حسن الستري:

كشف وزير الإسكان باسم الحمر عن وجود 1604 طلبات إسكانية بالدائرة الرابعة بالمحافظة الجنوبية، مفيدا بأن طلبات الوحدات السكنية تبلغ 1325، وتبلغ طلبات شقق التمليك 168، وتبلغ طلبات القسائم السكنية 111 طلبا.



وذكر في رده على سؤال النائب محمد المعرفي أن عدد الطلبات الإسكانية التي تم توزيعها على أهالي الدائرة يبلغ 470 طلبا، منها 315 وحدة سكنية، وقسيمة سكنية واحدة، و32 تمويل ترميم، و14 تمويل بناء، و46 تمويل شراء، و62 سكنا اجتماعيا.

وبين أن الوزارة ما زالت مستمرة في توزيع المشاريع الخاصة بالمحافظة الجنوبية لتغطية أكبر عدد ممكن من أصحاب الطلبات الموجودين على قوائم الانتظار، كما قامت بحملة لتشجيع المواطنين للاستفادة من برنامج السكن الاجتماعي "مزايا" لتمكين المواطنين من الحصول على وحداتهم السكنية بشكل فوري، وقد استمرت هذه الحملة لمدة 3 أشهر استهدفت من خلالها 6000 مواطن مؤهل للاستفادة من برنامج "مزايا" لتعريفهم على البرنامج بحضور مندوبين من البنوك المشاركة والمطورين العقاريين المعتمدين من وزارة الإسكان للرد على استفسارات وعرض المشاريع المتوفرة.



وبخصوص مشاريع منطقة الحجيات، أفاد الحمر أنه تم توزيع المشاريع الخاصة بمنطقة الحجيات بالدائرة الرابعة من المحافظة الجنوبية والتي تتألف من 270 وحدة سكنية.

وأوضح أن معيار أقدمية الطلب هو المعتمد في شأن تخصيص حدمة التمليك بصفة أساسية في أي موقع، وللوزارة الاسترشاد بالمعايير أخرى، وهي مكان إقامة الآباء والأجداد لمقدم الطلب، ومكان إقامة مقدم الطلب وقت التخصيص وأماكن إقامته السابقة وعدد سنوات إقامته فيها، وفق البيانات المسجلة في الجهاز المركزي للمعلومات، إضافة لمكان إقامة آباء زوج مقدم الطلب، ورغبة مقدم الطلب المسجلة في طلبه وقت تقديم الطلب أو في وقت لاحق لذلك، وأية معايير تتعلق بظروف خاصة بمقدم الطلب يقدرها الوزير.



ونوه بأنه يجوز للوزير بعد آخذ رأي لجنة الإسكان استعجال التخصيص بالنظر إلى اعتبارات عدة، منها عدد أفراد الأسرة والحالة المادية لرب الأسرة وبقية أفرادها، والحالة الصحية لرب الأسرة أو أي من أفراد أسرته، وظروف سكنى رب الأسرة الحالية وأسرته، وتاريخ تقديم طلب الخدمة الإسكانية، وموقع المسكن، وغير ذلك من ظروف خاصة بمقدم الطلب أو أي من أفراد أسرته.