أحمد التميمي

كثيراً ما يواجه البرتغالي جوزيه مورينيو مدرب مانشستر يونايتد، انتقادات لاذعة بسبب أسلوب لعبه الدفاعي، حيث وصفه العديد من النقاد بأن أسلوبه ممل جداً، وأنه لم يعد يقدم كرة قدم جميلة، وذلك لا يتناسب مع حجم ومكانة الفريق المحلية والعالمية. أسلوب مورينيو الحالي غالباً ما تتم مقارنته مع أسلوب السير أليكس فيرجسون أسطورة التدريب في مانشستر، فهو على النقيض تماماً يلعب كرة هجومية بحتة، فلذلك الانتقادات تشتد مع كل مباراة يلعبها مورينيو.

أولاً لا بد لنا أن نجد تعريفاً معيناً لمصطلح كرة القدم الجميلة، فهل هي الكرة الهجومية، أو الاستحواذ التام على الكرة، أو الاستعراض بمهارات اللاعبين الفردية، أو تحقيق الفوز بغض النظر عن أسلوب اللعب؟ في الواقع مفهوم كرة الجميلة هو مفهوم نسبي يختلف من شخص لآخر، فالإسبان على سبيل المثال قد تأثروا بفكر غوارديولا في الاستحواذ على الكرة فيعتبرونها هي الكرة الجميلة، أما الهولنديون فقد تأثروا بالكرة الشاملة، والبرازيليون الكرة الهجومية، والطليان يعشقون الروح القتالية والكرة الدفاعية، لذلك من الظلم اتهام مورينيو بأنه يقدم كرة قد مملة.



على الجانب الآخر، في ظل وجود خط هجوم قوي لدى فرق المقدمة مثل مانشستر سيتي، ليفربول وتوتنهام، وضعف أداء لوكاكو مهاجم مانشستر يونايتد الذي خالف توقعات عشاق المانيو، وغياب الحلول الهجومية الأخرى، يجد مورينيو نفسه مضطراً لاتباع الأسلوب الدفاعي البحت، أو ما يتم تسميته بـ"Park The Bus".

أسلوب مورينيو سواءً اتفقت معه أم اختلفت، فإنه الأسلوب الوحيد لتحقيق الفوز للفريق، وفي اعتقادي، مقارنة أي فريق في الدوري بالإنجليزي في هذا الموسم بمانشستر سيتي تحت قيادة غوارديولا، هو ظلم بحت للفريق، فليس مانشستر يونايتد الذي يقدم مستوى سيئاً، وإنما مانشستر سيتي يقدم مستوى استثنائياً.