وافق مجلس إدارة بنك البركة باكستان المحدود ومجموعة البركة المصرفية، المجموعة المصرفية الإسلامية الرائدة التي تتخذ من البحرين مقراً لعملياتها، على تعيين أحمد شجاع كيدواي كرئيس تنفيذي جديد لبنك البركة باكستان المحدود، خلفاً لشفقات أحمد الذي سوف يغادر البنك اعتباراً من 1 مارس.

ووجه رئيس مجلس إدارة بنك البركة الإسلامي، البحرين، خالد الزياني، الذي يعتبر بنك البركة باكستان المحدود وحدة مصرفية تابعة له، خالص الشكر والتقدير لشفقات نظير عطائه وخدماته القيادية ورؤيته الحكيمة طوال فترة رئاسته للبنك والتي امتدت لخمسة وعشرين عاماً.

وكان طوال هذه الفترة رائداً حقيقياً للصيرفة الإسلامية في باكستان، ولعب دوراً محورياً في تنمية أعمال البنك على مستوى الأعمال وشبكة الفروع، حيث تحول من مصرف يمتلك فرعا واحدا إلى مصرف يمتلك شبكة فروع تضم 200 فرع في أكثر من 100 مدينة وكان له الفضل الكبير في تبوأ البنك المكانة الرائدة في السوق الباكستاني.



من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة البركة المصرفية ورئيس مجلس إدارة بنك البركة باكستان المحدود، عدنان أحمد يوسف، "في الوقت الذي أتوجه بالشكر والتقدير الكبيرين لشفقات متمنياً له التوفيق في حياته القادمة، فإنه يسعدني الترحيب بأحمد شجاع كيدواي كرئيس تنفيذي جديد للبنك. وانضم كيدواي إلى بنك البركة باكستان منذ 16 يناير 1996، ولعب طوال هذه الفترة دوراً أساسياً في تأسيس وتوطيد مكانة البنك في جنوب باكستان ولا سيما كراتشي. وهو يمتلك أربعة عقود من الخبرة المصرفية الدولية المتنوعة مع سجل حافل من الحكمة في إدارة الأعمال المصرفية مع إتباع نهج التركيز على العملاء وجعل الموظفين محور الاهتمام، ونحن واثقون أنه سوف يواصل مسيرة سلفه في توسعة أعمال البنك وتعزيز مكانته المرموقة في السوق الباكستاني".

ويذكر أن مجموعة البركة المصرفية (ش.م.ب) مرخصة كمصرف جملة إسلامي من مصرف البحرين المركزي، ومدرجة في بورصتي البحرين وناسداك دبي. وتعتبر البركة من رواد العمل المصرفي الإسلامي على مستوى العالم حيث تقدم خدماتها المصرفية المميزة إلى حوالي مليار شخص في الدول التي تعمل فيها. ومنحت كل من الوكالة الإسلامية الدولية للتصنيف وشركة Dagong العالمية للتصنيف الائتماني المحدودة تصنيفاً ائتمانياً مشتركاً للمجموعة من الدرجة الاستثمارية + BBB (الطويل المدى) A3 / (القصير المدى) على مستوى التصنيف الدولي ودرجة (bh) A+ (الطويل المدى) A2 (bh) /(القصير المدى) على مستوى التصنيف الوطني. كما منحت مؤسسة ستاندرد أند بورز العالمية المجموعة تصنيفاً ائتمانياً بدرجة BB+على (المدى الطويل) وB (على المدى القصير).

وتقدم بنوك البركة منتجاتها وخدماتها المصرفية والمالية وفقاً لأحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية السمحاء في مجالات مصرفية التجزئة، والتجارة، والاستثمار بالإضافة إلى خدمات الخزينة، هذا ويبلغ رأس المال المصرح به للمجموعة 1.5 مليار دولار أمريكي، كما يبلغ مجموع الحقوق نحو 2مليار دولار أمريكي.

وللمجموعة انتشار جغرافي واسع ممثل في وحدات مصرفية تابعة ومكاتب تمثيل في 16 دولة، حيث تدير أكثر من 700 فرع في كل من: تركيا، الأردن، مصر، الجزائر، تونس، السودان، البحرين، باكستان، جنوب أفريقيا، لبنان، سوريـاً، العراق، المملكة العربية السعودية والمغرب، بالإضافة إلى مكتبي تمثيل في كل من إندونيسيا وليبيا.