مجدي حسونة - ميونيخ

يقدم فريق آينتراخت فرانكفورت موسماً متميزاً في البوندسليغا، فهو يحتل الآن المركز الثالث ويقترب من المشاركة في البطولات الأوروبية بعد انتظار دام لأكثر من 38 عاماً بعد مشاركته الأخيرة في بطولة الدوري الأوروبي. ويرجع تفوق الفريق إلى عدة أسباب ومن أهمها تطوّر الدفاع، فقد أسهم تطوّر مستوى مدافعي فرانكفورت في تحسّن وضعية الفريق عقب الانسجام الكبير بين ثلاثي الدفاع شبه الدائم والمكون من المكسيكي كارلوس سالسيدو اللاعب المقاتل، والأرجنتيني دافيد أبرهام، ولاعب غيانا الفرنسية فلاين سيمون، ويدخل معهم المخضرم الألماني ماركو روس.

تلقت شباك فرانكفورت 5 أهداف فقط خلال 6 لقاءات بمعدل 83,0 هدف في اللقاء الواحد، وهي نسبة أفضل بكثير مما كانت عليه في الدور الأول التي شهدت اهتزاز مرمى الفريق 14 مرة بـ11 مباراة.



وبجانب استعادة الثقة، فقد استعاد بعض اللاعبين ثقتهم بأنفسهم على يد الجهاز الفني بقيادة نيكو كوفاتش وبات أغلبهم يلعبون بشكل أساسي مع الفريق، بخلاف ما كانت أمورهم في الذهاب. أيمن بركوك وجيلسون فيرنانديز والياباني ماكوتو هاسيبي وهم أبرز اللاعبين الذين أصبحوا علامة فارقة في تشكيلة الفريق بشهادة الجميع، رغم أن الأخيرين حصلا على فرصة اللعب في الدور الأول، وتطور مستوى فيرنانديز وهاسيبي بصورة واضحة وأصبحا من الركائز الأساسية، بينما يؤدي بركوك دوره على أكمل وجه في اللقاءات، ولا ننسى دور الجماهير التي ساهمت بشكل كبير في تحفيز اللاعبين نحو تقديم الأفضل في مرحلة الإياب بفضل تشجيعهم الكبير للفريق على مدار اللقاءات الماضية.

ولعل أهم سبب من أسباب تفوق فريق آينتراخت فرانكفورت هذا الموسم، وجود المدرب نيكو كوفاتش الذي صال وجال في ملاعب ألمانيا كلاعب خط وسط مميز، لكنه الآن يصنع مجداً جديداً في الملاعب الألمانية، ولكن هذه المرة كمدير فني لفريق إينتراخت فرانكفورت أحد الفرق العريقة بألمانيا. كوفاتش قاد الفريق لتحقيق نتائج رائعة في البطولة جعلته يحتل المركز الثالث برصيد 39 نقطة خلف المتصدر بايرن ميونخ بـ59 نقطة والوصيف بروسيا درتموند بـ40 نقطة، بعد تحقيق الفوز في 11 مباراة والتعادل في 6 مباريات والخسارة في مثلهم .

نيكو كوفاتش ينتهج طريقة لعب 3/4/3، وهي الطريقة التي جعلته يسيطر على الملعب بشكل قوي مع الاعتماد على لاعبين أصحاب خبرات كبيرة، نيكو كوفاتش يعتمد بشكل رئيس على السيطرة على وسط الملعب، كما قلنا، فيدفع بالرباعي هاسيبي وتشاندلر وداني داكوستا وهم لاعبون أصحاب نزعة دفاعية قوية بجوار الغاني كيفن برنس بواتنج، وخلف الثلاثي الشاب ماريوس وولف صاحب الـ22 عاماً فقط، والكرواتي أنيت ريبتش صاحب الـ24 عاماً، والمهاجم الفرنسي القوي سيباستيان هيلير صاحب الـ23 عاماً، والأهداف الثمانية في الدوري والتي جعلته هدافاً للفريق في البطولة المحلية ومن خلفه الكرواتي أنتي ريبتش 5 أهداف، ثم الصربي لوكا جوفيتش البديل الذهبي بـ4 أهداف، وبنفس الرصيد الجناح الألماني ماريوس وولف. ثلاثي الدفاع شبه الدائم عند نيكو كوفاتش مكون من المكسيكي كارلوس سالسيدو اللاعب المقاتل، والأرجنتيني دافيد أبرهام، ولاعب غيانا الفرنسية فلاين سيمون، ويدخل معهم المخضرم الألماني ماركو روس، ومن خلال نتائج الفريق خارج الملعب نعرف قيمة الخبرات لدى لاعبيه، فقد حقق الفريق 20 نقطة خارج الملعب من خلال تحقيق الفوز في 6 مباريات، والتعادل في 3 مباريات، والخسارة مرتين فقط من لايبزيج وأوغسبورغ.

نيكو كوفاتش لم يكتفِ بالنجاح في بطولة الدوري، بل وصل الأمر للوصول لنصف نهائي كأس ألمانيا، وسيلعب ضد فريق شالكة. نيكو كوفاتش حالياً هو واحد من أبرز المرشحين لتولي تدريب بايرن ميونيخ في الموسم المقبل، كما أن فرانكفورت أصبح قاب قوسين من التأهل لدوري أبطال أوروبا والذي تأهل للعب المباراة النهائية من قبل عام 1960 ضد ريال مدريد، ولكنه خسر بنتيجة ثقيلة بسبعة أهداف مقابل ثلاثة أهداف في جيل ضم الهداف شتاين وإريش ماير وهيرمان هوفر والقائد هانز ويلشباير.