نظام صحيح متكامل لمعالجة المياه، معتبرا أن الوظيفة التي تختفي في معظم البلدان العربية هي المراقبة على معالجة المياه.


و من جانب آخر تم طرح ومشاركة العديد من المقترحات من الأطراف المشاركة في هذه الورشة حول كيفية الوقاية من مشاكل المياة المتعددة و تزويد العائلات في المنازل بأهمية المراقبة الذاتية لمصادر المياة في المنازل و العديد من المشاكل التي تم التعاون مع الأطراف المشاركة لطرح الحلول لها.